Connect with us

الجاليات العربية

لاجئ سوري يؤسس شركة لخدمة النظافة في تركيا تقدم وظائف للاجئين

Published

on

 نجح السوري عبد الواحد كباكيبو في تأسيس شركة لخدمات النظافة في إسطنبول تقدم وظائف للاجئين من جميع الجنسيات الذين يعيشون في تركيا.

وقال كباكيبو لموقع قناة ” Business Insider Today : “هربت إلى تركيا  بسبب الحرب في سوريا بعد أن طُلب مني الذهاب إلى الخدمة العسكرية ، لكنني لم أرغب في الانضمام إلى جيش النظام “.

كان  كباكيبو يرغب في إكمال دراسته ليصبح صيدلانيًا ، ولكن للبقاء على قيد الحياة في إسطنبول ، عمل في مجموعة متنوعة من الوظائف حتى رأى فرصة في مجال التنظيف.

وقبل عامين افتتح شركة A Clean Start  التي يعمل بها 35 عاملا لاجئا، وتمكنت من تكوين قائمة عملاء متزايدة ومن بينهم أجانب يعيشون في إسطنبول.

ومن بين اللاجئين الذين يعملون في الشركة ” مهند” وهو شاب عراقي انضم إلى فريق العمل في الشركة بعد بضعة أشهر من وصوله إلى تركيا من العراق المجاور.

وقال مهند  الذي طلب استخدام اسمه الأول فقط من أجل سلامته: “من الصعب العثور على وظيفة في تركيا لأن هناك الكثير من اللاجئين. وأعتقد أن Clean Start أنقذتني. لقد قدمت لي دعما هائلا “.

وقال : ” بفضل العمل في الشركة تمكنت مت تحسين مهاراتي اللغوية في االغتين التركية والإنجليزية. وسمح لي العمل بمعرفة الأحياء المختلفة ، وكيفية الذهاب إلى هناك باستعمال وسائل النقل العام. كما سمحت لي العمل بتكوين صداقات مع العملاء.”

خلال ذروة الوباء ، اضطرت الشركة إلى الإغلاق لبضعة أشهر. لكن العمل ينتعش مرة أخرى.

كان على مهند وفريقه التكيف مع التدابير الصحية مثل ارتداء القفازات والتعقيم لكن كوفيد -19 ليس مصدر القلق الوحيد الذي يشغل بال مهند.

وقال “بالطبع أنا خائف. بصفتي لاجئاً يمكن ترحيلي في أي وقت. إذا حصلت على غرامة أو إذا ما حدثت لي مشكلة ، حتى لو لم تكن خطأي ، حتى لو لم أتسبب في أي شيء”.

المصدر : ترك برس