Connect with us

منوعات

رمضان 2024 في تركيا إسطنبول

Published

on

شهر رمضان هو شهر ينتظره المسلمين في شتى بقاع الأرض من كل عام، وفي تركيا يحتفل به الناس بروح جميلة من حيث الترابط الاجتماعي والأنشطة المتنوعة، كما يلقب رمضان في تركيا بسلطان الأشهر، تنار فيه المآذن من المغرب إلى وقت الفجر، كما تتميز بالعديد من التقاليد التي تقام عند مجيء هذا الشهر المبارك، فسيقدم لكم موقع تركيا اليوم  موعد رمضان 2024 في تركيا إسطنبول ومظاهر شهر رمضان في تركيا.

 

العادات والتقاليد لشهر رمضان في تركيا

يتميز الشعب التركي بالروح المرحة والنشطة، ورمضان هو شهر مقدس، ويقومون بالاحتفال به وممارسة العادات والتقاليد الكثيرة التي تتميز بها تركيا خصيصًا، من حيث العائلة والأقارب ومساعدة المحتاج، سنذكر بعضًا منها:

1- عادة المحيا

المحيا كما تعرف في تركيا (mahya) هي عادة تركية تعود للفترة العثمانية، وهو عبارة عن كتابة مضيئة توضع بين المسجد الذي يحتوي على أكثر من مئذنة، مسبقًا كانوا يستعملون مصابيح التي، أما الآن فهم يستعملون المصابيح الكهربية، لتكون عادة أساسية من شهر رمضان في تركيا.

2- السحور وإفطار أذان المغرب

كما نعرف أن السحور هو وجبة مهمة للصائم، وتصنف من أهم التقاليد التركية الشهيرة، حيث يستيقظ المسلمون قبل أذان الفجر لتناول وجبة خفيفة، ويجتمعوا على صلاة المغرب ليبدأوا إفطارهم بحبة التمر وكوب من الماء، ليأتي بعدها دور الوجبة الرئيسية، وهي وليمة الوجبة المشتركة.

3- الوليمة المشتركة في المساجد

يجهز المسلمون الأتراك العشاء المشترك حيث ينظم بعد أذان المغرب وإفطار الأذان، يقدم أصناف متعددة من الطعام والشراب من المأكولات الشهية للمشاركين في هذه الوليمة، لتعزز روح الترابط بين أفراد الأتراك المسلمين.

4- المآدب الرمضانية الخيرية

من المتعارف أن الأجر في شهر رمضان خير من باقي الأشهر، فلم يكتفي الأتراك بالوليمة المشتركة بل أضافوا لها المآدب التي تقام للمحتاجين والفقراء، ويقام عن طريق المؤسسات الخيرية والمنظمات المتخصصة لمساعدة المحتاجين، ويتم خلاله توزيع الطعام والشراب والعصائر عليهم في وسط يملأه الحب والعطاء.

5- الزيارات المقربة

كما يتبادل الناس التهاني بقدوم الشهر، إلا انهم يتبادلون أيضا الزيارات للأقارب والأصدقاء، لتبادل المآدب والهدايا، وذلك لتعزيز روح الألفة وصلة الرحم بينهم.

6- المسابقات والتحديات في القرآن الكريم

تقوم المساجد في تركيا بتهيئة المساجد لمجيء الأطفال والبالغين لحفظ القرآن وتعلم قراءته بالتجويد، كما تقوم بعمل تحديات بين الطلبة لإظهار ما تعلموه من القرآن، لتمنح الفائز منهم بجائزة يستحقها.

7- الأطعمة التركية المحببة في رمضان

تعتبر تركيا من الدول التي تشتهر بطعامها اللذيذ وحلوياتها المتنوعة، كما تعتبر مقصد للأجانب من كل مكان، ولكن هناك اطعمة عند ذكرها يتم ذكر شهر رمضان معها، مثل البوريك ولاحماجون وهو ما يسمى لدى العرب بالحواوشي وإتلي كفتة، وكثير من أصناف الطعام المميزة بها.

متى أول يوم رمضان في تركيا

يسأل الجميع عن موعد شهر رمضان في عام 2024م وذلك لكي يستعد له بالبدء بالتخطيط للعبادات والطاعات التي ترضي المولى عز وجل، ومن متوقع أن يكون أول أيام رمضان في يوم 11 من مارس 2024.

شهر رمضان في تركيا يُعد مليء بالعادات المختلفة عن باقي البلاد والأنشطة التي تعكس روح المحبة بين الناس، كل هذا يتم بممارستهم لشعائر الله ونشر الخير في كل مكان ليكون شهر رمضان في تركيا تجربة جميلة وفريدة من نوعها لكل المسلمين هناك من كل عام.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
الاقتصاد التركي11 ساعة ago

إجراءات صارمة لمواجهة أسعار اللحوم الفاحشة في تركيا

أخبار السوريين في تركيا11 ساعة ago

رئيس بلدية في غازي عنتاب يتهم السوريين بالتسبب في أزمة نظافة ويشكك في إدماجهم

عربي11 ساعة ago

إيلون ماسك يرد “باللغة العربية” على تدوينة لوزير الخارجية الإماراتي.. ما علاقة غزة؟

أخر الأخبار11 ساعة ago

السلطات التركية تعثر على دراجة مائية أوكرانية محملة بالمتفجرات على شواطئ اسطنبول.. تفاصيل

المواصلات المجانية في اسطنبول
أخبار تركيا اليوم11 ساعة ago

زيادة جديدة على أجرة وسائل النقل العام والتاكسي في إسطنبول.. كم بلغت!

أخر الأخبار11 ساعة ago

أردوغان يعلق على احتفاء نواب الكونجرس الأمريكي بنتنياهو

أخبار تركيا اليوم3 أيام ago

أفضل الأحياء في إسطنبول للمعيشة!

أسعار الذهب عيار ٢٢و٢١ في تركيا اليوم
الاقتصاد التركي3 أيام ago

خبير تركي يحذر من تجاوز سعر جرام الذهب 3000 ليرة تركية

أخبار السوريين في تركيا3 أيام ago

اجتماع وزاري يبحث تحسين أوضاع العمال الأجانب في تركيا

منوعات3 أيام ago

“خطأ فادح” في شرب القهوة يضر بالصحة