Connect with us

أخر الأخبار

تفاؤل حذر.. هل حققت تركيا أهدافها الاقتصادية في 2023؟

Published

on

نشر موقع “بي بي سي نيوز” بنسخته التركية مقال رأي للكاتبة سيلفا ديمير ألب، سلطت فيه الضوء على بيانات الاقتصاد التركي في 2023.

وقالت الكاتبة، في تقريرها الذي ترجمته “عربي21″؛ إنه في تركيا، كانت الانتخابات المقرر إجراؤها في أيار/ مايو في صميم تقييمات عام 2023 التي أجريت في هذا الوقت من العام الماضي. وكان من المتوقع أن يستمر اقتصاد الانتخابات حتى أيار/ مايو، وما بعده، وتم وضع سيناريوهات بناء على النتائج المحتملة للانتخابات.

ووفق الكاتبة؛ فيوضح الجدول التالي، في العمود الأول، توقعات وكالة فيتش، وهي مؤسسة تصنيف ائتماني رائدة لعام 2023، بعد إعادة انتخاب رجب طيب أردوغان رئيسا للجمهورية، وحصول التحالف الجمهور على الأغلبية في البرلمان:

توقعات (2023)
الفعلي (2023)
النمو
2.7
4.2*
معدل التضخم
32
57*
معدل الفائدة
9.3
20.6
سعر صرف الليرة/دولار
28
24

 

Image1_1202413628800231889.jpg
*يعرض الجدول القيم المتوسطة. تم إعداد الأرقام الفعلية لعام 2023 المعروضة في العمود الثاني استنادا إلى البيانات الواردة حتى كانون الأول/ ديسمبر 2023، بالإضافة إلى التقديرات التي قمنا بها للبيانات التي لم يتم الإعلان عنها بعد.

وذكرت الكاتبة أنه قبل مقارنة هذه التوقعات بالبيانات الفعلية في العمود الثاني، يجب علينا فحص السيناريو الذي يكمن وراء التوقعات؛ فوكالة فيتش التي كانت تتوقع أن تستمر سياسة أسعار الفائدة المنخفضة على الأرجح حتى الانتخابات في منتصف عام 2023، توقعت أن يفقد النمو زخما كبيرا على الرغم من تخفيضات الفائدة.

وكان من المتوقع أن يؤدي هذا التباطؤ الاقتصادي إلى ضغط على التضخم أيضا، وأن يستمر انخفاض قيمة الليرة في ظل بيئة فائدة منخفضة.

وأشارت الكاتبة إلى أنه كان هذا بمنزلة سيناريو “اصطدام بالحائط” إلى حد ما، حيث كان من المتوقع حدوث انكماش بنسبة 2 بالمئة في عام 2024، مع استمرار التمسك بسياسة أسعار الفائدة المنخفضة.

وبالفعل؛ تم تنفيذ تخفيضات الفائدة المشار إليها في هذا السيناريو، بشكل متوافق مع تصريحات الحكومة في النصف الأول من عام 2023؛ حيث انخفضت أسعار الفائدة إلى 8.5 بالمئة.

وأضافت الكاتبة أنه بعد الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية والانتخابات العامة التي أجريت في الرابع عشر من أيار/ مايو، أشارت تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان إلى أن تخفيضات أسعار الفائدة سوف تستمر بعد الانتخابات في الواقع إلى بيئة “أكثر تشاؤما مما كان متصورا في هذا السيناريو”.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement