Connect with us

الاقتصاد التركي

مستقبل الليرة التركية في ظل الإجراءات الاقتصادية الجديدة

Published

on

سعر اليورو مقابل الليرة التركية ifc market

تباينت آراء الخبراء والمحللين الاقتصاديين حول أساس تراجع الليرة التركية رغم الإجراءات الملموسة التي تتخذها الإدارة الجديدة بعد الانتخابات.

وأشارت صحيفة العربي الجديد إلى أن سعر صرف الليرة التركية واصل التراجع أمام العملات الأجنبية في تعاملات الاثنين، رغم قرار البنك المركزي رفع سعر الفائدة في اجتماعه الأخير إلى 30% من 25%.

وسجل سعر العملة التركية اليوم 27.21 ليرة مقابل الدولار ونحو 29 مقابل اليورو، من 27.02 ليرة مقابل الدولار ونحو 28.82 ليرة لليورو الخميس الماضي.

وقال البنك المركزي التركي إن قرار رفع الفائدة إلى 30% يستهدف إبطاء التضخم في أقرب وقت، وتثبيت توقعات التضخم والسيطرة على التدهور في نهج الأسعار.

وأضاف في بيان بعد اجتماعه الخميس الماضي، أن التضخم فاق التوقعات لشهري يوليو/تموز وأغسطس/آب، وأنه سيبقى قريبا من الحد الأعلى لنطاق التوقعات.

ونقلت العربي الجديد عن الاقتصادي خليل أوزون، قوله إن الشارع التقط هذه التصريحات مضافة إليها التوقعات التي أصدرها نائب رئيس الجمهورية جودت يلماظ أخيراً، المتعلقة بالخطة الاقتصادية، ما زاد مخاوف المكتنزين والمضاربين وتجار العملة الذين استمروا ببيع الليرة.

ولا يستبعد أوزون استمرار المضاربة بالداخل بهدف إلزام المصرف المركزي على الاستمرار برفع سعر الفائدة، مستندا إلى أن الخطة الاقتصادية أشارت إلى استمرار تدحرج التضخم ليصل إلى 65% في نهاية العام الحالي، مع الاستمرار بارتفاع نسبة النمو إلى أكثر من 3.5% هذا العام، ثم %4 العام المقبل.

لكن سعر الصرف، وفقا لأوزون، ونظراً لظروف السياحة والتصدير والديون الخارجية، سيراوح حول معدله الحالي أو يتراجع خلال العامين المقبلين.

وكشف أن توقعات سعر الصرف، حسب الخطة ووفق ما نشرته بعض الوسائل الإعلامية، تشير إلى تراجع لأكثر من 36% العام المقبل، قبل أن تؤتي جدوى رفع سعر الفائدة مفاعيلها، متوقعاً بالوقت نفسه استمرار رفع سعر الفائدة قبل نهاية العام الجاري لتلامس ربما 40%.

وتعوّل تركيا على الخطة الاقتصادية التي تعتمد على تحقيق توزان بالنمو الاقتصادي، تقوده استثمارات القطاع الخاص ذات القيمة المضافة العالية، ومن خلال تلك الأهداف ستدخل تركيا قائمة الدول ذات الدخل المرتفع، بزيادة الناتج القومي للفرد إلى 14885 دولارا.

لكن الباحث التركي علاء الدين شنكولر يحمّل القرارات السياسية في الماضي وزر ما آلت إليه الليرة اليوم، معتبراً أن “عزل محافظي المركزي لأنهم كانوا يخططون لرفع سعر الفائدة، بداية مرض الليرة”.

وأشار إلى أن “مخالفة النهج العالمي وسنوات التضخم، عبر تخفيض سعر الفائدة ودعم العملة من احتياطي المصرف المركزي، حولت الليرة إلى مريض، بدأ يتعافى اليوم”.

وأضاف الاقتصادي شنكولر، متحدثا لـ”العربي الجديد”، أن “إجراءات الحكومة والمصرف المركزي اليوم “سليمة واقتصادية، ولكن مفاعيلها على الأرض تحتاج إلى زمن، ريثما تتعافى الليرة وتستعيد الثقة من الأتراك أولاً ومن ثم المستثمرين الخارجيين”.

وأشار إلى ما وصفه “بتعميق جراح ومرض الليرة خلال الانتخابات وقت ثبتت الحكومة سعر الصرف، عبر التدخل المباشر وإيداعات بعض الدول الخليجية”.

