Connect with us

أخبار تركيا اليوم

أفضل الجامعات الخاصة في تركيا ورسوم الدراسة بها

Published

on

تحتل الجامعات التركية الخاصة مكانة مرموقة بين الجامعات على مستوى العالم، وتتميز بشروط تقديم بسيطة وفرص أعلى لقبول الطلاب مقارنة بالجامعات الحكومية، كما توفر مجموعة متنوعة من التخصصات بالمجالات الدراسية المختلفة، ويتم الدراسة بها باللغتين التركية والإنجليزية حسب التخصص.

الالتحاق بالجامعات الخاصة في تركيا

تطلب الجامعات الخاصة التركية شهادة الثانوية العامة فقط بشكل أساسي كشرط للقبول، مع إرفاق بيان الدرجات الذي يُظهر المواد الدراسية التي حصلت عليها وصورة جواز السفر وصورة شخصية، شهادة اختبار إجادة اللغة الإنجليزية إن وجدت، وخطاب توصية أو خطاب تزكية (في بعض الجامعات)، خطاب ترشيح  (بالنسبة للطلاب الراغبين بدراسة الماجستير)

المواعيد النهائية لتقديم الطلبات

يختلف الموعد النهائي العام لتقديم مستندات الالتحاق بالجامعات الخاصة في تركيا من جامعة إلى أخرى، وبشكل عام، يبدأ التقديم للجامعات الخاصة التركية من أغسطس وحتى نهاية أكتوبر من كل عام، ويمكنكم التواصل مع أحد ممثلي تركي كامبس لنساعدك في اختيار الجامعة الأنسب للتخصص الذي ترغب بدراسته والتي تستطيع أن تتحمل مصاريفها السنوية.

ما هي لغة الدراسة في الجامعات التركية الخاصة؟

تقدم أغلب الجامعات الخاصة في تركيا برامجها باللغتين الإنجليزية والتركية، وتصل نسبة الدراسة باللغة الإنجليزية في الجامعات الخاصة إلى 70%، ما يتيح لك اختيار دراسة أي تخصص باللغة الإنجليزية أو التركية، وتقدم الجامعات الخاصة سنة تحضيرية لدراسة اللغة، في حال لم تقدم شهادة إجادة اللغة سواء الإنجليزية أو التركية.

ما تكلفة الدراسة في الجامعات الخاصة بتركيا؟

تختلف المصروفات الدراسية للجامعات الخاصة في تركيا من جامعة إلى أخرى ومن تخصص لآخر، ويمكنك الدراسة في تركيا مقابل 2000 إلى 30.000 دولار سنويًا،  ويعد الطب البشري هو الأغلى ثمناً، حيث تبلغ تكلفة دراسة الطب حوالي 20.000 إلى 30.000 دولار سنويًا، ودراسة طب الأسنان تتكلف نحو 15.000 دولار سنويًا، ودراسة الصيدلة حوالي 10.000 دولار سنويًا.

أما التخصصات الهندسية في تركيا فتتراوح تكلفة الدراسة بها بين 7000 إلى 18.000 دولار سنويًا، وتبلغ رسوم باقي التخصصات مثل إدارة الأعمال، علم النفس، التربية، الحقوق، الإعلام 2000 إلى 10.000 دولار بالسنة، أما رسوم الدراسات العليا في الجامعات الخاصة في تركيا فتكون من 5000 إلى 20.000 دولار سنويًا.

وتوفر لك تركي كامبس فرصة الحصول على خصومات على الرسوم الدراسية تصل إلى 75% في العديد من الجامعات الخاصة التركية، عند التقديم من خلالنا.

أفضل الجامعات الخاصة في تركيا

 الجامعات التركية الخاصة توفر فرصًا واسعة للطلاب الراغبين في مواصلة تعليمهم العالي، ومن أفضل الجامعات التركية ما يلي:

1. جامعة بيكوز Beykoz Üniversitesi

تعد جامعة بيكوز من الجامعات حديثة العهد في تركيا، تأسست عام 2016، وتقع في مدينة إسطنبول في منطقة بيكوز، وتقدم مجموعة متنوعة من التخصصات الأكاديمية، وتضم كليات الهندسة والعمارة، وكلية العلوم الإدارية والاقتصادية، وكلية الفنون والتصميم، وكلية العلوم الاجتماعية، وتبلغ رسوم الدراسة السنوية بها من 1.950 دولار وحتى 2450 دولار.

