Connect with us

مقالات وتقارير

عقب شروط “واتساب”.. إقبال على تطبيق “هافلسان” التركي

Published

on

دفع طلب تطبيق “واتساب” من مشتركيه التحديث “الإلزامي” لسياسة الخصوصية وفق شروط جديدة، العاملين في القطاعين العام والخاص في تركيا إلى بدء استخدام تطبيق “HAVELSAN ileti” المحلي، الذي يوفر حلولًا عملية في المراسلة الفورية والاتصالات.

وخلال الأيام الماضية، أثار إعلان تطبيق الرسائل النصية “واتساب”، اعتزامه إجراء تغيير في سياسات الخصوصية لعملائه جدلًا واسعًا في تركيا، ما دفع العديد من المشتركين في البلاد إلى العدول عن استخدامه واللجوء إلى تطبيقات محلية بديلة.

ووفق معلومات حصل عليها مراسل الأناضول، فإن “HAVELSAN ileti” المحلي، يعتبر من التطبيقات التي توفر حلولا عملية للاتصالات الآمنة، نظرًا لاستخدامه برامج متطورة قادرة على حماية الاتصالات والبيانات من الهجمات الإلكترونية.

ووفق المعلومات، فإن التطبيق المحلي الذي طورته شركة “هافلسان” التركية للصناعات الإلكترونية والجوية، يعتبر أول تطبيق للمراسلات الفورية والاتصالات حول العالم يمتلك ميزة التشفير وفق تقنية “الصندوق الأبيض” (إحدى طرق فحص البرمجيات التي تختبر وظائف التطبيق).

كما أن التطبيق يوفر لعملائه اتصالات ومراسلات فورية وآمنة، وقد بدأ العاملون في المؤسسات والشركات الكبرى إضافة إلى الموظفين في القطاع العام بتركيا، استخدامه.

اقرأ المزيد: بديل واتساب.. برنامج سيغنال Signal الأكثر ضمانة للسرية والأمن

وأفادت المعلومات بأن حماية المفاتيح الشخصية لتطبيق “HAVELSAN ileti” ومنع اختراقها، تتم من خلال مكتبة التشفير المعروفة باسم “الصندوق الأبيض”، مشيرة إلى أن التطبيق يمتلك درجة عالية من الأمان والحماية، ما دفع موظفي رئاسة الصناعات الدفاعية ومؤسسة القوات المسلحة التركية وهيئة المنافسة في تركيا إلى استخدامه.

وأوضحت أن التطبيق الذي طوره مهندسو “هافلسان”، يحوي مشفرات تعمل عن طريق إنتاج خوارزميات معقدة، كما يضم تقنيات أمان غير موجودة في تطبيقات الاتصالات الحالية.

وبفضل تقنيات الأمان التي يوفرها “HAVELSAN ileti”، بدأ موظفو الشركات التركية الكبرى باستخدام التطبيق الذي يمكن تحميله وتحديثه دون استخدام متاجر التطبيقات (Google PlayStore وApple Store وما إلى ذلك)، بهدف إيجاد بدائل للاتصالات والمراسلات الآمنة وحماية البيانات الشخصية.

ويتيح التطبيق المحلي لمستخدميه إرسال الرسائل الفورية وإجراء مكالمات صوتية ومرئية آمنة ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو والبيانات وعقد اجتماعات عن بعد من خلال نظام اتصال المجموعات.

وقال المدير العام لشركة “هافلسان” للصناعات الإلكترونية والجوية، محمد عاكف نجار، للأناضول، إن تطبيق “HAVELSAN ileti” المحلي تم تطويره وفق معايير الاتصالات المشفرة والآمنة المستخدمة بين المؤسسات الرسمية التركية.

وأضاف أنه بفضل مكتبة التشفير التي تعمل وفق نظام “الصندوق الأبيض”، يستطيع التطبيق ضمان نقل آمن للبيانات وتخزينها بمستوى عالٍ من الأمان. ومع هذه الميزة، نستطيع القول إن “HAVELSAN ileti” متقدم بخطوة على تطبيقات المراسلة الفورية الأخرى، بمستوى الأمان العالي الذي يوفره.

وتابع: إلى جانب ضمان اتصال آمن بين طرفي الاتصال، تم اتخاذ تدابير إضافية بشأن أمن الاتصالات في التطبيق، يمكن تثبيتها على خوادم المؤسسات.

ولفت نجار إلى أن التطبيق يتيح للأشخاص التواصل بسرعة وكفاءة عالية، كما يوفر للمستخدمين تواصلًا فعالًا مع التطورات التقنية من خلال عمليات تحديث التطبيق ودعمه بأنظمة متطورة لزيادة أمن المعلومات تواكب التطور التكنولوجي الذي يشهده عصرنا.

وتواجه خدمة “واتساب” انتقادات إثر طلبها من مستخدميها البالغ عددهم حوالي مليارين حول العالم، الموافقة على شروط استخدام جديدة تتيح لها مشاركة مزيد من البيانات مع “فيسبوك” المالكة للتطبيق.

وسيُمنع المستخدمون الذين يرفضون الموافقة على الشروط الجديدة من استعمال حساباتهم اعتبارا من 8 فبراير/ شباط المقبل.

المصدر: الأناضول