Connect with us

صحة

يساعد في ضبط السكري وضغط الدم.. 5 فوائد صحية لتناول بذور الشمام

Published

on

الشمام أو الكنتالوب هو فاكهة تنتمي إلى أنواع البطيخ، وعادةً ما يكون لون اللب أو البذور في هذه الثمار العصارية أخضر فاتحاً وله قشرة بيضاء رقيقة مائلة إلى اللون الأصفر.

وعلى الرغم من أنه عادةً ما يقوم الناس بالتخلُّص من بذور الشمام، فإنه يتضح أن لها عديداً من الفوائد الصحية عند إضافتها للنظام الغذائي اليومي.

1- فوائد بذور الشمام الغني بالمغذيات

يمكن القول إن القيمة الغذائية المتنوعة لبذور الشمام هي أثمن فوائده. إذ قد تكون العناصر الغذائية المختلفة والمركبات النباتية الغنية فيه مسؤولة عن العديد من الفوائد الصحية المحتملة لتناول بذور الشمام.

وبحسب موقع Healthline للصحة والمعلومات الطبية، توفر حصة كوب واحد (177 غراماً) من بذور الشمام القيمة الغذائية التالية:

  • 64 سعرة حرارية.
  • 16 غراماً من الكربوهيدرات.
  • 1.4 غرام من الألياف.
  • غرام واحد من البروتين.
  • فيتامين ج: 53% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
  • فيتامين ب 6: 8% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
  • حمض الفوليك: 8% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
  • فيتامين ك: 6% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
  • البوتاسيوم: 12% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
  • المغنيسيوم: 4% من الاستهلاك اليومي الموصى به.

إضافة إلى ذلك، تحتوي بذور الشمام أيضاً على مركبات ذات قدرة قوية على مكافحة الأكسدة، وضمن ذلك البيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم لفيتامين أ، والفيتوين، والكيرسيتين، وحمض الكافيين. وهي مضادات أكسدة غنية تعزز صحة الجسم والمناعة عند استهلاكها.

2- فوائد بذور الشمام في خفض ضغط الدم

بشكل عام، يرتبط النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضراوات بتقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

وبشكل أكثر تحديداً، يتضح أن اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم وتناول كمية كافية من البوتاسيوم يمكن أن يؤثرا بشكل إيجابي على تنظيم ضغط الدم.

ونظراً إلى أن الشمام فاكهة منخفضة الصوديوم وغنية بالبوتاسيوم، فقد يساعد تناول بذورها في الحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية.

3- يحتوي على عناصر غذائية لحماية صحة العظام

تحتوي بذور الشمام على العديد من العناصر الغذائية التي تعتبر حيوية لصحة وحماية العظام القوية في الجسم، ومن ضمنها حمض الفوليك وفيتامين K والمغنيسيوم.

وبشكل خاص، يُعد حمض الفوليك ضرورياً لتفكيك الهوموسيستين، وهو المركب الذي ارتبطت المستويات المرتفعة منه بانخفاض كثافة المعادن في العظام بمرور الوقت وهشاشتها مع التقدم في السن.

كما يشارك فيتامين ك في إنتاج بروتين هيكلي رئيسي في العظام يعرف باسم أوستيوكالسين. لذلك، فإنّ تناول كمية كافية من فيتامين K ضروري لصحة العظام، وهو الفيتامين المتوافر في بذور الشمام عند استهلاكها ضمن النظام الغذائي.

إضافة إلى ذلك، يمكنك تلبية نحو 4% من احتياجات الجسم اليومية من المغنيسيوم بحصة واحدة من بذور الشمام، حيث تتطلب الخلايا المسؤولة عن بناء وتفتيت أنسجة العظام المغنيسيوم ليعمل بشكل صحيح.

وبالتالي فإن المغنيسيوم عنصر غذائي آخر حيوي لصحة العظام.

كما يحتوي الشمام أيضاً على كميات صغيرة من العناصر الغذائية الأخرى الداعمة للعظام، وضمن ذلك الكالسيوم والفوسفور والزنك.

4- فوائد بذور الشمام في ضبط السكري في الدم

تشير بعض الأبحاث العلمية المنشورة بمجلة Plos Medicine للطب، إلى أنّ تناول الفاكهة مثل البطيخ والشمام، واستهلاك بذورهما بانتظام، قد يعززان مستويات السكر في الدم شريطة الحصول على جرعة ملائمة.

ووجدت دراسة حديثة استمرت سبع سنوات، على نصف مليون شخص، أن أولئك الذين تناولوا الفاكهة الطازجة يومياً كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 12%، مقارنة بأولئك الذين نادراً ما يأكلون الفاكهة أو بذورها ضمن النظام الغذائي.

وقد أدى تناول الفاكهة 3 مرات على الأقل أسبوعياً إلى انخفاض خطر التعرض لمضاعفات صحية مرتبطة بمرض السكري بنسبة تراوحت بين 13% و28%، إضافة إلى انخفاض خطر الوفاة المبكرة بنسبة 17%.

وعلى الرغم من أن البطيخ والشمام يمكن أن يحتويا على الكربوهيدرات التي قد ترفع نسبة السكر في الدم بشكل مؤقت، فإنهما يوفران أيضاً الألياف والمواد المغذية الأخرى التي قد تساعد في تحسين التحكم بنسبة السكر في الدم بمرور الوقت.

ومع ذلك، ينبغي مراجعة الطبيب المتخصص المتابع للحالة؛ لمعرفة الكميات الموصى بها لتحقيق الفوائد الأمثل.

5- فوائد الشمام للحصول على جلد صحي

قد يساعد تناول البطيخ والشمام وبذور هاتين الفاكهتين على تعزيز صحة الجلد، بسبب احتوائها على نسب عالية من فيتامين سي.

ويعتبر تناول كمية كافية من فيتامين سي أمراً ضرورياً للإنتاج المناسب للكولاجين، وهو بروتين هيكلي رئيسي وضروري لإصلاح أنسجة الجلد والحفاظ عليها من عوامل التلوث والتقدم في السن.

إضافة إلى ذلك، ونظراً إلى أن فيتامين سي مضاد قوي للأكسدة، تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس.

وعلى الرغم من أنه يمكن الحصول على فيتامين سي من مجموعة متنوعة من الأطعمة، فإنّ تناول بذور الشمام يعد طريقة سهلة لتلبية الاحتياجات اليومية بسرعة.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement