Connect with us

معلومات قد تهمك

ما هو اسم مدينة اسطنبول قديماً؟

Published

on

متابعة – تركيا اليوم

كانت تُعرفُ مدينةُ إسطنبول في الماضي بالعديدِ من الأسماء، مثل: الأستانة، والقسطنطينيّة، وتُعدُّ مدينةُ إسطنبول أكبرَ مدينةٍ تركيّةٍ، وثاني أكبر مدينة عالمياً من حيثُ الكثافةِ السكانيّة، وتُعتبرُ المركزَ الاقتصاديّ، والاجتماعيّ، والسياحيّ لتركيا، كما أنّها تتميزُ بالمرفأ البحريّ الخاصّ بها، والذي يربطُ ما بين جزأيها في قارتي آسيا، وأوروبا من خلال جسر البوسفور الشهير، ويطلقُ على القسم الأوروبي من إسطنبول مُسمّى تراقيا، أما القسمُ الآسيوي فيعرفُ باسم الأناضول.

ما اسم إسطنبول قديماً

كانت إسطنبول مستعمرة يونانية قديمة تُعرف باسم “بيزنطة”. تقول الشائعات إن بيزاس ملك ميغارا “أخذ مستعمريه إلى هناك في القرن السابع قبل الميلاد لتأسيس مستعمرة اسمها بيزنطة”، وفقاً لموقع All About Istanbul.

ويشير موقع All About Istanbul إلى أن أحد كهنة ديلفي أخبر بيزاس “بالاستقرار على الجانب الآخر من أرض المكفوفين”، واعتقد بيزاس أن المستوطنين الأوائل على الجانب الآسيوي من مدينة “خلقدون” القديمة “مكفوفون” لعدم استغلالهم الموقع الرائع عند مدخل مضيق البوسفور للوصول إلى البحر الأسود.

وقال عالم الآثار المحرر بمجلة Arkeoloji ve Sanat (الآثار والفنون) نزيه باسغلين، لـ TRT عبر البريد الإلكتروني، إن أقدم اسم أُطلق على شبه الجزيرة التاريخية التي بُنيت إسطنبول عليها كان “بيزنطة” أو “بيزنطيون”. ومن المفترض أن هذا الاسم مشتق من اسم الملك بيزاس.

أما اسم “إسطنبول” فيقول يعقوب أحمد، أستاذ التاريخ الإسلامي والعثماني بجامعة إسطنبول، إنه ظهر في مرحلة لاحقة.

بعد تسمية بيزنطة، عندما كانت المدينة تحت الحكم الروماني، أعاد الإمبراطور الروماني سيبتيموس سيفيروستسميتها إلى “أوغوستا أنطونينا”، تيمناً باسم ابنه. وعندما أصبحت عاصمة الحكم الروماني في عام 330 ميلادياً، سُميّت “سيكوندا روما” (روما الثانية). وأُطلق عليها “نوفا روما” (روما الجديدة) بداية من القرن الخامس الميلادي، إلا أن تلك التسمية لم تدم طويلاً.

في السجلات العثمانية، إشارات عديدة إلى تسمية العرب والأرمن القدامى للمدينة بأسماء مشتقة من “بيزنطة”، مثل بيزنطيا وبيزانديا وبيزنطي وبوزنطا وغيرها، فيما تشير المصادر الإسلامية إلى تسميات أخرى مثل “روما الكبيرة” و”مقعد روما” و”صوت روما”، وكلها مشتقة من تسمية “نوفا روما” (روما الجديدة).

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement