Connect with us

صحة

من بينها الزنجبيل والبابونج.. أطعمة لعلاج انتفاخ البطن والقولون

Published

on

انتفاخ البطن أسبابه متعددة، ولكن مهما كان السبب ستعطِّل الشكوى فعالياتنا اليومية ونشاطاتنا الاجتماعية، ما لم نجد لها حلاً، فهل هناك أطعمة يمكن أن تخفف من حدّة هذه الأعراض؟

أسباب انتفاخ البطن والقولون

قد يكون سبب الإحساس بـ”النفخة” في البطن ظرفاً نفسيا صعباً نمرّ به، أو جفافاً فرضته علينا حرارة الطقس، أو طعاماً عسيرَ الهضم تناولناه، أو بدء الدورة الحيضية بالنسبة للنساء، ولكن مهما كان السبب، فلا بدّ أن نجد الحل، بدل أن تُعطل علينا الشكوى فعالياتنا اليومية ونشاطاتنا الاجتماعية.

وتمثلاً بعادتنا في تجريب طرق العلاج الطبيعية قبل اللجوء لأدوية الصيدليات، نقدِّم في ما يلي قائمة بالأطعمة التي يرشِّحها اختصاصيّو التغذية في هذه الحالات، والتي تكفل تخفيف النفخة في البطن، إن لم تُزِلْها كلياً.

نُقدّم بين يديك 11 غذاءً يمكنك الاعتماد عليها لعلاج انتفاخ البطن والقولون، وهي:

1- اللبن الرائب
يزخر اللبن بالمعينات الحيوية probiotics، وهي البكتيريا الحميدة التي تدعم العملية الهضمية. يفضَّل تناول اللبن الرائب العادي والطازج بدلا من المعلّب والممزوج بالمحليات والمنكهات، ولا بأس -إنْ أحببْتَ التنويع- أن تضيف له بعض الفاكهة، مثل بعض أنواع التوت، أو الفريز [الفراولة]، أو الجريب فروت، أو بعض العسل، وكلها تعطي اللبن الطعمَ الحلو، إضافة لاحتوائها على كثير من العناصر الغذائية المفيدة.

ما يقال عن المعينات الحيوية في اللبن الرائب، ينطبق أيضاً على ما تحتويه أطعمة أخرى، مثل منقوع النعناع والزنجبيل والبقدونس، والأناناس، وشراب جوز الهند المخمر.

2- الزنجبيل
الزنجبيل، بالإضافة لاحتوائه على المعينات الحيوية، له خصائص فريدة مضادة للالتهاب والجراثيم، وهو يٌستَخدم لتحسين عمل الجهاز الهضمي منذ مئات أو آلاف السنين. اكتشف العلماء أن الزنجبيل يحوي خميرة تُدعى زينغيبين zingibain، تساعد في هضم البروتينات، وتنشِّط إفراز اللعاب، وعصارة المعدة والصفراء، كما أن من خواصه إرخاء عضلات القولون، والتخلّص من غازاته، ولعل أفضل طرق استهلاكه هي شرب منقوعه (شاي الزنجبيل)، قُبَيل وفي أثناء وجبة الطعام وبعدها.

3- بذور الشمر fennel seeds
تشبه بذور الشمر في خواصها مسحوق الزنجبيل، من حيث استطاعتها معالجة تشنّج القولون، والتخلّص من غازاته، ومعاكسة ظاهرة الالتهاب في الأنبوب الهضمي، وقد استخدمته أقوام الهند الشرقية كعلاج لانتفاخ البطن منذ آلاف السنين، ويُتناول الشمر أيضاً كمنقوع شاي، إضافة لإمكانية استخدامه في أي وجبة أو صنف من الحلويات.

4- مغلي البابونج أو النعناع
من المعروف لدى معظم الناس أن هذين المشروبَين مريحان لعضلات الأنبوب الهضمي، ويحفّزان على طرد الغازات والتجشّؤ، كما أنهما يساعدان على الاسترخاء، وتثبيط الشعور بآلام البطن.

5- عصير الليمون
يدعم حامض الليمون عصارة المعدة الحامضة في هضم البروتينات الحيوانية ومشتقات الحليب والكربوهيدرات المركّبة، وبذلك يساعد على مرور الأطعمة بسرعة في الأنبوب الهضمي، ما يخفِّف من أعراض سوء الهضم والنفخة البطنية، ويستفيد منه خاصة الذين لا تُفْرِز مخاطية معداتهم ما يكفي من الحامض المَعِدِيّ، ويُنصح بشرب عصير الليمون مع أقل كمية ممكنة من السكر، لتفادي أضرار السكر المكرّر المعروفة.

6- البهارات الحريفة
يعود تأثير التوابل الحريفة كالفلفل الحميد، إلى احتوائها على مادة الكابسايسين capsaicin، التي تنشِّط خمائر الهضم الطبيعية في الأنبوب الهضمي، وتحارب الجراثيم (البكتيريا) المُمْرِضة التي تنشر غازاتها السامّة فيه، وتؤدي لانتفاخ البطن. لذلك، احرص على تضمين البهارات والصلصات الحريفة في طعامك كلما أُصِبت بالنفخة في بطنك.

