Connect with us

منوعات

لماذا يضع المتزوجون خاتماً في الإصبع الرابعة باليد اليسرى؟

Published

on

في الحقيقة هناك العديد من الروايات التي تتحدث عن سبب لبس خاتم الزواج في اليد اليسرى، ومعظم تلك الروايات قديمة وتعود إلى عصور ما قبل التاريخ.

 

أولى تلك الروايات وأكثرها شهرة، هي نظرية “وريد الحب”، التي يدعي فيها قاموس “BREWER” الذي نُشر في عام 1870، وهو قاموس متخصص بقصص الأساطير والعبارات والتلميحات التاريخية، أنّ أولوس جيليوس الكاتب والمؤلف من العصر الروماني القديم، قد بيّن سبب وضع  خاتم الزفاف باليد اليسرى، ونقل روايته تلك عن المؤرخ الروماني الآخر “ابيان الإسكندري”.

 

وجاء في القاموس وفقاً للموقع التاريخي لصحيفة The Guardian البريطانية، أنّ أصبع البنصر في اليد اليسرى تحتوي على وريد خاص وحساس للغاية، وهذا العصب يمتد مباشرة من الإصبع نحو القلب، وبالتالي فإنّ وضع الناس خاتم الزفاف في هذه الإصبع كان من أجل استمرار الحب الأبدي، وقد أطلق على هذا العصب اسم “وريد الحب”.

 

ومع ذلك، فإن المنطق اللطيف وراء هذه الممارسة يقوم على معتقدات خاطئة، إذ أظهر العلم الحديث أنه في الواقع، كل الأصابع لها أوردة متصلة بالقلب.

 

 

خضوع المرأة للرجل في الرومانية الكاثوليكية

ثاني تلك الروايات هي الرواية الرومانية الكاثوليكية، إذ يمثل الإبهام والإصبعان الأوليان الثالوث المقدس، بينما الإصبع الرابعة وهو “البنصر” فهي إصبع “الزوج”.

 

ووفقاً لـThe Guardian، فإنّ وضع المرأة خاتم الزفاف في هذه الإصبع دليل على أنها تدين بالولاء لزوجها عند الله، بينما يتم اختيار اليد اليسرى كدليل على أنها تخضع لزوجها.

 

إلى أي عصر تعود خواتم الزفاف؟

وفقاً لما ذكره موقع Reader’s Digest، يمكن إرجاع هذه الممارسة إلى العصور القديمة، وتحديداً إلى الحضارة المصرية القديمة، إذ وجد علماء الآثار والباحثون أدلة في الكتابة الهيروغليفية تشير إلى أن العرسان كانوا يرتدون الخواتم.

 

ومن بعدهم بدأت الحضارات الأخرى مثل الإغريق والرومان وضع خواتم الزفاف أيضاً، إذ تؤكد صحيفة “النهار” اللبنانية، أنّ الرومان لبسوا الخواتم عند الزواج؛ لكون الخاتم يرمز لديهم إلى الأبدية، بشكله الدائري الذي لا ينتهي.

 

وعلى الرغم من أنه في الثقافات القديمة وضمن ذلك الإغريق والرومان القدماء، كانوا يضعون خواتم الزفاف في أصابعهم اليسرى، فإنه لا يوجد دليل يذكر شيئاً عن أي إصبع كان يوضع الخاتم بها، لا سيما أنّ العديد من الثقافات الأخرى تفضل وضع خاتم الزواج في إصبع اليد اليمنى.

 

في أوروبا والهند مثلاً، يتم وضع خاتم الزفاف في اليد اليمنى، بينما في أمريكا الجنوبية وبعض الدول العربية يتم وضع خاتم الخطوبة في اليد اليمنى، وعند الزواج يتم تحويله إلى اليد اليسرى.

 

كما أنه في الآونة الأخيرة، أصبح وضع خاتم الخطوبة بإصبع اليد اليمنى، علامة على الحداثة وليس التقليد.

 

خاتم الزفاف في الصين

في الصين مثلاً، ووفقاً لما ذكره موقع Wedding ETC، تم تطوير نظرية حول أصابع الخاتم، وبالتالي فإنّ كل إصبع من أصابع اليد اليسرى يمثل إما الماضي أو الحاضر أو ​​الأجيال القادمة من عائلتك.

 

الإبهام يمثل والديك، السبابة تمثل إخوتك، والإصبع الأوسط يمثلك “أنت”، والإصبع الرابعة شريك حياتك، والخنصر هو أطفالك في المستقبل.

 

تسير النظرية على النحو التالي: ضع يديك معاً واترك مفاصل الأصابع الوسطى يلمس بعضها بعضاً، وفي الوقت نفسه اسمح لأصابعك الأخرى بلمسها، ثم اسحب كل إصبع على حدة، كل الأصابع، باستثناء 4 أصابع، ستكون قادرة على التفكك.

 

وهذا ما يمثل حقيقة أنه ليس من المفترض أن تبقى مع والديك أو إخوتك أو أطفالك إلى الأبد، لأن شريك حياتك هو الذي سوف يظل معك للأبد.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
الخطوط الجوية التركية
أخبار تركيا اليومساعتين ago

زيادة بنسبة 30% على تذاكر الطيران الداخلية في تركيا

أخبار تركيا اليومساعتين ago

امرأة أجنبية تقاوم الشرطة وتخلع ملابسها بعد ان حاولت التحقق من صلاحية تصريح إقامتها في مترو إسطنبول

أخر الأخبارساعتين ago

بيان هام من وزير الداخلية التركي حول احتفالات 1 مايو في ميدان تقسيم

أخبار تركيا اليوم3 ساعات ago

الخطوط الجوية التركية تستأنف رحلاتها إلى هذه الدولة

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
الاقتصاد التركي3 ساعات ago

سعر صرف الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية اليوم

أخبار تركيا اليوم16 ساعة ago

السوريون يتصدرون قائمة الحاصلين على لجوء بالاتحاد الأوروبي في 2023

الإقامة العقارية في تركيا 2023
أخبار تركيا اليوم20 ساعة ago

ضوابط جديدة لتجديد الإقامة السياحية في تركيا خلال فترة 6 أشهر فقط

أخر الأخبار20 ساعة ago

رئيس بلدية إسطنبول إمام أوغلو: نحن نعتبر حماس منظمة إرهابية

منوعاتيوم واحد ago

فيديو ميار الببلاوي

وزير الداخلية التركي
اخبار تركيا بالعربييوم واحد ago

وزير الداخلية التركي يعلن عن عملية أمنية شملت 6 ولايات بما فيها أضنة وغازي عنتاب