Connect with us

لايف ستايل

نصائح رئيسة لا تهملها.. 5 أطعمة ومشروبات حاول تجنبها على السحور

Published

on

لا تقل أهمية السحور في شهر رمضان الكريم عن أهمية وجبة الإفطار، إذ إن ما يتناوله الصائم على السحور سيكون بمثابة خزان يمد الجسم بالاحتياجات الأساسية من الطاقة لمتابعة أنشطته العضوية والفسيولوجية ويعينه على ساعات الصيام الطويلة.

ومع حلول الشهر الفضيل يحتار الصائمون حول أفضل الخيارات لتناول وجبة سحور صحية وغنية تساعد على الصيام من دون التعرض لهبوط الطاقة وتقلبات المزاج والصداع، خاصة أن الكثيرين يهملون وجبة السحور، خلال شهر رمضان، رغم أهميتها لمتابعة اليوم التالي بطاقة ونشاط عاليين.

ويوصي الأطباء وخبراء التغذية أن تكون وجبة السحور متوازنة وتحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، دون أن تسبب أي إزعاج في المعدة أو العطش أو الجوع للصائم خلال النهار، وفيما يلي أهم النصائح الغذائية المهمة للصائمين خلال وجبة السحور، ومنها:

1- البروتينات

ينصح خبراء التغذية أن يحتوي جزء من وجبة السحور على البروتين، إذ يعدّ عاملاً مهماً في الحفاظ على كتلة العضلات، وتقوية الجهاز المناعي.

وتعدُّ مشتقات الألبان والبيض واللحوم والبقوليات من أبرز مصادر البروتين، حيث تُشعِر الصائم بالشبعِ لأطول فترة ممكنة وتساعد على استقرار مستويات السكر في الدم أثناء الصيام.

وينصح الخبراء بتناول حوالي 75 غراماً من الجبن الأبيض القريش أو 60 غراماً من اللحوم أو بيضتين أو كوب من البقوليات أو طبق صغير من اللبنة.

2- الخضروات والفواكه

كما يُنصح بتناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف بكثرة، على وجبة السحور خاصةً أنها تساعد على إبطاء معدل هضم الطعام في المعدة، وتزيد من الشعور بالامتلاء لفترة أطول، وبالتالي تقلل من الشعور بالجوع.

كما تساعد الفواكه والخضروات مثل البرتقال والتفاح والخس والخيار على منع الإمساك، فضلاً عن كونها مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الصائم.

3- الكربوهيدرات المعقدة

يمكنك تناول المكرونة أو البطاطا المسلوقة على وجبة السحور، إلى جانب خبز القمح الكامل والشوفان، حيث تعدّ ضرورية خلال ساعات الصيام في اليوم التالي للحفاظ على الطاقة لأنها تستغرق وقتاً أطول للهضم.

كما ينصح خبراء التغذية بتناول كوب واحد من الأرز البني أو ربع رغيف خبز عربي أسمر أو شريحتين من الخبز الكامل أو زبدية واحدة من الحبوب الكاملة.

4- السوائل

لعلّ أكثر ما يفتقده الصائم خلال ساعات النهار هو غياب المياه حيث يشعر بالعطش وبالتالي تظهر عليه أعراض الصداع تدريجياً، ولتجنب ذلك لا بد أن يكثر من شرب السوائل وعصائر الفواكه الطّبيعية وقمر الدين والتمر الهندي، لاحتوائها على الفيتامينات التي تمدّ الجسم بالنشاط والحيوية وتقوي جهاز المناعة.

كما يُمكن تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالماء والتي تساعد الصائم على مقاومة العطش، مثل البطيخ والبرتقال والخيار والخس والسلطة الخضراء.

5- أطعمة ومشروبات حاول تجنبها على وجبة السحور

بالمقابل، ينصح خبراء التغذية بالابتعاد عن الأطعمة ذات الأملاح العالية، مثل المخللات والمكسرات والزيتون والأطعمة الحارة على وجبة السحور لأنها تتسبب في الشعور بالعطش في الصيام خلال اليوم التالي.

كما إنه من المهم الابتعاد عن مدرّات البول الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي، لأنها تزيد من التبول وفقدان السوائل، فضلاً عن تسببها بالصداع والتوتر ومحاولة الاستعاضة عنها بمشروبات خفيفة أو استبدالها بالشاي الأخضر.

وينبّه الخبراء إلى أهمية تجنب تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكر بشراهة والتي تؤدي إلى إفراز كميات كبيرة من الإنسولين وتخفّض نسبة السكر بالدم وتعرض الصائمين للشعور بالجوع والدوخة.

كام يُنصح بتجنب النوم مباشرة بعد وجبة السحور لأن هذا الأمر يتسبب في تعرضك للعديد من المشاكل الصحية، ومنها زيادة الوزن، واضطرابات المعدة، فحاول أن تتناول وجبة السحور في وقت مبكر وقبل النوم بوقت كافٍ.

يُذكر أن شهر رمضان يتزامن مع شهر آذار/مارس الجاري من هذا العام، ويصادف أول أيام الصيام يوم الخميس 23 آذار/مارس، وينتهي شهر رمضان الخميس في 20 نيسان/أبريل القادم، بينما توافق ليلة القدر، يوم الإثنين في 17 نيسان.

 

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement