Connect with us

الرياضية اليوم

متى موعد كاس العرب 2024

Published

on

بعد وصول بطولتي كأس آسيا قطر 2023 وكأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023 إلى مراحلها النهائية، تتجه أنظار محبي المسابقات الكروية الكبرى وخصوصا تلك التي تشارك فيها المنتخبات العربية إلى البحث عن موعد كأس العرب للمنتخبات وهل يعتبر كأس العرب بطولة رسمية مصنفة ضمن البطولات الرسمية للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا متى موعد كاس العرب 2024 ومن خلال موقعنا تركيا اليوم تعرف على التفاصيل.

وقبل الإجابة على سؤال هل بطولة كأس العرب بطولة رسمية، سنتوقف مع أبرز ما يميز هذه البطولة التي انطلقت في ستينيات القرن الماضي، قبل أن تتوقف لمدة طويلة وتعود من جديد في حلة جديدة.

تاريخ كأس العرب للمنتخبات

تعتبر بطولة كأس العرب بطولة رياضية تُقام كل عامين بين المنتخبات العربية الرجالية في رياضة كرة القدم. كما تعدّ هذه البطولة حدثًا رياضيًا هامًا يُساهم في إشعاع رياضة كرة القدم في العالم العربي، وتعزيز التنافس بين المنتخبات العربية، وخلق الفرجة والمتعة للجمهور العربي الذي بات يصنف ضمن أفضل مشجعي الساحرة المستديرة في العالم.

يشرف على تنظيم هذه البطولة الاتحاد العربي لكرة القدم بشراكة مع الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، وتشارك فيها جميع المنتخبات العربية بدءا من الإقصائيات التأهيلية وصولا إلى دور المجموعات ثم النهائي.

بالعودة إلى تاريخ كأس العرب، تظهر السجلات أن النسخة الأولى للبطولة تم تنظيمها عام 1963 بلبنان وفازت بها تونس، واستمرت البطولة خلال عامي 1964 و1966، قبل أن تتوقف لقرابة العقدين من الزمن وتعود من جديد عام 1985.

وكانت  آخر نسخة ينظمها الاتحاد العربي لكرة القدم لبطولة كأس العرب هي نسخة 2021 في قطر، واعتبرت هذه النسخة هي الأولى التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم بشراكة مع الاتحاد العربي للعبة لتكتسب البطولة زخما جديدا.

ويبلغ عدد النسخ التي تم تنظيمها لحد الآن من بطولة كأس العرب 9 نسخ، حيث فازت منتخبات العراق ب4  القاب، وفازت السعودية بلقبين، فيما اقتسمت منتخبات تونس، مصر، المغرب والجزائر لقبا واحدا لكل منهم.

أما على مستوى تنظيم بكولة كأس العرب، فقد استضافت 7 دول عربية بطولة كأس العرب، فبعد أول نسخة بلبنان، استضافت الكويت والمملكة العربية السعودية البطولة مرتين، في حين استضافت كل من لبنان والعراق والأردن وسوريا وقطر مرة واحدة.

المنتخبات المشاركة في كأس العرب للمنتخبات 2024

ولم يتم حتى الوقت الحالي الكشف عنا لمنتخبات المشاركة في متى موعد كاس العرب 2024، لكن يجب التذكير بالمنتخبات التي شاركت في النسخة السابقة للبطولة، حيث شارك في النسخة الماضية التي نظمتها قطر 16 منتخبا عربيا، تم تقسيمهم على 4 مجموعات بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة.

وشارك في هذه النسخة 16 منتخبا من ضمن 23 منتخبا عربيا، تأهلت أفضل 9 منتخبات منها بناء على تصنيف الفيفا العالمي لشهر ديسمبر 2021، مباشرة إلى دور المجموعات، وهي (قطر، العراق، تونس، الإمارات، سوريا، المغرب، السعودية، الجزائر، مصر)، بينما تأهلت 6 منتخبات عبر الملحق، وهي (السودان، عمان، الأردن، فلسطين، موريتانيا، لبنان) إضافة إلى منتخب البحرين الذي أكمل عقد المنتخبات المتأهلة إلى نهائيات كأس العرب 2021.