7- نبات الهليون
يعتبر الهليون من أفضل الأطعمة لمحاربة نفخة البطن، لقدرته على تنشيط الإدرار، ولو أنّ رائحة البول لدى مستهلكيه غير مستحبّة، ولاحتوائه أيضًا على البادئات الحيوية prebiotics التي تُعدِّل من تأثير الجراثيم المُمْرِضة في تشكيل الغازات والتسبّب بالنفخة، ولغناه بالألياف المُنْحَلّة (الألياف القابلة للذوبان في الماء) وغير المُنْحَلّة الضرورية لصحة الجهاز الهضمي.

8- الموز
يعتقد المختصّون أن الموز يفيد المصابين بانتفاخ البطن والقولون، لأنه يزخر بعنصر البوتاسيوم، المعروف بتأثيره الحميد على الهضم، إضافة لتعديله الأضرار الناجمة عن تناول الملح الذي يؤدي لتورم جدار الأمعاء ويسبب النفخة، كما أنّ الموز غني بالألياف التي تقي من الإمساك.

كذلك تفيد كل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في تخفيف نفخة البطن، مثل الأفوكادو، والبرتقال، والكيوي.

9- الخيار
يمتاز الخيار بقدرته على تلطيف التورّم، ولهذا يُستَخدم في تخفيف الوذمة [الانتفاخ] حول العينَين، ويعزو علماء التغذية خاصيته هذه لاحتوائه على مادة الكويرسيتين quercetin، وهي مضاد أكسدة من الفلافونويدات المحاربِة للالتهاب. كما أن الخيار غني بالماء الذي يحارب الجفاف المؤدي للإحساس بانتفاخ البطن والقولون.

10- البطيخ
يحتوي البطيخ (كالخيار) على أكثر من 90% من وزنه على ماء، ما يفيد في إماهة كل أنسجة الجسم، وهذا -وحده- من شأنه أن يُخفِّف من انتفاخ البطن والقولون، كذلك يعمل البطيخ كمدرٍّ، ما يفيد في تصريف الماء والملح الزائدَين عن طريق الكليتَين.

11- الثوم
اكتشف الخبراء أن أكل الثوم، رغم رائحته غير المستحبّة، يفيد في التخلّص من غازات البطن، بشرط أن يُتناوَل وحده، لا مع غيره من الأطعمة، وأفضل طريقة لاستخدامه دون التأذّي كثيرًا بطعمه ورائحته هي تحضيره على شكل حساء، وإليك الطريقة:

– اطْحَنْ فصَّيْن أو ثلاثة من الثوم، وسخِّنها مع بعض زيت الزيتون، ثم أضِفْها إلى مَرَق أحد أنواع الخضار، وضع المزيج على حرارة منخفضة لمدة عشر دقائق.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
الاقتصاد التركيساعتين ago

الكشف عن الحد الأقصى للجوع لعائلة موظف حكومي في تركيا

أخبار تركيا اليومساعتين ago

تحذير هام من وزير الصحة التركي للمواطنين حول لحوم الأضاحي

البنك المركزي التركي سعر الفائدة
الاقتصاد التركي3 ساعات ago

البنك المركزي ينشر توقعات الدولار والفائدة والتضخم نهاية العام

أخبار تركيا اليوم8 ساعات ago

الحكومة التركية تطلق منصة رقمية تتيح للمواطنين الاحتفاظ بسجلاتهم الطبية مدى الحياة

أخبار تركيا اليوم8 ساعات ago

كيف سيكون الطقس خلال عطلة العيد؟ (انخفاض 8 درجات في مرمرة واسطنبول)

مقالات وتقارير11 ساعة ago

مواقيت صلاة عيد الأضحى في جميع الولايات التركية

مقالات وتقارير11 ساعة ago

ما هي الصيدليات المناوبة خلال عيد الاضحى في تركيا؟

منوعات11 ساعة ago

شركة PTT AŞ تحذر من عملية احتيال جديدة في تركيا

أخبار تركيا اليوم11 ساعة ago

تركيا تستعد لرفع رسوم السفر خارج البلاد

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

رجل أعمال تركي يهودي يطالب بسحب الجنسية من الأتراك المحاربين في صفوف إسرائيل

الإقامة العقارية في تركيا 2023
مقالات وتقاريريومين ago

تغييرات في إجراءات تقديم طلبات الإقامة في تركيا

أخبار تركيا اليوميومين ago

تعليمات وقرارات عاجلة إلى عموم الولايات التركية بشأن المهاجرين

الاقتصاد التركييوم واحد ago

انخفاض كبير بمبيعات العقارات وخاصة للأجانب في تركيا

خطبة جمعة ما بعد عيد الاضحى
أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

رئاسة الشؤون الدينية تعلن عن مواعيد صلاة عيد الأضحى في تركيا 2024

أخبار السوريين في تركيايوم واحد ago

إغلاق محال وإزالة لافتات عربية.. حملة أمنية مكثفة على متاجر السوريين بأضنة

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

رجل أعمال تركي يهودي يطالب بسحب الجنسية من الأتراك المحاربين في صفوف إسرائيل

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

الأرصاد الجوية التركية تحذر من عواصف متوقعة في عدة ولايات

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

ارتفاع عدد الوفيات بنسبة 4.1 % لعام 2023 في تركيا

مقالات وتقارير11 ساعة ago

مواقيت صلاة عيد الأضحى في جميع الولايات التركية

أخبار تركيا اليوم11 ساعة ago

تركيا تستعد لرفع رسوم السفر خارج البلاد