Connect with us

صحة

تمارس الرياضة ولا تشعر بنتائج ملموسة؟ هذه هي الأسباب

Published

on

يجد معظم الناس الالتزام بالتمارين الرياضية صعباً، خاصة عند عدم ملاحظة النتائج المتوقعة، ما يجعلهم يشعرون بالإحباط من الاستمرار في ممارستها بشكل منتظم، لهذا سنتطرق في هذا المقال إلى الأسباب الرئيسية في عدم الحصول على النتائج المتوقعة من القيام بالرياضة، توجد ستة أسباب وراء عدم رؤية النتائج المتوقعة من التمارين الرياضية.

عدم حصول الجسم على النوم الكافي 

قد يكون للنوم عاملاً كبيراً في التأثير على نتائج التمارين الرياضية التي تقوم بها، ففي حال لم يحصل الجسم على المقدار المناسب من الراحة خلال الليل سيفتقر الجسم بدوره إلى الطاقة اللازمة لإجراء التمارين.

فضلاً عن ذلك، تطلق العضلات الأحماض الأمينية التي تبني البروتين في مجرى الدم أثناء النوم، مما يسمح لها بالنمو والتعافي، مما يعني أنك قادر على العودة إلى التمارين بصورة أسرع. ضع في حسبانك النوم لمدة تتراوح بين 7 و9 ساعات كل ليلة، حتى إن اضطرك ذلك إلى النوم مبكراً عن موعد نومك الاعتيادي.

<strong>عدم حصول الجسم على النوم الكافي </strong> /Shutterstock

تجاهل الأكل قبل القيام بالتمارين الرياضية 

قد يبدو تفويت وجبة الطعام قبل أداء التمارين خطوة عملية إذا كنت تستهدف أداء جلسة تدريبات صباحية بمجرد استيقاظك من النوم، ولكن من الضروري تناول الطعام قبل التدريبات لمنح جسمك الطاقة اللازمة.

حسب موقع “The Good Men Project” تمنح الكربوهيدرات خاصة الطاقة اللازمة التي يحتاجها الجسم، وللحصول عليها ينصح بأكل الحبوب الكاملة، بالإضافة إلى خبز القمح وبعض الفواكه، فيما ينصح بعدم المبالغة في الكميات أيضاً.

عدم القيام بعملية الإحماء قبل التمارين 

يتجاهل العديد من الأشخاص عملية الإحماء قبل القيام بالتمارين الرياضية، معتبراً أنها غير ضرورية ولن يكون لها أي تأثير على الجسم، إلا أنها عنصر أساسي للوصول إلى أقصى القدرات، بالإضافة إلى تهيؤ الجسد للتداريب؛ نظراً لكون العضلات نشطة.

تتغير عمليات الإحماء استناداً إلى التمرين المحدد الذي تؤديه، ولكن في العموم أنت في حاجة إلى تدفق الدم في أجزاء جسدك عن طريق بعض الخطوات البسيطة مثل العدو البطيء.

<strong>عدم القيام بعملية الإحماء قبل التمارين </strong>/ Shutterstock

نقص البروتين في الجسم 

يعد البروتين من المواد الغذائية الأساسية في حميتك الغذائية، سواء أردت أن تبني عضلاتك أو تنقص وزنك. فإذا كان هدفك هو إنقاص الوزن، اعلم أن البروتين يدعم عملية الأيض الصحية ويقلل شهيتك، وفي الوقت ذاته يساعد على بناء العضلات عن طريق المساعدة في إصلاح الأنسجة العضلية والمحافظة عليها.

يوصى بتناول 1.5 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم من أجل الوصول إلى نتائج مثالية، ولذلك يُنصح بإضافة الأغذية مثل الدجاج والزبادي اليوناني، والجبن القريش والجوز والبندق، إلى حميتك الغذائية؛ لأنها تتسم باحتوائها على نسب عالية من البروتين. إذا كنت تواجه صعوبات من أجل الوصول إلى حصتك المقترحة، يمكنك أن تضع في حسبانك مخفوق البروتين، الذي يمكنك الحصول عليه حتى أثناء التنقل إذا كان جدولك مزدحماً.

القيام بالتمارين دون إجهاد الذات 

مع مرور الالتزام بالتمارين الرياضية يصبح الجسم في حالة روتينية، إذ يتعود على القيام بنفس الحركات؛ ما يؤدي إلى بناء مرونة وقوة تجعلك تثابر للوصول إلى المرحلة الموالية، إذ يمكنك على سبيل المثال الركض لمدة أطول مما كنت تقوم به في البداية أو حمل أوزان أكثر.

هذه المثابرة في الرياضة تسمح للجسم في بناء نتائج أفضل، لكن ينصح بعدم القيام بأكثر من الطاقة اللازمة في الرياضة، بل الارتفاع تدريجياً في التمارين إلى أن تحصل على النتائج المرادة.

<strong>القيام بالتمارين دون إجهاد الذات </strong>/ Shutterstock

لا تسمح لجسدك بالحصول على الراحة

لعلك تفترض أنه كلما زادت الأيام التي تقضيها في صالة الألعاب الرياضية، فإنك ستحصل على نتائج أفضل، ولكن إذا لم تسمح بأي وقت للراحة، فيمكن لهذا الأمر أن يبطئ عملية التقدم والحصول على نتائج.

المبالغة في ممارسة التمارين الرياضية يدفع جسدك نحو الإنهاك، ومن ثم يؤثر على أدائك عندما تتمرن ويمنعك من بناء القوة. فضلاً عن أن السماح لجسدك بالاستشفاء يُجنِّبك الإصابة التي سوف تتسبب فحسب في قلة التمارين على المدى الطويل.

واعلم أن الحصول على راحة لمدة ثلاثة أيام أسبوعياً هو ما يوصى به، ولكن إذا كنت تشارك في تدريبات أشد كثافة أو إذا كنت حديث عهدٍ بممارسة التمارين، فربما تحتاج إلى الحصول على أيام راحة أكثر استناداً إلى استجابة جسدك.

فيسبوك

Advertisement
أخر الأخباريومين ago

هل وصلت الأمور إلى نقطة الانهيار بين أردوغان ووزير المالية؟ هناك بيان من الرئاسة

أخبار تركيا اليوم14 ساعة ago

السلطات التركية توقف “الشيف يوسف” وتغلق مطعمه في إسطنبول (فيديو)

أخبار تركيا اليوميومين ago

انقطاع الكهرباء عن 16 منطقة باسطنبول.. تعرف عليها

أخبار تركيا اليوميومين ago

رئيس بلدية بولو المعارض يتخذ إجراءات عاجلة ضد الطلاب الأجانب

أخر الأخباريومين ago

محاول انتحار في مركز تجاري شهير وسط إسطنبول (فيديو)

الاقتصاد التركييومين ago

الدولار يكسر حاجز 30 ليرة تركية… أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية

الاقتصاد التركييومين ago

زيادة قادمة على أسعار الحليب والجبن في تركيا بداية مايو

الاقتصاد التركييومين ago

الذهب في تركيا قد يسجل 2700 دولار للأونصة

الشرطة التركية
أخبار تركيا اليوم13 ساعة ago

فيديو يثير الغضب في تركيا وإغلاق مطعم سوري شهير في اسطنبول

منوعات14 ساعة ago

حادثة تفوق الخيال.. امرأة اصطحبت جثة عمها للحصول على قرض