Connect with us

دولي

آلاف اللاجئين السوريين في السويد يستفيقون على قرار صادم للسلطات

Published

on

استفاق آلاف اللاجئين السوريين في السويد على قرار صادم من مصلحة الهجرة السويدية، ينص على إلغاء تصاريح الإقامة وسحب صفة اللاجىء أو حق الحماية من حوالي 11 ألف شخص منهم.

وذكرت مصلحة الهجرة السويدية أن رقم 11 ألف يمثل إجمالي من سُحبت منه إقامة اللجوء والحماية المؤقتة خلال عام وأحد من يناير- ديسمبر 2023، وتتوقع أن يرتفع الرقم في عام 2024.

وبحسب وسائل إعلام سويدية، من بين المسحوب صفة اللاجئ منهم، السوري ميلاد محمد، حيث فقد وعائلته حق الحماية، بعد زيارة قاموا بها إلى سوريا التي ترزح تحت حكم الأسد.

وارتفع عدد طالبي اللجوء في أوروبا بشكل حاد منذ الخريف الماضي. وفي السويد، يسير التطور في الاتجاه المعاكس، وأشارت وكالة الهجرة إلى أن التوقعات ستكون أكبر لعامي 2023 و2024.

وقالت مديرة عمليات إلغاء تصاريح الإقامة لدى مصلحة الهجرة “أوسا فون هيدينغ ديوس” لوسائل إعلام سويدية إن “السبب في هذه الزيادة يعود إلى أن الحكومة السويدية قدمت تفويضاً خاصاً لمصلحة الهجرة من أجل التعامل بشكل خاص مع عمليات إلغاء تصاريح الإقامة، وفحص جميع ملفات إقامات اللجوء والحماية، وبالتالي أصبحنا نحقق ونعيد دراسة الملفات ونكتشف أخطاء أو مخالفات فيتم إصدار قرار بسحب الإقامة أو عدم تجديدها”.

الإخلال بشروط منح الإقامة

ويتم منح تصريح الإقامة بقرار من مصلحة الهجرة السويدية في حالة استيفاء بعض المتطلبات المحددة، ويمكن لمصلحة الهجرة السويدية أن تقرر سحب تصريح الإقامة – وهذا ما يسمى بالإلغاء.

ولا يمكن أن تكون مسألة الإلغاء ذات صلة بالأشخاص الذين لديهم تصريح إقامة للعيش في السويد فحسب، بل أيضًا إذا كان لديك تصريح حالة أو تأشيرة كما حصل مع آلاف اللاجئين السوريين الذي وجدوا أنفسهم فجأة مهددين بالترحيل.

وبحسب موقع migrationsverket السويدي ارتفع عدد حالات الإلغاء بشكل طفيف في عام 2021، عندما ألغت مصلحة الهجرة السويدية 13933 تصريح إقامة و 371 إعلان حالة.

وتظهر أرقام العام الماضي اختلافاً في الاتجاه الآخر، حيث انخفض عدد تصاريح الإقامة الملغاة إلى 4478. ولكن عندما يتعلق الأمر بإعلانات الحالة، ظل الرقم دون تغيير تقريبا: 370 إلغاء.

ووفق المصدر ذاته فإن السبب وراء ارتفاع عدد تصاريح الإقامة الملغاة في العامين الأولين هو أنه في عام 2020 أصدرت مصلحة الهجرة السويدية بيانات حول عدد الأشخاص الذين تم تسجيلهم كمهاجرين من قبل مصلحة الضرائب – مما أدى إلى إلغاء تصاريح الإقامة الدائمة لـ جزء كبير من هؤلاء الناس. وهو عمل لم يتم القيام به من قبل والذي امتد إلى عدد عمليات الاستدعاء في عام 2021 أيضًا.

زار سوريا مع عائلته

ومن بين المهددين بالترحيل وسحب صفة اللجوء منهم اللاجىء السوري “ميلاد محمد” الذي فقد وعائلته حق الحماية، بعد زيارة قاموا بها إلى سوريا التي ترزح تحت حكم الأسد.

وتنص قوانين مصلحة الهجرة السويدية في أحد شروط الحصول على الإقامة أن زيارة اللاجىء إلى بلده الأصلي يفقده حق الإقامة، لأنه حين حصل على تصريح الإقامة ذكر خطر العودة إلى بلده الأصلي.

