Connect with us

أخبار تركيا اليوم

صحيفة تركية تكشف عن تسريبات وقرارات محتملة بعد الإغلاق

Published

on

تناقلت وسائل إعلام تركية مع قرب فترة انتهاء الحظر الكلي الذي فرضته الحكومة من أجل محاربة وباء فيروس كورونا نهاية الشهر الماضي، توقعات تمتد على ثلاث مراحل حول عودة الحياة إلى طبيعتها، مع بداية الموسم السياحي في البلاد.

وكشفت صحيفة “سي إن إن تورك”، بعض التوقعات حول القرارات المتوقع إعلانها بعد اجتماع مجلس الوزراء يوم الإثنين القادم، عن خطة مقسمة على ثلاث مراحل لتخفيف التدابير الوقائية، من أجل العودة إلى الحياة الطبيعية.

وبحسب الصحيفة ستبدأ المرحلة الأولى اعتبارا من تاريخ 17 أيار/مايو حتى نهاية الشهر، وسيتم فيها افتتاح المطاعم والمقاهي حتى الساعة 8 مساءً لاستقبال الطلبات فقط، بالإضافة لحظر تجول جزئي في الليل يومياً من الساعة 9 مساءً حتى الساعة 5 فجرا، مع استمرار حظر نهاية الأسبوع والذي سيقتصر على يوم الأحد، واستمرار التعليم عن بعد حتى نهاية العام الدراسي.

إقرأ المزيد : تصريح لوزير الصحة التركي حول مرحلة ما بعد الإغلاق

ووفقاً للتوقعات تبدأ المرحلة الثانية من 1 حزيران/ يونيو، وستكون فيه المطاعم والمقاهي مفتوحة حتى الساعة 10 مساءً مع إمكانية استقبال الزبائن في الساحات الخارجية فقط، بطاقة استيعابية 50%، بالإضافة إلى رفع حظر التجول الليلي وعن نهاية الأسبوع “يوم الأحد”.

وستبدأ المرحلة الثالثة في 1 تموز/ يوليو، ومن المتوقع فيها عودة الحياة لطبيعتها بشكل شبه كامل.

وستفتح فيها المطاعم والمقاهي حتى الساعة 11:45 مساءً مع إمكانية استقبال الزبائن في الساحات الخارجية فقط، بطاقة استيعابية 50%، كما لا يتوقع فيها السماح بتقديم الأراجيل ولا فتح الملاهي الليلية، بينما سيسمح بإقامة حفلات الزفاف وفق تدابير خاصة.

وبحسب المعلومات الواردة، ينعقد اجتماع مجلس الوزراء كل أسبوعين، وتم عقد اجتماع مجلس الوزراء آخر مرة يوم الاثنين 26 نيسان الماضي، وكان من المقرر عقده في 10-11 أيار الجاري، وتأخر الاجتماع لمدة أسبوع لحين انتهاء الإغلاق الكامل في 17 أيار.

وتخلل الحظر الذي فرضته الحكومة التركية لحين تاريخ 17 من الشهر الجاري، أيام عيد الفطر التي بدأت اليوم الخميس 13 أيار، بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا.

ومن جهته قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، في لقاء تلفزيوني له، إن “تمديد الإغلاق الشامل غير مطروح حاليا”.

وأشار صويلو إلى أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة التركية بدأت تؤتي ثمارها، إذ انخفض عدد الإصابات بفيروس كورونا من 63 ألفا إلى ما دون 20 ألف.

وتهدف الحكومة التركية إلى خفض عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى ما دون خمسة آلاف إصابة قبل بدء موسم السياحة.

فيسبوك

Advertisement