Connect with us

أخر الأخبار

بعد عامين من الإعلان عنه.. إلى أين وصل مشروع الغاز التركي المكتشف في البحر الأسود؟

Published

on

مع حلول عام 2023، يكون الأتراك قد دخلوا فعلياً في العام الذي سيشهد إحياء الذكرى المئوية الأولى لتأسيس جمهوريتهم، وهو العام الذي سيكون حافلاً بالعديد من المشاريع الضخمة التي وعد بها الرئيس رجب طيب أردوغان، طيلة السنوات الماضية، وأبرزها إيصال الغاز المكتشف في البحر الأسود، إلى المنازل.

وفي أغسطس/ آب 2020، أعلن الرئيس التركي أردوغان، اكتشاف سفينة الفاتح للتنقيب 320 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في بئر “تونا-1” في حقل سكاريا للغاز بالبحر الأسود، فيما كشف أواخر 2022، عن تعديل كمية الغاز المكتشف لتكون أكبر من الأول.

واستمرت أعمال استخراج الغاز الطبيعي دون انقطاع خلال العامين الماضيين، بعد اكتشاف مخزونات في البحر الأسود، فيما تتجه الأنظار إلى المرحلة التي توصلت إليها البلاد.

وفي معرض تعليقه على الأمر، قال مدير عام شركة البترول التركية مليح خان بلكين، إن شركته تبذل جهودا استثنائية لجعل الغاز الطبيعي المكتشف في البحر الأسود عام 2020 متاحا للاستخدام اعتبارا من مارس/آذار المقبل2023.

بلكين رأي في حديثه لوكالة الأناضول للأنباء، أن شركته تواصل العمل بسرعة في الحقول وخطوط النقل البحرية ومنشآت الإنتاج البرية، لتحقيق هدفها في جعل الغاز المكتشف في البحر الأسود متاحا للاستخدام بحلول مارس.

وقال بلكين: “لا يوجد أي تأخير في الأعمال والخطط المقررة مسبقا.. نقترب من المرحلة النهائية من العمل، فيما يتم حاليا تنفيذ اختبارات الوظائف المتعلقة بالتشغيل لمنشآت الضخ”.

وتعكف شركة البترول التركية حاليا، على إعداد خطة عمل تتعلق بحقول الغاز الطبيعي في البحر المتوسط، في الوقت الذي تواصل فيه الشركة القيام بأعمال الحفر في الحقول المكتشفة.

 أعمال التنقيب مستمرة

بلكين لفت إلى أن شركة البترول التركية حققت نجاحات كبيرة في السنوات الأخيرة، من حيث الإنتاج وإضافة احتياطات جديدة من النفط الخام.

وحول عمليات بدء الإنتاج في حقل “أسماء جويك” للنفط في جبل غابار بولاية شرناق، قال إن العمل فيه ما يزال مستمرا في ظل تواصل جهود التنقيب عن حقول جديدة في المناطق المجاورة.

وتابع: “لدينا بالفعل أهداف جديدة للتنقيب عن النفط في منطقة جبل غابار، لاسيما أن تركيا تعتبر من البلدان المستوردة لمادتي النفط الخام والغاز الطبيعي”.

وتبلغ نسبة إنتاج إلى استهلاك تركيا حوالي 10 بالمئة من النفط الخام، وأقل من 1 بالمئة في الغاز الطبيعي، فيما يوضح بلكين: “لذلك لدينا عجز واضح في هذا القطاع.. عجزنا في الغاز الطبيعي أكبر وأوضح”.

وأردف: “في الواقع، لدى تركيا فرصة لإنتاج احتياجاتها من مادتي النفط والغاز والتخلص من التكاليف التي تدفعها لاستيراد الطاقة من خلال الاكتشافات الجديدة”.

في السياق، لفت إلى أن منشأة معالجة الغاز الطبيعي “فيليوس” في ولاية زونغولداق (المطلة على البحر الأسود) تعتبر واحدة من أكبر منشآت معالجة الغاز في أوروبا.

وتم تجهيز الجزء الأول من المنشأة التي تعمل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، في أقل من 10 أشهر، وهي فترة قياسية.

تشغيل أكبر مصنع لمعالجة الغاز الطبيعي

وذكر بلكين أن الفنيين والمهندسين الأتراك، يعملون بجد من أجل افتتاح كامل الأقسام المشغلة لمنشأة معالجة الغاز الطبيعي فيليوس.

وقال: “ستكون المنشأة الأولى من نوعها في تركيا، نأمل في المستقبل القريب أن يتم تشغيل المنشأة الأكبر في تركيا في قطاع معالجة الغاز الطبيعي”.

وتلقت شركة البترول التركية طلبات تعاون من شركات للنفط في بلدان مختلفة، في مقدمتها كل من ماليزيا والبرازيل، وأبدت الشركة اهتمامها ورغبتها في العمل المشترك مع هذه البلدان، وفق المتحدث.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
الاقتصاد التركي14 ساعة ago

إجراءات صارمة لمواجهة أسعار اللحوم الفاحشة في تركيا

أخبار السوريين في تركيا14 ساعة ago

رئيس بلدية في غازي عنتاب يتهم السوريين بالتسبب في أزمة نظافة ويشكك في إدماجهم

عربي15 ساعة ago

إيلون ماسك يرد “باللغة العربية” على تدوينة لوزير الخارجية الإماراتي.. ما علاقة غزة؟

أخر الأخبار15 ساعة ago

السلطات التركية تعثر على دراجة مائية أوكرانية محملة بالمتفجرات على شواطئ اسطنبول.. تفاصيل

المواصلات المجانية في اسطنبول
أخبار تركيا اليوم15 ساعة ago

زيادة جديدة على أجرة وسائل النقل العام والتاكسي في إسطنبول.. كم بلغت!

أخر الأخبار15 ساعة ago

أردوغان يعلق على احتفاء نواب الكونجرس الأمريكي بنتنياهو

أخبار تركيا اليوم3 أيام ago

أفضل الأحياء في إسطنبول للمعيشة!

أسعار الذهب عيار ٢٢و٢١ في تركيا اليوم
الاقتصاد التركي3 أيام ago

خبير تركي يحذر من تجاوز سعر جرام الذهب 3000 ليرة تركية

أخبار السوريين في تركيا3 أيام ago

اجتماع وزاري يبحث تحسين أوضاع العمال الأجانب في تركيا

منوعات3 أيام ago

“خطأ فادح” في شرب القهوة يضر بالصحة