وتم توزيع المنتخبات الـ16 على 4 مجموعات وفقا للقرعة كما يلي:

المجموعة الأولى: قطر – العرق – عمان – البحرين

المجموعة الثانية: تونس – الإمارات – سوريا – موريتانيا

المجموعة الثالثة: المغرب – السعودية – الأردن – فلسطين

المجموعة الرابعة: الجزائر – مصر – لبنان – السودان.

موعد انطلاق بطولة كأس العرب للمنتخبات

تترقب الجماهير العربية موعد انطلاق بطولة كأس العرب للمنتخبات في نسختها الثانية، والتي ستستضيفها دولة قطر في عام 2024.

وكشفت تقارير إعلامية أن النسخة المقبلة من كأس العرب للمنتخبات 2024، ستنظم للمرة الثانية على التوالي بدولة قطر بالتعاون مع الاتحادين العربي والدولي لكرة القدم.

ومن المتوقع أن تشهد البطولة منافسة قوية بين المنتخبات العربية، حيث ستسعى جميع المنتخبات إلى تحقيق اللقب.

وبعدما استضافت النسخة الأولى عام 2022، تستعد قطر لاستضافة بطولة كأس العرب للمنتخبات في نسختها الثانية في سنة 2024، ولكن لم يتم الإعلان عن موعد انطلاق البطولة حتى الآن.

وكان وزير الرياضة القطري ورئيس اللجنة المنظمة لبطولة كأس آسيا 2023، الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، قد أكد في وقت سابق أن دولة قطر ستنظم بطولة كأس العرب للمنتخبات 2024 في نسختها الثانية، بالتعاون مع الاتحاد العربي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.

أين ستنظم بطولة كأس العرب؟

وقال حمد بن خليفة خلال تصريحات إعلامية، “ستنظم دولة قطر بطولة كأس العرب للمنتخبات، لكن لن تكون في العالم الحالي 2024، وستكون نسخة أفضل من الماضية”.

وأضاف، “سيتم الإعلان لاحقا عن آلية البطولة وتاريخ إقامتها، كما سيتم الكشف عن تفاصيل أخرى تتعلق بالمدة الزمنية بين البطولة والأخرى، لكن حاليا لست الشخص المعني لإيضاح هذه التفاصيل”.

وبالرجوع إلى روزنامة مباريات كرة القدم في المنطقة العربية برسم السنة الجارية، يبدو أنه من الصعب إقامة بطولة كأس العرب للمنتخبات، حيث تشهد جميع تواريخ فيفا لسنة 2024 إجراء التصفيات التأهيلية الخاصة بكأس العالم 2026، وكأس آسيا 2027، إضافة إلى كأس أمم إفريقيا 2025.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
الاقتصاد التركي14 ساعة ago

إجراءات صارمة لمواجهة أسعار اللحوم الفاحشة في تركيا

أخبار السوريين في تركيا15 ساعة ago

رئيس بلدية في غازي عنتاب يتهم السوريين بالتسبب في أزمة نظافة ويشكك في إدماجهم

عربي15 ساعة ago

إيلون ماسك يرد “باللغة العربية” على تدوينة لوزير الخارجية الإماراتي.. ما علاقة غزة؟

أخر الأخبار15 ساعة ago

السلطات التركية تعثر على دراجة مائية أوكرانية محملة بالمتفجرات على شواطئ اسطنبول.. تفاصيل

المواصلات المجانية في اسطنبول
أخبار تركيا اليوم15 ساعة ago

زيادة جديدة على أجرة وسائل النقل العام والتاكسي في إسطنبول.. كم بلغت!

أخر الأخبار15 ساعة ago

أردوغان يعلق على احتفاء نواب الكونجرس الأمريكي بنتنياهو

أخبار تركيا اليوم3 أيام ago

أفضل الأحياء في إسطنبول للمعيشة!

أسعار الذهب عيار ٢٢و٢١ في تركيا اليوم
الاقتصاد التركي3 أيام ago

خبير تركي يحذر من تجاوز سعر جرام الذهب 3000 ليرة تركية

أخبار السوريين في تركيا3 أيام ago

اجتماع وزاري يبحث تحسين أوضاع العمال الأجانب في تركيا

منوعات3 أيام ago

“خطأ فادح” في شرب القهوة يضر بالصحة