ولفت الاقتصادي التركي إلى أن “القرار السياسي بدأ يبتعد عن الاقتصاد وبدأت الحكومة تدير سياساتها بطرق تقليدية مضمونة النتائج، ولكن عوامل استقرار النقد، والنفسية منها خاصة، تحتاج زمناً حتى تنعكس على الأسواق”.

وتوقع شنكولر “استمرار تذبذب وتراجع سعر صرف الليرة واستمرار رفع سعر الفائدة إلى جانب إجراءات اقتصادية تقليدية”، لتبدأ برأيه، “بعد عام النتائج على الأرض، سواء لجهة سعر الصرف أو تراجع نسبة التضخم”.

وكان وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك قد أكد سابقاً أن الشفافية والاستقرار والقدرة على التنبؤ والامتثال للمعايير الدولية ستكون المبادئ الرئيسية التي يعتمد عليها في تحقيق هدف رفع مستوى الرفاهية الاجتماعية.

وأكد أن أولوية الحكومة التركية ستكون ضمان الاستقرار المالي من خلال تعزيز الجودة والقدرة المؤسسية لمواجهة التحديات العالمية والجيوسياسية.

وتهدف الخطة الاقتصادية في تركيا إلى زيادة عائدات الخزينة وإلغاء العجز بالميزان التجاري، بعد تخفيض الديون الخارجية من 45% من الناتج المحلي حاليا إلى نحو 20%.

كما تستهدف الخطة خفض نسبة التضخم من 58% حاليا إلى 47% العام المقبل وصولاً إلى 19% عام 2025 وبعدها إلى خانة الآحاد حسب التطلعات والخطط الاستراتيجية.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
الاقتصاد التركي3 ساعات ago

الكشف عن الحد الأقصى للجوع لعائلة موظف حكومي في تركيا

أخبار تركيا اليوم3 ساعات ago

تحذير هام من وزير الصحة التركي للمواطنين حول لحوم الأضاحي

البنك المركزي التركي سعر الفائدة
الاقتصاد التركي4 ساعات ago

البنك المركزي ينشر توقعات الدولار والفائدة والتضخم نهاية العام

أخبار تركيا اليوم9 ساعات ago

الحكومة التركية تطلق منصة رقمية تتيح للمواطنين الاحتفاظ بسجلاتهم الطبية مدى الحياة

أخبار تركيا اليوم9 ساعات ago

كيف سيكون الطقس خلال عطلة العيد؟ (انخفاض 8 درجات في مرمرة واسطنبول)

مقالات وتقارير12 ساعة ago

مواقيت صلاة عيد الأضحى في جميع الولايات التركية

مقالات وتقارير12 ساعة ago

ما هي الصيدليات المناوبة خلال عيد الاضحى في تركيا؟

منوعات12 ساعة ago

شركة PTT AŞ تحذر من عملية احتيال جديدة في تركيا

أخبار تركيا اليوم12 ساعة ago

تركيا تستعد لرفع رسوم السفر خارج البلاد

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

رجل أعمال تركي يهودي يطالب بسحب الجنسية من الأتراك المحاربين في صفوف إسرائيل

الإقامة العقارية في تركيا 2023
مقالات وتقاريريومين ago

تغييرات في إجراءات تقديم طلبات الإقامة في تركيا

أخبار تركيا اليوميومين ago

تعليمات وقرارات عاجلة إلى عموم الولايات التركية بشأن المهاجرين

الاقتصاد التركييومين ago

انخفاض كبير بمبيعات العقارات وخاصة للأجانب في تركيا

خطبة جمعة ما بعد عيد الاضحى
أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

رئاسة الشؤون الدينية تعلن عن مواعيد صلاة عيد الأضحى في تركيا 2024

أخبار السوريين في تركيايوم واحد ago

إغلاق محال وإزالة لافتات عربية.. حملة أمنية مكثفة على متاجر السوريين بأضنة

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

رجل أعمال تركي يهودي يطالب بسحب الجنسية من الأتراك المحاربين في صفوف إسرائيل

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

الأرصاد الجوية التركية تحذر من عواصف متوقعة في عدة ولايات

مقالات وتقارير12 ساعة ago

مواقيت صلاة عيد الأضحى في جميع الولايات التركية

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

ارتفاع عدد الوفيات بنسبة 4.1 % لعام 2023 في تركيا

أخبار تركيا اليوم12 ساعة ago

تركيا تستعد لرفع رسوم السفر خارج البلاد