2- جامعة أريل Istanbul Arel Üniversitesi

تأسست جامعة أريل في عام 2007، وتقع في الجانب الأوروبي من إسطنبول، تمتلك الجامعة 7 كليات بأكثر من 30 برنامجًا اكاديمي، بالإضافة لمعاهد للدراسات العليا بأكثر من 25 برنامجًا للماجستير والدكتوراة ومدرسة مهنية مع أكثر من 20 برنامج، تقدر الرسوم الدراسية في جامعة أريل حوالي 2.300 دولار، وهو سعر موحد لكافة تخصصات البكالوريوس.

3- جامعة اوستيم التقنية Ostim Teknik Üniversitesi

جامعة أوستيم التقنية هي أول جامعة صناعية في تركيا، تأسست عام 2017 في أنقرة،  تتألف من 3 كليات الهندسة العمارة والتصميم، والعلوم الاقتصادية والإدارية، بالإضافة إلى معهدين للدراسات العليا في العلوم الطبيعية والتطبيقية، والعلوم الاجتماعية،وتمتلك مدارس مهنية بتخصصات متنوعة، وتتراوح الرسوم الدراسية باللغة التركي حوالي 2.000 دولار سنويا وباللغة الإنجليزية نحو 2.500 دولار.

4- جامعة كينت Istanbul Kent Üniversitesi

تأسست جامعة كينت في إسطنبول عام 2016 وتضم 4 كليات تُقدم 15 برنامجًا جامعيًا وهي طب الأسنان، الاقتصاد والعلوم الادارية والاجتماعية، العلوم الصحية، والفنون والتصميم. كما يوجد معهد للدراسات العليا يقدم درجة الماجستير، ومعهدين مهنيين يقدمان 7 برامج، ومعهد للغات الأجنبية، وتكاليف الدراسة بها حوالي 2.250 دولار حتي 13.500 دولار بالسنة.

5- جامعة نيشان تاتشي Nişantaşı Üniversitesi

جامعة نيشان تاتشي تأسست عام 2009 في إسطنبول، تضم 5 كليات بـ 54 تخصصًا بكالوريوس، ومعهد للدراسات العليا بـ 45 تخصص ماجستير/دكتوراه، و7 مدارس فنية بـ 70 تخصص معهد سنتين، بالإضافة إلى معهدين للغات و6 مراكز بحثية. تتميز بتكاليف دراسية منخفضة، حيث رسوم البكالوريوس حوالي 2,450 دولار ورسوم تخصص الطب هي الأعلى بـ 19,500 دولار سنويًا.

6- جامعة فنار بهتشة Fenerbahçe Üniversitesi

جامعة فنار بهتشة تأسست في عام 2016 في حي أتاشهير باسطنبول، تضم 5 كليات وهي الهندسة والعمارة، والاقتصاد والعلوم الإدارية، والاتصالات، والعلوم الرياضية، والعلوم الصحية تبلغ التكاليف الدراسية لمعظم تخصصات البكالوريوس حوالي 2,500 دولار،  ما تخصصات الهندسة  فتبلغ  3,000 دولار سنويًا.

7- جامعة أطلس istanbul Atlas Üniversitesi

جامعة أطلس تأسست عام 2018 في إسطنبول، وتتميز بالخدمات الصحية بمستشفيين للطب البشري وطب الأسنان ومراكز بحثية. التكاليف الدراسية تبدأ من 2,700 دولار للتخصصات باللغة التركية، وتصل إلى 3,150 دولار للتخصصات باللغة الإنجليزية، أما رسوم التخصصات الطبية هي الأعلى بينها تبلغ رسوم طب الأسنان باللغة التركية 11,700 دولار وباللغة الإنجليزية 14,400 دولار.

8- جامعة التن باش Altınbaş Üniversitesi

 تأسست عام 2008 وتحتل مرتبة متقدمة بين الجامعات التركية، تقع في إسطنبول وتضم 9 كليات و3 معاهد ومعهدين مهنيين وتقدم أكثر من 100 برنامج دراسي،  الرسوم الدراسية بها تبدأ من 3,000 دولار وتصل إلى 20,000 دولار للتخصصات الطبية.

