Connect with us

أخبار تركيا اليوم

في شهر آب.. كم كلفة معيشة عائلة من أربعة أفراد في إسطنبول؟

Published

on

كشفت وكالة إسطنبول للتخطيط (İPA) التركية في تقرير صدر عنها، اليوم الثلاثاء، عن “كلفة المعيشة في ولاية إسطنبول خلال شهر آب الفائت، والتي شهدت زيادة كبيرة بلغت 80.59%، مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق”.

وتضمن التقرير حساب كلفة المعيشة لعائلة مكونة من أربعة أفراد، والمقدّر بـ42,593 ليرة تركيّة، أي ما يعادل تقريباً أدنى حد للأجور بالنسبة لأربعة أشخاص، مما يُعد تحدياً كبيراً للعائلات الراغبة في العيش بإسطنبول.

وأشار التقرير إلى أن متوسط ​​كلفة المعيشة في إسطنبول ارتفع بمقدار 3765 ليرة، شهر آب الفائت، أي زادت الكلفة بنسبة 9,69%، مما يشير إلى ارتفاع سريع في الأسعار، مع تحديات اقتصادية مستمرة.

ووفقاً للتقرير، ارتفعت كلفة المعيشة بنسبة 54,34% مقارنة بشهر كانون الأول من العام السابق 2022، ما يعكس الضغوط الاقتصادية التي تواجهها إسطنبول على مدار العام.

ومقارنة مع شهر آب من العام السابق 2022، بلغ معدل الزيادة السنوية “آخر 12 شهرا” في كلفة المعيشة بمدينة إسطنبول 80,59%، ويُعد ذلك تطوراً مقلقاً للسكان والعائلات في المدينة.

وفي شهر تموز الماضي، بلغ متوسط ​​كلفة المعيشة لعائلة مكونة من 4 أشخاص في إسطنبول 38,828 ليرة، وبالنظر إلى الزيادات في أسعار بعض المنتجات التي تستخدمها العائلات بشكل متكرر مقارنة بشهر تموز من العام الفائت، شهدت أسعار زيت الزيتون الزيادة الأكبر بمعدل 144,37%.

وأفاد بيان غرفة تجارة إسطنبول أنه “في آب 2023، سُجِّلت زيادات في أسعار التجزئة بنسبة 32,29% في القطاعات المتعلقة بالنقل والاتصالات مقارنةً بالشهر السابق، وزيادة بنسبة 9,77% في القطاعات المتعلقة بالمواد الغذائية، وزيادة بنسبة 8,94% في القطاعات المتعلقة بالأثاث المنزلي، وزيادة بنسبة 7,53% في القطاعات الأخرى”.

التحديات الاقتصادية في تركيا
وتزايدت التحديات المتعلقة بالتضخم في تركيا مجدداً، نتيجة لتراجع قيمة الليرة وتزايد الضرائب، وذلك في الوقت الذي يعمل فيه الفريق الاقتصادي الجديد على تنسيق تحول نقدي جذري يتضمن رفع أسعار الفائدة، ومن المتوقع أن يؤثر على الطلب المحلي.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
مقالات وتقاريريوم واحد ago

تقارير إعلامية: تركيا بدأت بخطوات تدريجية لإلغاء الإقامة السياحية

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

القبض على رجل أجنبي قام بتصوير فيديو لامرأة ترقص في أحد المنازل في إسطنبول ونشره دون علمها

منوعات23 ساعة ago

بالفيديو.. لحظة اغتيال أشهر “فاشينيستا” في العراق

أخر الأخبار23 ساعة ago

أول تعليق تركي رسمي على الصورة الإسرائيلية المسيئة لأردوغان

الاقتصاد التركييومين ago

وزارة التجارة التركية تتخذ إجراءات عاجلة لخفض أسعار الدجاج

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
فرص عمل في تركيايوم واحد ago

وظيفة براتب شهري 90 ألف ليرة تركي

أخر الأخباريومين ago

السجن المؤبد لمنفذة تفجير شارع الاستقلال الإرهابي

أخبار تركيا اليوم8 ساعات ago

خبير تركي يتوقع زلازل مدمرة في إسطنبول

أخبار تركيا اليوميومين ago

العد التنازلي لامتحان الجامعة 2024.. متى سيتم الإعلان عن أماكن امتحان YKS؟

الاقتصاد التركييوم واحد ago

شيمشك يأمر ببيع 500 سيارة تابعة للقطاع العام التركي دعماً لخطط التقشف