Connect with us

عربي

4 دول عربية تمنع صلاة “عيد الأضحى” و11 دولة تقيمها في المساجد..إحداها بدعوات شخصية

Published

on

تواجه صلاة عيد الأضحى المبارك هذا العام إجراءات احترازية في كثير من البلدان العربية، ما بين المنع وبين الإقامة الموسعة بتدابير احترازية.

وقد رصدت وكالة “الأناضول” في تقرير لها سياسة الدول العربية في تعاملها مع صلاة عيد الأضحى من خلال القرارات الرسمية، على النحو التالي:

 مصر، قررت وزارة الأوقاف، الأربعاء، إقامة شعائر صلاة عيد الأضحى وفق شروط أبرزها الصلاة بالمساجد الكبرى التي تشهد صلاة الجمعة مع ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي، وعدم اصطحاب الأطفال.

السعودية، وجهت وزارة الشؤون الإسلامية الأربعاء، بالصلاة في مصليات العيد المكشوفة، ومساجد الجُمع، مع إعدادها بما يتناسب مع تدابير كورونا.

الكويت، أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية، الأحد، أن صلاة عيد الأضحى ستكون بالمساجد التي تصلى فيها الجُمع، مع التشديد على تدابير ارتداء الكمامة، وعدم المصافحة، ونحو ذلك.

 قطر، أعلنت وزارة الأوقاف، الأحد، إقامة الصلاة، بأكثر من 900 جامع ومصلى، دون تفاصيل أكثر.

الإمارات، أكد طاهر العامري، المتحدث باسم إدارة الطوارئ والأزمات، إقامة صلاة العيد بمساجد البلاد في مدة لا تتجاوز 15 دقيقة، مع تجنب التجمعات والمصافحة، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية.

الأردن، أكدت وزارة الأوقاف، الأحد، عن إقامة الصلاة في 4 مساجد رئيسية بالعاصمة، فضلا عن 1019 مسجدا بأنحاء المملكة، مطالبة المصلين بالالتزام بالضوابط الصحية.

فلسطين، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، إقامة صلاة عيد الأضحى بالبلاد، مناشدا الالتزام بإجراءات الوقاية الصحية، وفق وكالة الأنباء الرسمية (وفا).

الجزائر، أكدت وزارة الشؤون الدينية، السبت، إقامة صلاة العيد بمساجد البلاد، مع ضرورة الالتزام بتخفيف مدة إقامة وقت الصلاة والخطبة، واحترام تدابير كورونا، بحسب صحيفة الشروق الجزائرية.

جيبوتي، أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية، في بيان، أن الصلاة ستقام في مصليات العيد بالعاصمة والأقاليم، مع الحرص على وسائل الحماية.

ليبيا، أعلنت الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية، الأحد، “إقامة صلاة العيد بالساحات، مع عدم السماح بإقامتها بالمساجد، حرصا على سلامة المصلين، مع التقيد بالضوابط الصحية”.

البحرين، أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية، الخميس – حرصًا على منع ارتفاع إصابات كورونا – اقتصار إقامة صلاة عيد الأضحى بجامع الفاتح فقط (رئيسي)، لعدد محدود من المصلين لا يتجاوز 30 يتم تحديدهم بدعوات شخصية.

موريتانيا، قررت الحكومة الموريتانية، الأحد، اقتصار أداء صلاة عيد الأضحى في المنازل، “في ضوء ما يلاحظ من تصاعد يومي في معدل الإصابات”، حسب وكالة الأنباء الرسمية.

تونس، في 12 يوليو/ تموز الجاري، قرر ولاة إقليم تونس الكبرى (يضم ولايات تونس العاصمة ومنوبة وبن عروس وأريانة) تعليق صلاة العيد لحين إشعار آخر، دون صدور قرار رسمي بعد بشأن أي تغير في الموقف بالبلاد الذي تشهد أزمة غير مسبوقة في مواجهة كورونا.

المغرب، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب، في بيان، الخميس أنه “تقرر في ظروف التدابير الاحترازية من عدوى الوباء، عدم إقامة صلاة عيد الأضحى (الأربعاء المقبل)، سواء في المصليات أو المساجد”.

وفي سياق متصل، دعا بيان مشترك لنحو 200 ناشط مغربي، بينهم الداعية، عبد الله النهاري، الأحد، السلطات إلى إعادة فتح المساجد لصلاة العيد.

سلطنة عمان، أصدرت اللجنة العليا للتعامل مع كورونا في السلطنة، في 6 يوليو/تموز الجاري ، قرارات منها عدم إقامة صلاة عيد الأضحى بسبب إجراءاتها لمواجهة كورونا.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement