Connect with us

مقالات وتقارير

ناشونال إنترست: هذه هي الأسباب الحقيقة للتوتر بين واشنطن وأنقرة

Published

on

قالت مجلة ناشونال إنترست (The National Interest) الأمريكية إن التوترات بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا بدأت منذ عام 2003 ولا علاقة لها مطلقا بشراء صواريخ إس 400 من روسيا، وإنما هناك الكثير من الأسباب القديمة التي أدت إلى اتساع الخلاف بين أنقرة وواشنطن.

وأوضحت المجلة في مقال نشرته الخميس أن الأزمة الحالية بين البلدين هي نتيجة لإحباط  أمريكا المتزايد من تركيا والذي بدأ بشكل خاص في أوائل العقد الأول من القرن الحالي ، عندما بدأت تركيا بشكل متزايد في اتباع سياسة خارجية مستقلة لم تكن بالضرورة تتماشى مع المصالح المتصورة لواشنطن.

وأضافت أن أزمة إس -400 ليست سوى أحدث مظهر من مظاهر هذه الحلقة المفرغة وهي أيضًا مؤشر واضح على أن واشنطن على وشك أن تفقد قبضتها تمامًا على تركيا كما رأى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الأسبوع الماضي.

ولفت المقال إلى أن علامات التحدي المتزايد من تركيا للولايات المتحدة تصاعدت مع تولي حكومة حزب العدالة والتنمية المنفردة السلطة في الوقت الذي كانت فيه أمريكا تستعد لغزو العراق في عام 2003، حينها رفضت تركيا  طلب واشنطن استخدام الأراضي التركية لفتح جبهة شمالية في العراق للإطاحة بصدام حسين.

وأثار هذا القار غضب إدارة بوش التي دفعت بعد ذلك إلى سياسة خارجية أكثر تركيزًا على الجيش، وقد زرعت هذه السياسة بذور الخلاف التي شكلت العلاقات الثنائية بشكل كبير حتى يومنا هذا.

وقال بوش في كتابه “نقاط القرار”: “شعرت بالإحباط وخيبة الأمل. في أحد أهم الطلبات التي قدمناها على الإطلاق ، تركيا ، حليفنا في الناتو خذلت أمريكا “. وألقى وزير الدفاع آنذاك دونالد رامسفيلد باللوم في نجاح التمرد السني والخسائر الأمريكية اللاحقة مباشرة على رفض تركيا التعاون.

ووفقا للمقال، فإن حادثة اعتقال القوات الأمريكية ل  18 كوماندوزًا تركيًا في مدينة السليمانية بزعم التخطيط لاغتيال محافظ كركوك العراقي-الكردي المنتخب حديثًا. كانت بداية تولي البنتاغون وليس وزارة الخارجية تحديد السياسات تجاه تركيا ، الأمر الذي دفع العلاقات الثنائية إلى دوامة هبوط.

وأدى اندلاع الحرب الأهلية السورية في عام 2011 إلى تعميق الانقسام المتزايد باستمرار بين الحليفين ، وهو ما يسلط الضوء أيضًا على عدم كفاءة واشنطن في التعامل مع الأزمة.

 كانت إدارة أوباما مرتبكة للغاية فيما يتعلق بسوريا، لدرجة أن وكالات أمريكية مختلفة بدأت في دعم مجموعات معارضة مختلفة ، لكل منها أجندات مختلفة، ولم يتردد البنتاغون في اتخاذ خطوات من شأنها إثارة غضب تركيا من خلال دعم تنظيم الي بي كي الفرع السري لتنظيم البي كي كي الإرهابي.

 ولجعل الأمور أسوأ لتركيا ، قررت واشنطن ، في ذروة الحرب الأهلية ، سحب أنظمة الدفاع الجوي والصاروخية باتريوت من الحدود السورية لتركيا ، وتركت تركيا عرضة للخطر.و بالإضافة إلى ذلك ، تجاهلت واشنطن مناشدات تركيا اللاحقة لشراء صواريخ باتريوت..

وأضاف المقال أن تركيا بعد أن شعرت بتخلي واشنطن عنها، لم تجد خيارا سوى اللجوء إلى روسيا للحصول على المساعدة ، والتي قدمها بوتين بكل سرور ، واغتنمت روسيا الفرصة لتقويض منظمة حلف شمال الأطلسي .

وعلمت أنقرة بعد تسلمها منظومة الصواريخ الروسية أنه يمكنها تنفيذ سياسات قد تتعارض مع رغبة واشنطن ،فأطلقت أطلقت تركيا عملية نبع السلام شرق نهر الفرات مما أدى فعليًا إلى إزاحة الوكيل الأمريكي ،  ي بي كي من حدودها ودفعها إلى عمق الصحراء السورية.

 كانت القيادة المركزية الأمريكية غاضبة للغاية من هذا الأمر لدرجة أن الجنود الأمريكيين سيطروا على مدينة منبج الإستراتيجية لمنع الأتراك من أخذها ثم سلموها لاحقًا إلى الروس.

وقال المقال إن إحباط واشنطن الحالي من تركيا له جذور عميقة عمرها عقود ، ولكن الأهم من ذلك أنه مؤشر واضح على التراجع السريع للقوة الأمريكية، فقد  ولت أيام مثل عام 1991 ، عندما كان بإمكان أمريكا تشكيل تحالف عالمي ويمكنها أن تجمع جيشًا من أكثر من 500000 جندي، وأصبحت أمريكا مضطرة الأن إلى الاعتماد على ميليشيا كردية.

وأردف أن من الخطأ أن ننسب التوتر الحالي بين الولايات المتحدة وتركيا إلى أنظمة إس -400، فقد  أدى اصطدام المصالح الأمريكية المتصورة والمخاوف الأمنية لتركيا في الشرق الأوسط، إلى عدم قدرة واشنطن على إدارة تصرفات تركيا إلى زيادة رغبة واشنطن في تبني نهج عقابي ، والذي قوبل بتعنت أنقرة.

ورأت المجلة أن صعود تركيا في شرق البحر المتوسط ​​، وفي ليبيا وسوريا والعراق والقوقاز ، يتوافق مع التدهور المستمر لأمريكا ونظامها العالمي. وهذا هو السبب في أنه من الخطأ أن تحاول إدارة بايدن ترويض تركي؛ لأنها على الأرجح لن تكون قادرة على تحقيق النتائج التي تريدها واشنطن.

وخلصت المجلة إلى أنه حان الوقت  لصناع السياسة في واشنطن للتوقف عن إهدار الطاقة الثمينة من خلال تنفير مثل هؤلاء الحلفاء مثل تركيا ، من خلال استحواذهم على جولة القوة ، والتصالح مع حدود القوة الأمريكية.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement