Connect with us

أخبار تركيا اليوم

تفاصيل لم تُروَ من قبل.. قصة أول تجربة طيران لصانع مسيّرات “بيرقدار”

Published

on

روى الطيار التركي محمد سيد توركر، قصة أول طلعة جوية وأول تجربة طيران للمدير التنفيذي لشركة بايكار المصنعة لمسيرات بيرقدار الشهيرة. وفي تفاصيل تعود إلى 34 عامًا، قال توركر: “كان سلجوق سعيدًا للغاية في ذلك اليوم، فهي أول طلعة جوية له.. أخبرنا أنه سيواصل رحلته في عالم الطيران ويحلق حول العالم كما يحلق بهذه الطيارة فوق تركيا الآن”.

ويشار إلى أن توركر كان واحدًا ممن شهدوا أول طلعة جوية لسجلوق بيرقدار، الذي كان طفلا حينها يبلغ من العمر 9 سنوات. واليوم نجد أن الطفل الحالم “بيرقدار” حقق نجاحات كبيرة في عالم تكنولوجيا الطائرات المسيّرة حول العالم.

 

تعود هذه الصورة أعلاه إلى شهر مايو/أيار عام 1989، حيث التقطت بعد الطلعة الجوية الأولى لبيرقدار، في مطار “ساماندرا” العسكري، ويظهر فيها الطيار التركي توركر، وأوزدمير بيرقدار، وسلجوق بيرقدار.

وفي سياق متصل، يؤكد توركر أن سلجوق بيرقدار الذي شارك بأول طلعة جوية لأول مرة بحياته بجانب الطيار علي يوكسل في ذلك اليوم، أعرب عن عشقه لعالم الطيران بعد الرحلة مباشرة، مما جعله يعيش لحظات مهمة خلال السنوات اللاحقة.

 

 

وأضاف توركر: “اُلتقطت هذه الصورة في مايو/أيار، في اليوم الذي تعرف فيه سلجوق بيرقدار لأول مرة على عالم الطيران والمطار والطائرة”.

كما أشار توكر إلى أن هذه الصورة نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وشاركها 30 مليون متابع. وأضاف: “كان سلجوق يبلغ 8 أو 9 سنوات في ذلك اليوم. في أقصي يمين الصورة يظهر الطيار علي يوكسل وهو لا يزال طيارًا بوزارة الداخلية”.

 

 

وتابع: “كان سلجوق بيرقدار فتى نجيبًا وذكيًا للغاية، لقد طرحت عليه أسئلة تتعلق بوالده (رائد صناعة الطائرات المسيرة التركية أوزدمير بيرقدار) وأجاب عليها جميعها.. لقد تعرف بيرقدار على الطائرات لأول مرة في ذلك اليوم لذلك يمكننا القول أنه وضع أول خطوة في عالم الطيران حينها”.

وأردف: “بعد ذلك اليوم بسنوات، بدأ بتطيير طائرات صغيرة نموذجية، كما كان يواصل تعليمه في الخارج حول الطائرات المسيرة، ولقد نجح في تطوير نفسه في هذا المجال. بل كانت لديه اختراعات خاصة في تلك الأوقات، بدأ أولًا بمروحيات نموذجية، وواجهته عقبات استمرت 10 سنوات تغلب عليها بصعوبة”.

 

 

وختم توركر بالقول : “أتذكر جيدًا في ذلك اليوم رحلتنا الأولى مع الطيار علي يوكسل، حيث نزل بيرقدار سعيدًا بعد إتمام الرحلة، مشيرا إلى إنه سيواصل طريقه في عالم الطيران”.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement