Connect with us

معلومات قد تهمك

من هو الشخص الذي مات دون أن يولد؟

Published

on

عند طرح هذا السؤال، يتسائل المخاطَب: وهل يُمكن لشخص أن يموت دون أن يولد؟ هذا الشعور بالحيرة قد يجعلك تخطيء الإجابة، لأنه يوجد في البشر شخص واحد فقط، مات دون أن تتم ولادته، وهذا الشخص هو آدم عليه السلام أبو البشر، فقد خلقه الله تعالى من أديم الأرض، ولم يكُن له أب أو أم.

إذا فإجابة هذا اللغز هي “آدم عليه السلام“.

مراحل خلق آدم عليه الصلاة والسلام

ذكر القرآن الكريم بعبارات واضحةٍ صريحةٍ، قصة خلق الله سبحانه وتعالى لآدم عليه الصلاة والسلام، وفيما يلي بيانٌ لها:

المرحلة الترابية: وهذه أُولى مراحل خلق الله سبحانه وتعالى لآدم عليه الصلاة والسلام؛ فالله سبحانه وتعالى خلق آدم عليه الصلاة والسلام بيديه من التراب، فأصل النشأة والتكوين من التراب، قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز في سورة آل عمران: (إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) ففي الآية الكريمة يبين الله سبحانه وتعالى أنّه خلق آدم عليه الصلاة والسلام من التراب من غير أمٍّ ولا أبٍ، وهذا من عظيم قدرة الله وإعجازه في الخلق. وقال الله سبحانه وتعالى في كتابه أيضاً: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ)، ففي الآية الكريمة بيان أنّ الله سبحانه وتعالى خلق أصل البشرية من التراب، إذ خلق أبا البشر آدم عليه الصلاة والسلام من التراب. وقد ورد بيان خلق آدم عليه الصلاة والسلام في السنة النبوية؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض، فجاء بنو آدم على قدر الأرض: جاء منهم الأحمر، والأبيض، والأسود، وبين ذلك، والسهل ، والحزن، والخبيث، والطيب) فالحديث الشريف يُبيّن سبب اختلاف بني آدم في ألوانهم فمنهم الأحمر والأبيض والأسود وبين ذلك، والحزن والسهل والطيب والخبيث.

المرحلة الطينية: وهذه ثاني المراحل، وتم فيها خلط التراب بالماء حتى أصبح طيناً، قال الله سبحانه وتعالى في سورة ص: (إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن طِينٍ) ففي الآية الكريمة بيانٌ أنّ الله سبحانه وتعالى خلق آدم عليه لصلاة والسلام من مادة الطين.[٥] وقبل نفخ الروح في الطين مرّ الطين بمراحل هي:

الطين اللازب: أي الطين المتماسك، قال الله سبحانه وتعالى: (فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَم مَّنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّن طِينٍ لَّازِبٍ).

الحمأ المسنون: أي الطين الأسود متغيّر الرائحة، من طول مكوثه، ومخالطته للماء، قال الله سبحانه وتعالى: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ) ففي الآية الكريمة بيانٌ أنّ الله سبحانه وتعالى خلق آدم عليه الصلاة والسلام من صلصال، وهو طين جاف يابس، ومن حمأ مسنون، وهو طين أسود متغيّر منتن.

الصلصال: ويُقصد به الطين اليابس الجاف الذي له صوت يُشبه الفخّار، قال الله سبحانه وتعالى في سورة الرحمن: (خَلَقَ الإنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ)

المرحلة التكوينية: وهذه ثالث المراحل، وفي هذه المرحلة شاء الله سبحانه وتعالى أن يجعل الطين بشراً، فنفخ فيه من روحه فإذا هو إنسان كريم، في أحسن صورة، وأكمل تقويم، قال الله سبحانه وتعالى: (ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ).

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
سينما وتلفزيون4 ساعات ago

مسلسل وعد ابليس الحلقه ٤ كامله اكوام

أخر الأخبار5 ساعات ago

بشرى سارة.. أردوغان يعلن عن زيادة جديدة للحد الأدنى للأجور

أخر الأخبار7 ساعات ago

تقرير خطير بشأن إسطنبول يثير قلق الخبراء والمواطنين

الرياضية اليوم7 ساعات ago

ميسي يقرر ترك باريس.. وبيكيه يقف ضد عودته إلى برشلونة

أخبار تركيا اليوم7 ساعات ago

وزير الصحة التركي يحذر من ارتفاع محتمل بالإصابات خلال أسابيع

الرياضية اليوم9 ساعات ago

مشاهدة مباراة المغرب وباراغواي اليوم بث مباشر يلا شوت

سعر الوقود في تركيا اليوم 2022
الاقتصاد التركي10 ساعات ago

توقعات بخصم 5 ليرات على أسعار الوقود في تركيا

الرياضية اليوم10 ساعات ago

مشاهدة مباراة الجزائر ونيجيريا | مشاهدة مباراة الجزائر ونيجيريا بث مباشر اليوم | بث مباشر مباراة الجزائر اليوم يلا شوت

الرياضية اليوم11 ساعة ago

مشاهدة مباراة تونس و البرازيل يلا شوت | مشاهدة مباراة تونس و البرازيل بث مباشر | مشاهدة مباراة تونس و البرازيل بث مباشر بدون تقطيع

الرياضية اليوم12 ساعة ago

مشاهدة مباراة مصر و ليبيريا بث مباشر | مشاهدة مباراة مصر و ليبيريا بث مباشر يلا شوت | مشاهدة مباراة مصر و ليبيريا بث مباشر بدون تقطيع