Connect with us

أخر الأخبار

“ستاندرد آند بورز” ترفع نظرتها الائتمانية في تركيا إلى إيجابية.. ماذا يعني ذلك؟

Published

on

أعلنت وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيف الائتماني، رفع نظرتها المستقبلية للتصنيف الائتماني لتركيا من “مستقر” إلى “إيجابي”.

وذكرت الوكالة في بيان أنها أكدت التصنيف الائتماني لتركيا عند “B”، ورفعت نظرتها المستقبلية له من “مستقر” إلى “إيجابي”.

وأشار البيان، إلى الزيادات في أسعار الفائدة التي قام بها البنك المركزي التركي، منذ حزيران – يونيو 2023، مع التأكيد على انخفاض العجز المزدوج، بحسب وكالة الأناضول.

كما أكد على إمكانية رفع تصنيف تركيا على المدى الطويل درجة واحدة، في حال تحسن ميزان المدفوعات بشكل أكبر، وازدياد احتياطات النقد الأجنبي بشكل أسرع، وانخفاض الدولرة في الأشهر الـ12 المقبل.

وتوقع البيان، أن ينمو الاقتصاد التركي بـ3.7 في المئة هذا العام، و2.4 بالمئة في 2024.

وارتفع إجمالي احتياطي البنك المركزي التركي بمقدار مليارين و25 مليون دولار، في تشرين الثاني – نوفمبر المنصرم، ليبلغ 136.5 مليارات دولار، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

وبحسب بيانات المركزي التركي، الخميس، ارتفع إجمالي احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك، في الفترة المذكورة، بمقدار 1.771 مليار دولار، ليبلغ 90 مليارا و997 مليون دولار.

ماذا يعني التصنيف الائتماني الإيجابي؟

يشير التصنيف الائتماني (Credit Rating) إلى مقياس يتم من خلاله دراسة وتحليل الوضع المالي للدول أو الشركات أو المنظمات، ويحدد قدرة الجهة الخاضعة للتصنيف على الاقتراض وسداد ديونها، وكلما تحسن التصنيف الائتماني للدولة زادت الثقة في قوتها الاقتصادية وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه الجهات الممولة أو المقرضة.

ويسهل التصنيف الائتماني الجيد الحصول على القروض سواء داخليا أو خارجيا، نظرا لما يشمله من معايير تعمل على توقع وضمان الاستقرار المالي بشكل كبير.

وحددت الوكالة تصنيف تركيا عند المستوى “B”، وهو مستوى منخفض من اليقين بالوفاء بالالتزامات المالية ومثير للقلق، ولكن النظرة الإيجابية تعني إمكانية تحسين التصنيف مستقبلا.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement