Connect with us

تركيا الآن

نصف الأجانب في تركيا يقيمون بمنازلهم الخاصة

Published

on

قال رئيس مجلس إدارة شركة “نيفيتا” التركية لبيع العقارات، فاروق آقبال، إن أكثر من مليون ونصف المليون أجنبي يعيشون في تركيا، نصفهم يقيمون بمنازلهم الخاصة.

وأضاف آقبال في حديث للأناضول، أن الأرقام التي قدمها، تستند إلى نتائج بحث أجرته الشركة.

وبيّن أن قانون المعاملة بالمثل، الذي دخل حيز التنفيذ عام 2013، أتاح للأجانب إمكانية اقتناء عقارات في تركيا.

وأشار أن القانون كان نقطة تحول في مبيعات العقارات للأجانب، وأعطى دفعة قوية لقطاع مبيعات العقارات للمقيمين منهم في تركيا.

وأوضح أن عدد المساكن التي بيعت لمواطنين أجانب مقيمين في تركيا بلغ 216 ألف مسكن منذ يناير/ كانون الثاني 2013.

وذكر أن مبيعات المساكن للأجانب، التي كانت في حدود 12 ألفا سنويا عام 2013، تجاوزت المتوسط السنوي البالغ 40 ألفا في السنوات الثلاث الماضية.

وأردف: “تحولت تركيا الآن إلى منافس لإيطاليا وإسبانيا وفرنسا في مجال جذب الأجانب الذين باتوا يرون في قطاع العقارات التركي وسيلة للاستثمار والإقامة بالبلاد”.

وتابع: “وفقا لأحدث بيانات مؤسسة الإحصاءات التركية، فإن عدد الأجانب الذين يقيمون في تركيا بلغ مليونا و531 ألف أجنبي. فيما بلغ متوسط عدد الأفراد الذين يقيمون في كل منزل 3.3 فردا”.

واستطرد: “عدد المنازل التي بيعت لمواطنين أجانب نحو 216 ألفا، يسكن فيها نحو 750 ألف مقيم أجنبي. وباختصار، فإن نصف الأجانب المقيمين في تركيا يقيمون بمنازلهم الخاصة”.

– مواطنو إيران والعراق الأكثر شراءً للمنازل بتركيا

وأفاد آقبال، بأنه في السنوات الأخيرة، تسارعت وتيرة شراء الأجانب لمنازل بتركيا، لأسباب مثل حوافز الجنسية، وارتفاع سعر الصرف، وجاذبية الاستثمار العقاري، وأسعار المنازل مقارنة بأوروبا ودول مماثلة.

وذكر أن عدد المنازل التي بيعت لمواطنين أجانب خلال العام الماضي بلغ 45 ألفا و483 منزلا، فيما يتوقع أن ينخفض هذا العدد إلى نحو 40 ألفا هذا العام، بسبب تأثيرات وباء كورونا.

إقرأ المزيد : كيف تشتري منزلًا في تركيا كأجنبي؟

وأردف: “بالنظر إلى أكثر الجنسيات إقبالا على شراء العقارات في تركيا، نرى في المقدمة المواطنين الحاملين للجنسيتين الإيرانية والعراقية”.

واستدرك: “نحن نعلم أن مواطني هذين البلدين يشترون تلك العقارات والمنازل في الغالب للإقامة”.

وتابع: “إضافةً إلى إيران والعراق، نرى إقبالا ملحوظا على شراء المنازل والعقارات في تركيا من قبل مواطنين من بلدان في الشرق الأوسط”.

واستطرد: “كما تعلمون، فإن العائلات في تلك البلدان تتكون عادة من عدد أكبر من الأفراد وهو ما يدفعها إضافة إلى أسباب أخرى للتوجه إلى تركيا من أجل شراء منازل تتكون من أعداد أكبر من الغرف”.

وأوضح أن المواطنين الأجانب يقبلون بالدرجة الأولى على مدينة إسطنبول لشراء العقارات.

وأضاف أن مدينة أنطاليا (جنوب) تأتي في المرتبة الثانية، ثم أنقرة وبورصة ويالوفا، إضافة إلى مدن مطلة على البحر الأسود مثل صامصون وطرابزون.

– 7 آلاف أجنبي حصلوا على الجنسية التركية

كما أكد آقبال، أنه بعد التغييرات التي أدخلت في لائحة تنفيذ قانون الجنسية التركية لعام 2018، ازدادت طلبات المواطنين الأجانب للحصول على الجنسية التركية.

وذكر أن عدد المواطنين الأجانب الحاصلين على الجنسية التركية منذ 19 سبتمبر/ أيلول 2018، تجاوز 7 آلاف، معظمهم من المواطنين الإيرانيين والأفغان والعراقيين.

المصدر : الأناضول

فيسبوك

Advertisement