وقال اللاجئ السوري “ميلاد محمد” الذي تفاجأ بقرار سحب حق الحماية منه عندما تقدم بطلب لتجديد إقامته بحسب ما نقل موقع “تلفزيون سوريا” المعارض: “قدمت على تجديد الإقامة بشكل روتيني، وخلال هذه الفترة انتظرت تقريباً شهرين أو ثلاثة، بعد انتهاء مدة الإقامة، فجاءني بريد إلى البيت يبلغني بسحب حق الحماية”.

وأضاف محمد: “بالرغم من أني متزوج ووالد لطفلين؛ طفل منهم معه إقامة تنتهي بنفس تاريخ إقامتي، والطفل الثاني عمره 4 أشهر تقريباً لم يأخذ إقامة، أرسلوا لي أنه تم سحب الحماية السياسية مني، ويجب الانتظار حتى يتم فتح تحقيق جديد في الهجرة”.

وقالت مديرة عمليات الغاء تصاريح الاقامة لدى مصلحة الهجرة “أوسا فون هيدينغ ديوس”: “إذا حصل اللاجئ على حق الحماية على أساس أنه مهدد في بلده الأم، وتبين لاحقا انه سافر إلى بلده فقد يكون هذا سببا لإعاده التحقيق في مدى أحقيته بوضع الحماية”. بحسب راديو السويد.

ووفقًا للإحصاءات المنشورة، فقد ألغت مصلحة الهجرة تصاريح الإقامة لـ10 آلاف و136 شخصاً، وسحبت أيضًا صفة اللاجئ أو حق الحماية من 850 شخصاً خلال عام 2023، وهو ما يشكل زيادة كبيرة مقارنة بأرقام عام 2022 الذي تم فيه إلغاء 4478 تصريح إقامة، وسحب 370 صفة لاجئ، وفق المصدر.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
منوعات4 ساعات ago

بالفيديو.. لحظة اغتيال أشهر “فاشينيستا” في العراق

أخر الأخبار4 ساعات ago

أول تعليق تركي رسمي على الصورة الإسرائيلية المسيئة لأردوغان

أخبار تركيا اليوم5 ساعات ago

اعتقال 41 شخصًا من بينهم أطباء حصلوا على أرباح غير عادلة من الأطفال حديثي الولادة في المستشفيات الخاصة بإسطنبول

منوعات8 ساعات ago

فضيحة هند القحطاني

مقالات وتقارير8 ساعات ago

تقارير إعلامية: تركيا بدأت بخطوات تدريجية لإلغاء الإقامة السياحية

اخبار تركيا بالعربي8 ساعات ago

بلدية أنقرة تغلق خط تلفريك يني محلة بسبب مخالفته المواصفات والمقاييس

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
فرص عمل في تركيا9 ساعات ago

وظيفة براتب شهري 90 ألف ليرة تركي

عربي9 ساعات ago

السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية ..وزارة الحج: لا حج إلا بتأشيرة

تركيا الآن9 ساعات ago

خصومات وعروض من سوق الائتمان الزراعي للفترة من 27 أبريل إلى 3 مايو 2024

أخبار تركيا اليوم11 ساعة ago

القبض على رجل أجنبي قام بتصوير فيديو لامرأة ترقص في أحد المنازل في إسطنبول ونشره دون علمها

رابط الجنسيات التركية للسوريين 2023
منوعاتيوم واحد ago

مرحلة جديدة تمت اضافتها لمنتظري الجنسية التركية الاستثنائية

الاقتصاد التركييوم واحد ago

هل ستكون هناك زيادة ثانية في الحد الأدنى للأجور؟ وزير العمل التركي يجيب

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

انقطاع التيار الكهربائي غداً السبت عن 20 منطقة بإسطنبول

الاقتصاد التركييوم واحد ago

إدارة الإسكان (TOKİ) تعلن عن بدء التسجيل لشراء أراضي في 33 ولاية.. إليكم الشروط

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

انتبهوا يا سكان اسطنبول! سيتم إغلاق العديد من الطرق

أخر الأخباريومين ago

كيليتشدار أوغلو يعلق على اللقاء المرتقب بين أردوغان ورئيس حزب الشعب الجمهوري الحالي

الاقتصاد التركييوم واحد ago

تحذير من وزارة التجارة التركية بشأن استخدام رقم “الأيبان”

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

صيف حار ينتظر تركيا! درجة الحرارة قد تحطم الأرقام القياسية

دولييوم واحد ago

إعلام عبري يكشف تفاصيل مبادرة إسرائيلية لصفقة تبادل أسرى مع حماس

سعر الدولار مقابل الليرة التركية IFC market
الاقتصاد التركييوم واحد ago

أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة التركية