9- جامعة اسكودار Üsküdar Üniversitesi

جامعة اسكودار تأسست عام 2011 في اسطنبول بـ6 كليات و5 معاهد للدراسات العليا، تقدم 40 برنامجًا جامعيًا و86 برنامج ماجستير و14 برنامج دكتوراه، وتبلغ الرسوم الدراسية بها بين 3,200 دولار و3,900 دولار للعلوم الصحية والهندسة، وتصل إلى 15,000 دولار للطب و13,000 دولار لطب الأسنان.

10- جامعة أنقرة بيليم Ankara Bilim Üniversitesi

تعد جامعة أنقرة بيليم أحد الجامعات الحديثة، وأكثرها ابتكاراً، وقد تأسست الجامعة في عام 2016، وتتميز بموقعها وسط منطقة الأناضول بمدينة أنقرة. وتضم الجامعة 3 كليات وهي كلية الهندسة، وكلية الفنون والتصميم، وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. وتعتمد الجامعة اللغة الإنجليزية كلغة أساسية، وتبلغ الرسوم الدراسية 3.000 دولار سنوية لمرحلة البكالوريوس، كسعر موحد لكل التخصصات.

لماذا تختلف أسعار الجامعات الخاصة في تركيا؟

يرجع التباين في أسعار الجامعات الخاصة في تركيا إلى:

  • نوعية وجودة الخدمات المقدمة: تختلف الأسعار حسب نوعية وجودة البنية التحتية، مثل حداثة المختبرات ومراكز الأبحاث وكبايات المكتبات الضخمة
  • بعض الجامعات تعتبر تابعة لجهة أو مؤسسة وقفية، وتركز على استقطاب طلاب محليين ودوليين وزيادة عدد طلاب الماجستير والدكتوراه لتعزيز الأبحاث العلمية وتحسين ترتيبها المحلي والعالمي.
  • شركة تركي كامبس توفر فرصاً للاستفادة من خصومات كبيرة عند التقديم للجامعات التركية الخاصة، بالإضافة إلى خبرتها في مساعدة الطلاب لاختيار الجامعة المناسبة وفق ميزانيتهم.

إذا كنت ترغب في الدراسة في تركيا والالتحاق بواحدة من أفضل الجامعات في تركيا بما يتناسب مع ميزانيتك، والحصول على تأشيرة طالب وحجز مقعدك الدراسي مع تخفيضات وتسهيلات لقبول الطلاب الدوليين، مع تقديم الكير من التسهيلات التي ستساعدك في مشوارك التعليمي.

كيفية التقديم بالجامعات التركية الخاصة؟

يمكنك التقديم عبر التواصل مع أحد مستشاري تركي كامبس واحصل على استشارة مجانية، ولمزيد من التفاصيل حول الجامعات التركية  يمكنك الاطلاع على موقعنا الإلكتروني والانضمام إلى أكثر من 65 جامعة والتعرف أكثر على ما يقارب 5000 برنامج دراسي و 8000 تخصص دراسي .

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخبار تركيا اليوميومين ago

العثور على امرأة أجنبية مقتولة في منزلها في باشاك شهير

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

ممثل تركي يشتري مدرسته الإبتدائية ويهدمها والسبب! (صور)

ifc market
الاقتصاد التركييومين ago

سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار واليورو اليوم

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

ارتدو الأقنعة… غبار الصحراء يصل تركيا وخبراء يحذرون

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

والي إسطنبول يقرر إغلاق ميدان تقسيم أمام احتفالات الأول من مايو

تركيا الآنيوم واحد ago

“ألمانيا قاتلة”.. الرئيس الألماني يواجه احتجاجات خلال زيارته إسطنبول (فيديو)

أخر الأخبار15 ساعة ago

“إحدى مدن حضارتنا العريقة”.. تغريدة أردوغان تشعل مواقع التواصل

سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار ، سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
الاقتصاد التركي13 ساعة ago

خبراء أجانب يتوقعون: جاذبية الليرة التركية التركية ستزداد

أخبار تركيا اليوم15 ساعة ago

تحذير باللون الأصفر لـ 17 ولاية تركية من موجة غبار قادمة

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

مواطن تركي يشعل النار في قبر شخص متوفى بسبب الديون