Connect with us

السياحة في تركيا

موسم الثلوج في تركيا 2024

Published

on

قال البروفيسور الدكتور أورهان شين، رئيس قسم الأرصاد الجوية بجامعة إسطنبول التقنية، إن موسم الثلوج في تركيا 2024 سيكون فعالاً في إسطنبول يومي 10 و11 يناير.

وأوضح شين أن درجات الحرارة في إسطنبول كانت أعلى من المعدلات الموسمية في الأسابيع الأخيرة، وأن موجة باردة ستضرب المدينة في الفترة من 10 إلى 11 يناير.

وأضاف أن درجات الحرارة قد تنخفض إلى 5-6 درجات مئوية في هذه الفترة، مما قد يؤدي إلى تساقط الثلوج في إسطنبول.

وأشار شين إلى أن شهري يناير وفبراير سيكونان أشهرًا صعبة، وأن الشتاء سيشهد تساقطًا كثيفًا للثلوج في هذه الفترة.

وقال شين: “سيأتي الشتاء في يناير وفبراير، ولا علاقة له بكون عام 2023 هو العام الأكثر سخونة، إنه يخلق شتاءً بحيث يمكننا أن ننسي هذا الطقس الدافئ”.

متى يبدأ موسم الثلوج في تركيا؟

اتساع الرقعة الجغرافية التي تمتد عليها الخارطة التركية يتيح لها تعدداً في المناخ واختلافاً في المواسم، ففي الوقت الذي تشهد فيه بعض الولايات بدرجات حرارة معتدلة مثل أنطاليا

وفتحية تكون الثلوج قد بلغت مداها في ولايات تركية أخرى مثل بورصة وطرابزون.

لكن بالنسبة لعشاق السياحة الشتوية ومحبي الألعاب الثلجية الذين يتساءلونمتى يبدأ موسم الثلوج في تركيا؟

نقول: وفقاً لخبراء الأرصاد الجوية في تركيا فهناك أوقات معينة تبدأ فيها مواسم هطول الثلج على وجه العموم، حيث تبدأ قطرات الأمطار بالهطول في شهري تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر

يتبع ذلك انخفاض كبير في درجات الحرارة في شهري ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني، ويترافق ذلك مع هطول غزير للثلوج في مختلف المناطق الجغرافية التركية.

لكن ربما يبدأ هطول الثلوج في المرتفعات الجبلية والمناطق المرتفعة اعتباراً من آخر شهر أكتوبر/تشرين أول من كل عام، ويتزامن مع ذلك افتتاح المواسم الشتوية المخصصة للتزلج والألعاب الجليدية.

ما هي المدن التركية التي تتساقط فيها الثلوج؟

تتوزع الولايات التركية على مجموعة من الأقاليم الجغرافية التي تمتد عليها الخارطة التركية، وتختلف درجات الحرارة في هذه الأقاليم تبعاً للوضع المناخي والطبيعة الجغرافية السائدة فيها.

ووفقاً لذلك تشهد بعض الأقاليم الجغرافية مثل إقليم البحر الأسود تساقطاً شديداً للثلوج في كثير من الأوقات في فصل الشتاء، حيث يضم هذا الإقليم ولايات طرابزون وبايبورت وريزا وأرتفين وبارتن وكاربوك وزونغول داك وتشورم وسامسون.

وتتساقط في أوقات متقطعة خلال العام الشتوي هطولات مطرية ممزوجة بالثلوج في إقليم بحر مرمرة الذي يضم إسطنبول وبورصة وتكيرداغ وسكاريا

فيما يكون الجو بارداً في ولايات أنقرة وقونيا وأسكي شهير في إقليم وسط الأناضول متزامناً مع هطولات ثلجية متفاوتة خلال فصل الشتاء.

وتتحول بعض الولايات الأخرى كأقصراي وكرامان ونيدة وقونيا وإسبارطة في الأقاليم الجغرافية المتنوعة التي تشهد انخفاضاً كبيراً في درجات الحرارة إلى لوحة فنية بيضاء من صنع الثلوج، وتتوقف فيها عجلة التعليم بضعة أيام خلال هذه المدة.

وبحسب البيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني للمديرية العامة للأرصاد الجوية فإن الولايات التركية التي تكتسي الثوب الأبيض واقعة في إقليم شمال شرق الأناضول، ومبينة على الشكل التالي:

  • ولاية بتليس: 341 سم
  • تونجلي: 285 سم
  • هكاري: 260 سم
  • أغري: 225 سم
  • بينجول: 200 سم

ما الذي يميز موسم الثلوج في تركيا؟

للسياحة الشتوية في تركيا نكهة مميزة، وتزداد هذه النكهة جمالاً عندما يبدأ تساقط الثلوج، ومع تساقط الثلوج تبدأ النشاطات الترفيهية، فهناك أجواء غنية بالمتعة والترفيه ترسم ملامحمواسم الثلوج في تركيا

حيث ترى الأطفال والكبار يتراشقون بالثلوج تارة، ويصنعون رجل الثلج تارة أخرى، ويكون الوقت مناسباً لقضاء أوقات رائعة في تأمل البساط الأبيض من الثلج، وممارسة كافة الرياضات الشتوية.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement