Connect with us

أخبار السوريين في تركيا

كيفية الحصول على كرت الهلال الأحمر التركي

Published

on

مع ازدياد أعداد السوريين الموجودين على الأراضي التركية وتوجه معظمهم لمحاولة الهجرة إلى أوروبا عبر السواحل التركية باتجاه اليونان ومنها إلى أوروبا الغربية، عمدت دول الاتحاد الأوروبي إلى جانب تركيا منذ نحو ثلاث سنوات على منح السوريين مساعدات مالية في محاولة لتحسين أوضاعهم المعيشية داخل تركيا ومنعهم من الهجرة إلى أوروبا. 

ويعد “كرت الهلال الأحمر” الذي يتم صرف المساعدات المالية المخصصة للسوريين عبره، أحد أهم الأمور التي يسعى إليها غالبية السوريين داخل الأراضي التركية، حيث يشكل هذا الكرت وهو عبارة عن (بطاقة بنكية /Master Card) وصادرة عن مصرف “HALK BANK” يتم شحنها شهرياً من قبل منظمة الهلال الأحمر التركي ، العقدة الأهم في حياة كل فرد أو عائلة داخل تركيا، حيث يستطيع الفرد أو العائلة بواسطة المبلغ الممنوح له شهرياً عبر هذه البطاقة دفع إيجار منزله أو فواتير الخدمات المشترك بها كـ “الماء أو الكهرباء أو الانترنت” وهذا بحد ذاته (إعانة للسوريين) على المعيشة التي تعتبر مرتفعة نسبياً إذا ما قورنت بالوضع المعيشي قبل اندلاع الحرب في سوريا، وهو ما أكدته “عائشة صباغ” اللاجئة السورية في مدينة أنطاكيا، التي قالت إن بطاقة “الهلال الأحمر” ستخفف نسبة من العبء الملقى على كاهل اللاجئين السوريين وبحثهم المستمر عن معيشتهم وبخاصة إن كان عدد الأشخاص في العائلة كبيراً كـ 8 أو 9 أشخاص، حيث يكون المبلغ الذي تحصل عليه العائلة كبيراً ويعينها بشكل كبير في إيجار المنزل وفواتير الخدمات وهذا يشكل نحو 70 % من مستلزمات السوريين شهرياً. 

كيفية الحصول على كرت الهلال الأحمر التركي

يجب إتمام القيد والحصول على الهوية (الكملك) التي تبدأ بالرقم 99 لمن لا يحملونها.

عليكم بعدها التوجّه إلى مديرية الأحوال المدنية (النفوس) والقيام بتسجيل عنوانكم في النظام المركزي لإدارة السكن.

في حالات الإعاقة يجب عليكم مراجعة أقرب مستشفى حكومي مختص من أجل الحصول على تقرير اللجنة الطبية حول الإعاقة.

إقرأ المزيد : كيفية استخراج كرت هلال أحمر جديد في حال سرقته أو ضياعه

بعد تلك الخطوات يجب أن تقوموا بالذهاب إلى مركز الخدمة/ وقف التضامن والتعاون الإجتماعي للحصول على نموذج الطلب وملئه.

بعدها سيتم إدخال النماذج التي قمتم بملئها إلى النظام من قبل المسؤولين وسيتم التحقيق فيها لمعرفة ما إذا كنت تستوفي المعايير أم لا.

سيتم إعلامكم بنتيجة طلبكم عن طريق رسالة نصّية ما بين مدة 5 إلى 9 أسابيع.

يمكنكم الوصول الى بطاقة الهلال الاحمر – صُوي بتقديم الطلب؟

إن ملء قسم المعلومات الأساسية والموافقة إلزامي بالأضافة الى الأسئلة الإلزامية التالية: 1، 2، 3، 5، 6، 6.1، 10، 11، 12، 14، 14.1، 16، 31، 32، 32.1، 34، 35، 36، 38 (19 سؤالاً). يمكنك طلب المساعدة عبر الاتصال بمركز نداء الهلال الأحمر على الرقم المجاني 168 أو من مراكز خدمة الهلال الأحمر التركي أو مكاتب وقف التضامن والتعاون الاجتماعي وذلك في حال واجهتك صعوبة في إكمال أقسام معينة من الطلب. يمكنكم الوصول إلى استمارة تقديم الطلب وطريقة التسجيل عبر النقر هنا.

لى أي جهة أقوم بتقديم الطلب؟

يمكنكم تقديم الطلب إلى برنامج دعم التضامن الاجتماعي للأجانب-صُوي لدى مراكز الخدمة التابعة للهلال الأحمر التركي أو مكاتب وقف التضامن والتعاون الاجتماعي في منطقتكم، يمكنكم النقر هنا للحصول على العناوين أو الاتصال بمركز نداء الهلال الأحمر التركي على الرقم المجاني 168 في حال لم تكونوا على علم النقر هنا.

إقرأ المزيد : هام لكل من يملك كرت الهلال الأحمر في تركيا

فيسبوك

Advertisement