Connect with us

تركيا الآن

من يقف وراء الموقع الداعي لقتل السوريين في تركيا مقابل مكافآت مالية؟

Published

on

تصفح لابتوب

نشرت منصة “إيكاد” المتخصصة باستخبارات المصادر المفتوحة، تحقيقاً كشفت فيه عن الأشخاص الذين يقفون وراء الموقع الإلكتروني الداعي لقتل السوريين في تركيا مقابل مكافآت مالية ضخمة.

وقبل أيام انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي إعلان يدعو إلى قتل أو تقطيع أيدي وأرجل اللاجئين السوريين مقابل دفع مكافآت مالية ضخمة عن كل لاجئ يقتل ويختلف السعر تبعاً لجنس اللاجئ المقتول وعمره، في حين يتم الدفع بعملة البتكوين كوسيلة دفع آمنة، وذيّلت الدعوة بموقع إلكتروني استطاع فريق إيكاد الوصول إلى الأشخاص المتورطين بالدعوة عن طريقه.

ووصل الفريق في البداية إلى الحساب الأول الذي نشر دعوة قتل السوريين في تركيا أو تقطيع أياديهم أو أرجلهم أو إيذائهم، وكان حساب يُدعى “قديروف” يقيم صاحبه في روسيا، قد نشر التغريدة وهي عبارة عن تصميم يطالب بقتل السوريين في تركيا مقابل عائد مالي بالدولار، مشيرا إلى موقع إلكتروني يُدعى “http://Darkwebtr.com“.

موقع حقيقي

وأكد الفريق أن الموقع المرفق مع الإعلان حقيقي على عكس ما نشرته بعض الحسابات التي قالت إن الموقع “الدومين” غير موجود وهو معروض للبيع في منصات شراء أسماء المواقع الإلكترونية، وأن نشر الإعلان جاء فقط من باب تصعيد خطاب الكراهية.
وجاء في التحقيق أن الرابط الخاص بالموقع مفصول عن الإنترنت، لكن عملية البحث عن بيانات تسجيله عبر المصادر المفتوحة، تشير إلى أنه مسجل في أميركا في 2020، ثم سُجل في تركيا بتاريخ 29/09/2021.

ولفت التحقيق إلى أن مبرمجي الموقع حاولوا إخفاء البريد الإلكتروني الذي استُخدم في عملية تسجيل الموقع عبر تشفيره بتقنيات برمجية خاصة في محاولة لإخفاء هوية المالك وتجنب الملاحقة القانونية.
وتمكن الفريق المشرف على التحقيق من تخطي محاولات التشفير وكشف أنّ البريد الإلكتروني المستخدم في شراء الدومين هو [email protected].

ويرتبط البريد الإلكتروني (الإيميل) بعدة حسابات وأرقام هواتف، تعود جميعها لشخص يُدعى “Yiğit Turgut Yılmaz” والذي يعيش في حي “بولغورلو” في منطقة “أوسكودار” الواقعة في الشق الآسيوي من إسطنبول، وفقاً للتحقيق.
وبالبحث عن Yiğit Turgut Yılmaz في شبكة الأعمال “لينكد ان” يتبين أنه ما زال يُقيم في أوسكودار، وأنه  تخرج في جامعة “كوجالي” عام 2016.

وتظهر بياناته على الموقع أنه عاطل عن العمل حاليًا، لكنه عمل في وقت سابق متخصصا في تكنولوجيا المعلومات في بنك “Yapi Kredi” التركي، ثم متخصصا تقنيًا في شركة “Boyteam” التركية المتخصصة في الأثاث المنزلي.

“Yiğit ليس المسؤول الوحيد عن الموقع”

لكن التحليل الرقمي يشير إلى أنّ Yiğit لم يكن المسؤول الوحيد عن الموقع بالنظر إلى ارتباطه بصفحة فيسبوك تحمل اسم الموقع ذاته.

وصفحة الفيس بوك تلك تهتم بالعملات الرقمية والبتكوين، وهي الوسيلة التي ادّعى الموقع أنه سيقدم المكافآت من خلالها لمن يُقدم على قتل السوريين في تركيا.
وأرفقت الصفحة في تفاصيل الاتصال بريداً إلكترونياً باسم [email protected]، الذي يعود لشخص يُدعى “Sinan Aktürk”.

وذكر التحقيق أن البريد الإلكتروني استُخدم لإنشاء صفحتين على موقع Linkedin، الأولى شخصية لـ”Sinan Aktürk”، والثانية باسم مطابق للموقع “DarkWeb Darknet”، ما أكد ارتباط “Sinan” بإدارة موقع “http://Darkwebtr.com”.

وبتحليل حساب “Sinan Aktürk” على Linkedin، تبيّن أنه درس في جامعة “كوجالي” وتخرج فيها عام 2016، مما يشير إلى أن Sinan وYiğit تخرجا من ذات الجامعة وفي العام نفسه.

الخلاصة

وخلص تحقيق “إيكاد” إلى أنّ موقع “http://Darkwebtr.com” المرتبط بالتصميم الداعي لقتل السوريين مقابل مكافآت مالية، هو موقع إلكتروني مُسجل في تركيا، والمسؤول عنه شخصان؛ الأول هو “Yiğit Turgut Yılmaz” متخصص تكنولوجيا المعلومات المقيم في أوسكودار، الذي عمل في بنك “Yapi Kredi” التركي، والشخص الآخر هو “Sinan Aktürk” الذي اتضح أنه تخرج في جامعة المالك الأول “Yiğit” ذاتها، ما يرجح أنهما أصدقاء سعيا للنيل من السوريين في تركيا.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
تركيا الآنساعة واحدة ago

عروض منوعة ومنتجات مخفضة من متاجر A101 في تركيا يوم الخميس 25 يوليو

وظائف في اسطنبول للعرب ، العمل في تركيا بدون شهادة ، شغل في تركيا للعرب ، فرص عمل في منظمة UN في تركيا ، فرص عمل للنساء في المنزل تركيا ، فرص عمل في تركيا 2023
فرص عمل في تركياساعة واحدة ago

فرص عمل ووظائف شاغرة في تركيا اليوم الأربعاء

فرص عمل في تركياساعة واحدة ago

فرص عمل ووظائف شاغرة في تركيا اليوم الخميس 25\7

مقالات وتقاريرساعة واحدة ago

سياسي تركي: السوريون دعمٌ لاقتصاد البلاد وعنصر توازن ديموغرافي

التقنية اليوم3 ساعات ago

لم يمر مرور الكرام.. قراصنة استغلوا العطل التقني وهذا ما فعلوه

مقالات وتقارير3 ساعات ago

متهمون بتمويل داعش.. الكشف عن تفاصيل التحقيق مع أصحاب شركات الحوالات في تركيا

أخر الأخبار3 ساعات ago

بعد وفاته بمركز الترحيل.. ولاية كيركلاريلي تنفي ادعاءات العنف بحق مواطن سوري

صحة3 ساعات ago

روتين مسائي بسيط للحصول على “نوم أفضل”

مقالات وتقارير3 ساعات ago

تركيا تفرض شروطًا أكثر صرامة للحصول على الجنسية التركية

مقالات وتقارير7 ساعات ago

الخطوط الجوية التركية تعلن عن تقديم خدمة إنترنت مجانية على متن طائراتها