Connect with us

السياحة في تركيا

تركيا.. بداية مبكرة للسياحة الشتوية في أولوداغ

Published

on

بدأ موسم السياحة الشتوية مبكرا في أولوداغ، أحد أشهر مواقع التزلج والسياحة في تركيا، نتيجة هطل الثلوج بشكل مبكر مقارنة بالأعوام السابقة.

وخلال السنوات الماضية، اعتاد السياح على قضاء موسم قصير في أولوداغ بولاية بورصة (غرب) بسبب تأخر تساقط الثلوج، إلا أن حضور الزائر الأبيض هذا العام في نوفمبر/ تشرين الثاني أدى إلى زيادة التوقعات للموسم الجديد.

و منذ منتصف نوفمبر شهدت أولوداغ هطلا منتظما للثلوج، ما دفع الفنادق ومراكز التزلج في المنطقة إلى اتخاذ الاستعدادات اللازمة من أجل استقبال مبكر للموسم السياحي.

وكان أصحاب الفنادق ومراكز التزلج استقبلوا الموسم السياحي العام الماضي “بدون ثلوج” في 18 ديسمبر/ كانون الأول، لكن خلال العام الجاري غطت الثلوج منحدرات التزلج التي باتت جاهزة لاستقبال عشاق التزلج في الموسم الذي سيتم افتتاحه اعتبارا من 8 ديسمبر.

تبعد منطقة أولوداغ نحو 40 كيلومترا عن وسط مدينة بورصة، ويمكن الوصول إليها عبر الطرق البرية وكذلك استخدام التلفريك، وتضم المنطقة مجموعة من الفنادق تتسع لأكثر من 5 آلاف سرير، وبيوت ضيافة تابعة لبعض المؤسسات والمنظمات.

وتتيح المنطقة للمقيمين في الفنادق أو المناطق السكنية ممارسة مختلف أنواع الرياضات الشتوية على 20 منحدرا للتزلج يتراوح طولها من 300 إلى 1980 مترا.

يناير موعد افتتاح الموسم العام الماضي

يقول يحيى أسطى، رئيس الجمعية التركية لمدربي التزلج، إن تساقط الثلوج في السنوات الماضية في أولوداغ بدأ بعد ليلة رأس السنة.

ويذكر أسطى ، أن موسم التزلج للعام الماضي 2022 جرى افتتاحه في يناير/ كانون الثاني، أي بعد تساقط الثلوج.

وأضاف: “في الثمانينيات، كانت الثلوج تهطل على أولوداغ في نوفمبر من كل عام، المنطقة تشهد خلال السنوات الأخيرة تأخرا ملحوظا بقدوم الثلوج”.

ويستدرك قائلا: “هذا العام عادت الثلوج بالتساقط اعتبارا من نوفمبر، ما عزز لدينا النظرة الايجابية بموسم سياحي شتوي قوي”.

ويوضح أسطى أن “تأخر تساقط الثلوج في السنوات الأخيرة، دفع العديد من السياح بما في ذلك المحليون لزيارة وجهات سياحية أخرى”.

ويشير إلى أن “عددا قليلا من الفنادق مفتوحة حاليا، إلا أن جميع المرافق السياحية والفنادق ومراكز التزلج ستكون مفتوحة وجاهزة لاستقبال زوار المنطقة اعتبارا من 10 ديسمبر الجاري على أبعد تقدير”.

ويلفت إلى أن “منطقة أولوداغ تحتوي على أكبر عدد من مسارات التزلج في تركيا”، مبينا أن تلك “المسارات لديها الإمكانات والمعايير الكافية لاستضافة السباقات الدولية”.

وأضاف: “تحظى أولوداغ بشعبية كبيرة بسبب قربها من المدن الكبرى وسهولة المواصلات. أولوداغ هي قلب قطاع السياحة الشتوية في تركيا”.

عشاق التزلج سعيدون بالموسم الجديد

من جهته، يقول جميل سزكين، مدير فندق كروانسراي، الذي يوفر لزواره خدمات سياحية في أولوداغ منذ عام 2008، إنهم باتوا مستعدين لاستقبال عشاق التزلج والسياح للموسم الجديد.

ويتوقع سزكين في حديثه أن يكون الموسم الجديد “إيجابيا للغاية”، بسبب التساقط الكثيف للثلوج والاستعدادات المتخذة في منحدرات التزلج.

ويتابع: “موسم جيد ينتظرنا، أكملنا جميع الاستعدادات لاستقبال الضيوف، سنفتتح الموسم هذا العام اعتبارا من 8 ديسمبر، أما الإغلاق فعادة ما يكون في 27 مارس/ آذار تقريبا”.

ويذكر سزكين أن المنشآت السياحية في أولوداغ توفر فرص الإقامة والاستمتاع بالمرافق السياحية المناسبة لكافة الميزانيات، مشيرا أن الأسعار تختلف باختلاف فترات الحجز.سياحة الشتوية

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement