Connect with us

عربي

صور بالأقمار الصناعية تكشف الدمار والتشرد في إدلب

Published

on

أشارت تحليلات الصور المُلتقطة بالأقمار الصناعية من جنوب وشرق محافظة إدلب السورية إلى أن قطاعات واسعة من المنطقة لم تعد صالحة للعيش فيها.  

أورد تقرير من جامعة هارفارد ومؤسستي وورلد فيجن (World Vision) وأنقذوا الأطفال (Save the Children)، أن ما يقرب من ثلث المباني في مدينتين دُمرت تماماً أو تحطمت، أثناء الهجوم الذي شنته الحكومة على آخر معقل للمعارضة. 

ثمة صور أخرى تُظهر حقولاً تمتلئ بالمخيمات للأشخاص المُشردين، حسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية BBC. وقد نزح ما يقرب من مليون مدني من منازلهم، منذ ديسمبر/كانون الأول 2019 فقط. كما قُتل المئات خلال تلك الفترة أيضاً، وأغلبيتهم ضحايا هجوم الحكومة السورية وحلفائها، وفقاً للأمم المتحدة.

الثلاثاء 3 مارس/آذار 2020، حذّر منسق الإغاثات الطارئة في الأمم المتحدة من أن النازحين “يكافحون من أجل النجاة من أوضاع مروعة”، في حين يُجبر الكثير منهم على النوم في العراء. 

تُعد إدلب هي المنطقة الأخيرة التي تسيطر عليها قوات المعارضة المدعومين من تركيا، الذين حاولوا الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد منذ عام 2011.

في السنوات القليلة الماضية، ضاعف تدفق النازحين التعداد السكاني للمحافظة، ليصل إلى حوالي 3 ملايين نسمة، من بينهم مليون طفل. 

تُظهر سلسلة من الصور المُلتقطة بالقمر الصناعي، والتي حللها برنامج Signal في مبادرة جامعة هارفارد الإنسانية Harvard Humanitarian Initiative، تأثير الهجمات التي شنتها الحكومة بمساعدة الغارات الجوية الروسية والمُسلحين المدعومين من إيران، الحاصلة في مناطق من إدلب منذ عام 2017.

في المناطق التي خضعت للتحليل قدّر الباحثون أن ما يقرب من ثلث المباني دُمر كلياً أو بشكل جزئي، بفعل القصف الجوي أو القتال البري.

مخيم النزوح “A” شمالي إدلب بين سبتمبر/أيلول 2017 وبحلول شهر سبتمبر/أيلول التالي ثم ديسمبر/كانون أول 2019

نما هرب المواطنون قبل هجمات الحكومة أو خلالها، ترى منظمات الإغاثة أن الدمار الذي لحق بالبيوت وبالبنية التحتية المدنية الحيوية، سيجعل عودة العائلات إلى هذه المناطق شبه مستحيل في المستقبل القريب، وفقاً لما جاء في التقرير. 

تُظهر صور أخرى مخيمات النازحين في شمالي إدلب، التي تضاعف عددها مرتين أو ثلاث مرات منذ سبتمبر/أيلول 2017 وفبراير/شباط 2020، وفقاً للتقرير أيضاً.

يُلاحظ انتشار المخيمات فوق ما كان في السابق أرضاً زراعية. وفي المرتين، تبدو الكثافة السكانية في تزايُد بين العامين 2018 و2019، مع زيادة ملحوظة خلال العام الماضي.

بلدة جنوب إدلب في اليمين تظهر الصورة كيف أن الدمار طال المباني والأرض

قالت سونيا خوش، مديرة مؤسسة أنقذوا الأطفال في سوريا: “كانت نتيجة القصف المتواصل أن أُخليت قطاعات واسعة من إدلب في غضون أسابيع، إلى جانب العواقب الكارثية على مئات الآلاف من الأطفال والنساء”.

أضافت سونيا: “هناك نصف مليون طفل محتشدين في المخيمات والملاجئ على حدود تركيا، دون القدرة على الوصول إلى أساسيات الحياة الكريمة: كالمكان الدافئ والنوم، والماء النظيف، والطعام المغذي والتعليم. تكتظ العائلات بما يفوق القدرة على التحمل، وشركاؤنا في الميدان عاجزون أمام حجم الاحتياجات. 

تابعت سونيا: “لا يمكن أن يواصل العالم المشاهدة والانتظار بينما الأطفال يُقتلون ويُصابون ويُشردون على نطاق هائل”.

المصدر : عربي بوست

فيسبوك

Advertisement
سعر لتر البنزين في تركيا
اخبار تركيا بالعربيساعة واحدة ago

قرار جديد من هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية بخصوص أسعار الوقود

اخبار تركيا بالعربيساعة واحدة ago

وزارة الداخلية التركية تخفض أعداد عناصر الشرطة والمركبات.. والسبب!

اخبار تركيا بالعربيساعة واحدة ago

كوجيلي: حريق كبير يلتهم 14 حافلة للنقل العام!…شاهد بالفيديو

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
فرص عمل في تركياساعة واحدة ago

حتى بدون مهارات، يمكن كسب هذا المبلغ.. ولاية تركية تبحث عن عمال براتب 100 ألف ليرة شهرياً

الاقتصاد التركي3 ساعات ago

عروض وخصومات منوعة من سلسلة متاجر A101 هذا الأسبوع

أخبار تركيا اليوم4 ساعات ago

الإعلان عن خصومات جديدة في سلسلة أسواق الائتمان الزراعي التركي من 4 إلى 10 مايو 2024

لايف ستايل4 ساعات ago

الكشف عن أفضل أطباق الزبادي في العالم: 6 أطباق من تركيا في القائمة

محمد شيمشك وزير المالية التركي
الاقتصاد التركي4 ساعات ago

وزير المالية يعلق على رفع التصنيف الائتماني لتركيا

أخبار تركيا اليوم7 ساعات ago

برلماني تركي يزعم أن مليون و6 آلاف طفل أجنبي يدرسون في المدارس الابتدائية التركية

أخبار تركيا اليوم9 ساعات ago

الشرطة التركية تلق القبض على رجل كان يتجول عارياً في إسطنبول (فيديو)