Connect with us

معلومات قد تهمك

معلومات عن شريحة إيلون ماسك الإلكترونية… تعرف على سعرها

Published

on

تقنية نيورالينك الجديدة عبارة عن شريحة كمبيوتر صغيرة، يتم زرعها داخل الدماغ، بواسطة روبوت يشبه ماكينة الخياطة، عبر شبكة من الأسلاك فائقة الدقة والمثبتة بالأقطاب الكهربائية، ومن المفترض أن تلتقط الإشارات من الدماغ ثم تترجمها إلى تحكم بالحركة. يتخيل الكثيرون في هذا المجال استخدام مثل هذه الواجهات العصبية للتحكم في أشياء مثل الأطراف الاصطناعية، أو ربما للتفاعل مع أجهزتنا الذكية بصورة مباشرة. كما أن إيلون ماسك لديه بعض الأفكار الأكثر جرأة؛ فقد وصف مشروع نيورالينك بشكل عام بأنه سيساعد على تحقيق التعايش مع الذكاء الاصطناعي.

وفي هذا الحدث، عرض ماسك بعض الخنازير التي جرب عليها نماذج أوّلية للروابط العصبية، وهي شريحة دائرية صغيرة يمكن تثبيتها في الجمجمة، مزروعة في أدمغتهم، وآلات تتّبع نشاط أدمغة تلك الخنازير في الوقت الفعلي. حيث أظهر رابط لاسلكي من جهاز الحوسبة نشاط دماغ الخنزير أثناء قيامه بالتدافع حول قلم على خشبة المسرح.

تقنية نيورالينك إيلون ماسك
شكل ومكان الشريحة في الدماغ

يُظهر الحدث أن التقنية كانت أقرب بكثير إلى تحقيق طموحات ماسك مما كانت عليه خلال طرح المنتج لأول مرة العام الماضي، عندما عرضت شركة نيورالينك صورًا لفأر مع جهاز متصل عبر منفذ USB-C. لا يزال الأمر بعيدًا عن الاستخدام في الواقع، لكن ماسك قال إن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA منحت الشركة الموافقة في يوليو الماضي ضمن برنامج الأجهزة المتطورة، وهو برنامج يتيح للشركة الحصول على تعقيبات من الوكالة طوال عملية تطوير الجهاز.

تقنية ربط أجهزة الكمبيوتر بالدماغ البشري ليست تقنية جديدة، ويتم استخدامها منذ سنوات بالفعل، مثل تقنية التحفيز العميق للدماغ والتي تُستخدم لمرضى باركنسون. وكذلك تقنية التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة، والتي تستخدم المجالات المغناطيسية لتحفيز الخلايا العصبية في الدماغ، ويمكن استخدامها لعلاج مرضى الاكتئاب.

تم بالفعل تصنيع هذه الشريحة واختبارها على الخنازير والقرود، إلا أنه لم يتم حتى الآن تجربتها على البشر، كما أنها حصلت على الموافقات الرسمية والحكومية.

– عند تركيب الشريحة فى رأس شخص ما، لا تكون ظاهرة، وهو ما يعنى أنه لا يمكن لأى شخص معرفة ما إذا كان شخص آخر قام بتركيبها أم لا.

– يمكن لهذه الشريحة قراءة كل أنشطة الدماغ، فضلا عن المواد الكيميائية، ما يجعلها قادرة على التخطيط وتوقع الوظائف الخاصة بالشخص.

– تتيح المنطقة التى يتم فيها زرع الشريحة معالجة بعض مشاكل السمع والبصر فضلا عن بعض المشاكل النفسية، كما أنه من الممكن مستقبلا أن تعالج العديد من الأمراض المتعلقة بالأعصاب.

– يمكن من خلال هذه الشريحة التواصل مع الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وغيرها.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement