Connect with us

دولي

تعرف على مرشحي الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2021

Published

on

حقيقة العلاقة بين إيران وإسرائيل

متابعة – تركيا اليوم

يتعين على الإيرانيين الاختيار بين سبعة مرشحين أغلبهم من المحافظين في انتخابات الرئاسة المقررة يوم الجمعة التي من المرجح أن تعزز نفوذ المرشد الإيراني علي خامنئي.



وفي نظام الحكم الإيراني المزدوج الذي يجمع بين الجمهوري والديني، يتولى الرئيس قيادة الحكومة ويرجع إلى المرشد صاحب السلطة العليا في البلاد.

وفيما يلي نبذة عن كل مرشح:

إبراهيم رئيسي



رئيس قضاةٍ محافظ. خسر انتخابات عام 2017 لصالح روحاني وفرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات في العام التالي بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وأشارت واشنطن، التي وصفت رئيسي بأنه من الدائرة المقربة إلى خامنئي، إلى مشاركته «فيما وصفتها بفرقة القتل التي أمرت بإعدامات خارج إطار القانون لآلاف السجناء السياسيين في 1988».

ولم تعترف إيران قط بالإعدامات الجماعية. ومع ذلك أشاد بعض رجال الدين بالمحاكمات التي وصفوها بالعادلة كما أشادوا «بالتخلص من» المعارضة المسلحة في السنوات الأولى بعد الثورة الإيرانية عام 1979، ولم يردّ رئيسي نفسه علناً على مزاعم عن دوره في ذلك.

وفي عام 2016، اختار خامنئي، رئيسي لتولي رئاسة مؤسسة «أستان قدس رضوي»، وهي مؤسسة دينية تدير مليارات الدولارات وتملك مناجم ومصانع نسيج ومصنع أدوية إلى جانب شركات نفط وغاز كبرى.

ويشغل رئيسي كذلك منصب نائب رئيس مجلس الخبراء، وهو هيئة دينية تشرف على أداء الزعيم الأعلى وتعينه، ونظرياً يمكنها عزله كذلك. وإذا فاز رئيسي في الانتخابات سيعزز ذلك من فرصه في خلافة خامنئي.

ويتمتع رئيسي بدعم الحرس الثوري الإيراني.

سعيد جليلي



موالٍ قوي لخامنئي، وهو دبلوماسي محافظ فقد ساقه اليمنى في الثمانينات في أثناء قتاله ضمن صفوف الحرس الثوري في الحرب الإيرانية – العراقية. وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية ومن المؤمنين بشدة بنظام حكم ولاية الفقيه، وهو الذي تأسس عليه منصب خامنئي.

وعيّن خامنئي، جليلي أميناً عاماً للمجلس الأعلى للأمن القومي لمدة خمس سنوات منذ 2007، وهو المنصب الذي جعله تلقائياً كبير المفاوضين النوويين.

وفي 2013 عمل جليلي كذلك لمدة أربع سنوات في مكتب خامنئي كعضو في مجلس تشخيص مصلحة النظام، وهو مجلس رقابي يتولى حل النزاعات بين البرلمان ومجلس صيانة الدستور، وهو المجلس الذي يضمن تماشي القوانين والدستور مع الشريعة الإسلامية والذي يفحص المرشحين في الانتخابات.

عبد الناصر همتي



سفير سابق لدى الصين، وهو شخص عمليّ، تولى منصب محافظ البنك المركزي الإيراني لمدة ثلاث سنوات منذ عام 2018، واستقال من منصبه الشهر الماضي، وسبق أن عمل نائباً لرئيس إذاعة إيران ورئيساً لهيئة التأمين المركزية الإيرانية والرئيس التنفيذي لبنك «ملي» الإيراني.

محسن رضائي



الأمين العام لمجلس تشخيص مصلحة النظام. كما كان قائداً أعلى للحرس الثوري. قاد قواته في الحرب العراقية – الإيرانية التي استمرت ثماني سنوات في الثمانينات. وترشح في انتخابات الرئاسة ثلاث مرات، وانسحب من السباق الانتخابي في 2005 ويحمل شهادة الدكتوراه في الاقتصاد.

وفي عام 2017 حصلت السلطات الأرجنتينية على أمر اعتقال من الإنتربول لرضائي وأربعة إيرانيين آخرين ولبناني واحد فيما يتعلق بواقعة تفجير مركز للطائفة اليهودية في بوينس آيرس في عام 1994 قُتل فيه 85 شخصاً.

محسن مهر علي زاده



الحاكم السابق لمحافظة أصفهان الإيرانية، وجاء في المرتبة الأخيرة بين سبعة مرشحين في انتخابات الرئاسة عام 2005، وهو سياسي معتدل اختاره الرئيس الأسبق الإصلاحي محمد خاتمي نائباً له في 2001. ولم يدرج اسمه على قائمة أسماء الإصلاحيين التي ضمّت تسعة مرشحين رفض مجلس صيانة الدستور ترشيحهم جميعاً.

علي رضا زاكاني



عضو محافظ بالبرلمان، لم يتأهل للترشح في انتخابات الرئاسة في عامي 2013 و2017، ويحمل شهادة الدكتوراه في العلاج النووي. وزاكاني من قدامى المحاربين في الحرب العراقية – الإيرانية وقائد ميليشيا الباسيج، التي تعمل تحت إمرة الحرس الثوري، ويصوّر نفسه بوصفه المرشح الرئاسي الأكثر قدرة على محاربة الفقر والفساد.

أمير حسين قاضي زاده



عضو البرلمان منذ 2008، وهو سياسي محافظ وعد بدعم الاقتصاد الإيراني المنهار. ويحمل شهادة الدكتوراه في الطب.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخبار تركيا اليوميومين ago

العثور على امرأة أجنبية مقتولة في منزلها في باشاك شهير

أخبار تركيا اليوميومين ago

ممثل تركي يشتري مدرسته الإبتدائية ويهدمها والسبب! (صور)

ifc market
الاقتصاد التركييومين ago

سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار واليورو اليوم

أخبار تركيا اليوميومين ago

ارتدو الأقنعة… غبار الصحراء يصل تركيا وخبراء يحذرون

تركيا الآنيومين ago

“ألمانيا قاتلة”.. الرئيس الألماني يواجه احتجاجات خلال زيارته إسطنبول (فيديو)

سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار ، سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
الاقتصاد التركي23 ساعة ago

خبراء أجانب يتوقعون: جاذبية الليرة التركية التركية ستزداد

أخبار تركيا اليوميومين ago

والي إسطنبول يقرر إغلاق ميدان تقسيم أمام احتفالات الأول من مايو

أخر الأخباريوم واحد ago

“إحدى مدن حضارتنا العريقة”.. تغريدة أردوغان تشعل مواقع التواصل

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

تحذير باللون الأصفر لـ 17 ولاية تركية من موجة غبار قادمة

أخبار تركيا اليوميومين ago

مواطن تركي يشعل النار في قبر شخص متوفى بسبب الديون