Connect with us

لايف ستايل

طريقة حساب الوزن المثالي

Published

on

السمنة رجيم

زيادة الوزن المفرط أو نقصانه بشكل حاد قد تؤديان إلى انخفاض متوسط العمر المتوقع بـ 4 أعوام. دليل آخر يؤكد من جديد الحاجة للاعتدال في علاقتنا مع الطعام.

دراسة طبية حديثة نشرت في مجلة “Lancet” المتخصصة في أمراض السكري والغدد الصماء، توصلت إلى هذه النتيجة بعد معاينة 3.6 مليون شخص!

التقرير، وهو أحد أكبر التقارير البحثية التي نشرت من نوعها، شارك فيه ما يقرب من 3,362,674 مسجلين لدى الأطباء في بريطاني

ما هو مؤشر كتلة الجسم؟

اختُرِعت صيغة مؤشر كتلة الجسم، في أوائل القرن التاسع عشر بواسطة عالم الرياضيات البلجيكي، لامبرت أدولف جاك كويتليت،  بوصفه مقياس سريع للسمنة، وهو عبارة عن حساب الوزن بالكيلوغرام مقسوماً على مربع الطول بالأمتار.

ومع ذلك، لا تزال تلك الصيغة تستخدم بانتظام حتى يومنا هذا بواسطة أطباء متخصصين، لتحديد ما إذا كانت كمية الدهون لدى الشخص تقع في مستوياتها الصحية أم لا. ووفقاً لموقع NHS الإلكتروني، يتراوح مؤشر كتلة الجسم المثالي بين 18.5 إلى 24.9 بالنسبة لمعظم البالغين.

لكن هل تحقيق هذه المعادلة الرياضية كافٍ لتكون أجسادنا صحية؟ لا تعتقد الدكتورة مارغريت أشويل المتخصصة في الكيمياء الحيوية ذلك، ولسنوات عدة كانت تجادل بأن مؤشر كتلة الجسم ليس بمقياس مثالي.

إذ تقول لصحيفة The Telegraph البريطانية: “بالرغم من أنه قد يكون من المفيد قياس السمنة العامة، فإن مؤشر كتلة الجسم يقيس العضلات والدهون، لذلك لا يميز بين الأشخاص الذين يعانون من زيادة كتلة العضلات والوزن الزائد”.

لعقود، انشغلت الدكتورة مارغريت بتوضيح هذه الحقيقة عبر الاستعانة بملصق فيلم Twins الذي أنتج في ثمانينات القرن الماضي، إذ تساوت مؤشر كتلة الجسم للنجم أرنولد شوارزنيجر مع مؤشر كتلة الجسم للنجم داني دي فيت و(في ذلك الوقت)، رغم اختلاف بنيتهما الجسمانية.

منذ ذلك الحين، ظهرت تقارير عن رياضيين من ذوي العضلات، مثل كريس هوي، راكب الدراجات الذي تبلغ نسبة مؤشر كتلة الجسم لديه 27.2، بما يجعله يندرج في فئة “الوزن الزائد” على مقياس مؤشر كتلة الجسم رغم جسمه الرياضي الذي لا يحظى به كثيرون.

الوزن المثالي يكون بقياس نسبة الخصر إلى الطول

لطالما كان معروفاً أن السمنة المركزية تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسكتات الدماغية. في ضوء ذلك، فإن واحداً من كل ثلاثة أشخاص يمتلكون مؤشر كتلة الجسم في النطاق “العادي”، يمكن أن يكون لديهم نسبة عالية جداً من الدهون الحشوية.

لذلك فإن القياس الأكثر أهمية بالنسبة لمارغريت هو نسبة الخصر إلى الطول، والتي تعني محيط الخصر للشخص مقسوماً على طوله. وتوضح: “يشبه مؤشر كتلة الجسم حادث سفينة التيتانيك. إذ يسمح لك فقط برؤية قمة جبل الجليد (السمنة في حالتنا هذه) عندما يكون الوقت قد فات، ولا يميز بين الأفراد الذين لديهم أنواع مختلفة من توزيع الدهون”.

على جانب آخر، فإن الدهون الحشوية (وهي الدهون التي تكتسبها حول وسط/ خصرك، وتلتف حول أعضائك) تعد أكثر خطورة بشكل ملحوظ من الدهون المتراكمة تحت الجلد التي يمتلكها “الأشخاص ذوو الجسد كمثري الشكل” في الفخذين والمؤخرات.

طريقة حساب الوزن المثالي

في “اختبار الخيط” البسيط للدكتورة مارغريت، يمكنك قياس طولك بالخيط، ثم طيه إلى النصف والتحقق مما لو أمكن لفه بشكل مريح حول خصرك. وتقول: “ما بين 0.4-0.5 يعد نطاقاً جيداً. وأقل من 0.4، وبين 0.5 و0.6، نصيحتي هي: “احذر”. أما أعلى 0.6 فهو نطاق: “اتخاذ إجراء وتخفيض وزنك”.

لكن في مؤشر كتلة الجسم الذي عندما يصل إلى 25 يعد عتبة “الوزن الزائد”، و30 “للسمنة” و 40 “للسمنة المفرطة” كان، حسبما تقول مارغريت “مجرد اختيار براغماتي، سهل، وغير دقيق.

حساب الوزن المثالي حسب الطول

معادلة الوزن المثالي مع الطول = الوزن (بالكيلوجرامات) ÷ مربع الطول (الطول*الطول) بالأمتار.

 

مثال على ذلك: فإن المرأة التي يكون وزنها 99.79 كيلوغرام وطولها 1.905 سم فإن تكون مؤشر كتلة الجسم لها هي 99.79 ÷ (1.905×1.905) =27.5 وهنا يكون الوزن مثالي جدًا للمرأة الذي طولها 1.905.

 

إقرأ المزيد : يحرق الدهون..عصير هام أثناء اتباع حمية غذائية

 

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement