Connect with us

تركيا الآن

عودة “الطفلة المعجزة” إلى أمها بعد شهرين من زلزال تركيا (شاهد)

Published

on

ذكرت وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية أن رضيعة عادت إلى أحضان أمها في جنوب تركيا، بعد أن أكد اختبار الحمض النووي أنها ابنتها، وذلك بعد شهرين تقريباً من الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد.

حيث قالت الوزارة في بيان إن عمال إنقاذ كانوا قد انتشلوا “الطفلة المعجزة” فيتن وعمرها ثلاثة أشهر ونصف من تحت أنقاض مبنى منهار في منطقة هطاي بعد أكثر من خمسة أيام من زلزال السادس من فبراير/شباط 2023، ولم تكن تعاني من مشكلات صحية.

تسليم الطفلة التركية إلى أسرتها

في سياق متصل، سلمت وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية دريا يانيك الطفلة إلى والدتها ياسمين بيجداس في مستشفى بمدينة أضنة بعد 54 يوماً من الكارثة. وقالت يانيك: “لمّ شمل أم وطفلتها من أسمى المهام في العالم”.

بعد تلقيها الرعاية في أحد مستشفيات مدينة أضنة، نقلت السلطات الطفلة على متن طائرة رئاسية لرعايتها في أنقرة، قبل أن تعود مرة أخرى إلى أضنة، حيث جرى لمّ شمل الأسرة في المستشفى الذي تعالج فيه.

زلزال تركيا
الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا تسبب في وفاة ما لا يقل عن 50 ألف شخص – رويترز

وفاة الآلاف في زلزال تركيا

في حين قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن عدد القتلى في تركيا جراء الزلازل الكبيرة التي وقعت الشهر الماضي ارتفع إلى 48448 قتيلاً، وذلك في الوقت الذي تسارع فيه السلطات لإنشاء مدن من الحاويات لإيواء المشردين من الكارثة على المدى الطويل. وارتفع إجمالي عدد القتلى، بمن في ذلك من لقوا حتفهم في سوريا، إلى أكثر من 54 ألفاً.

كما قال صويلو في مؤتمر صحفي في ملطية، أحد الأقاليم التي ضربها الزلزال، إن 6660 أجنبياً، معظمهم من السوريين، لقوا حتفهم في تركيا جراء الزلازل، مضيفاً أن السلطات ما زالت تحاول تحديد هوية 1615 ضحية.

إصابة عشرات الآلاف في زلزال تركيا

من ناحية أخرى، تسبب الزلزال والهزات القوية اللاحقة له في إصابة أكثر من 115 ألف شخص في تركيا وتشريد الملايين الذين لجأوا إلى الاحتماء في الخيام أو الانتقال إلى مدن أخرى.

إلى ذلك، فقد تعهد الرئيس رجب طيب أردوغان بإعادة بناء المنازل في غضون عام، لكن الأمر سيستغرق عدة أشهر قبل أن يتمكن الآلاف من مغادرة خيامهم أو الحاويات التي يعيشون فيها والتخلي عن الاصطفاف يومياً من أجل الطعام والانتقال إلى مساكن دائمة.

من جهته، قال صويلو إن الحكومة تعتزم تشييد 115585 حاوية لإيواء أكبر عدد ممكن العائلات في 239 موقعاً بالمنطقة المتضررة، مضيفاً أنه جرى إنشاء 23 موقعاً حتى الآن تضم 21 ألف حاوية ويعيش فيها 85 ألف شخص.

كما قال إنه تم نصب 433536 خيمة منذ وقوع الزلزال في 354 موقعاً، مضيفاً أنه سيتم منح الشركات أماكن عمل مؤقتة جديدة في الأيام العشرة المقبلة.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement