Connect with us

أخر الأخبار

“تيك توك” تركيا يتعهد بفرض رقابة على المحتوى المنشور

Published

on

استخدام تطبيق الفيديوهات القصيرة الصيني “تيك توك” بين رواد منصات التواصل الاجتماعي في تركيا خلال السنوات الماضية، إذ تشير الإحصاءات إلى أن 35% من الأتراك يتصفحون البرنامج بشكل يومي، سواء كانوا يشاركون مقاطعهم مع الآخرين أو يكتفون بالمشاهدة.

ولفتت دراسة نشرها موقع “وي آر سوشيال”، إلى عدم وجود فئة عمرية معينة تتصدر استخدام التطبيق، إذ يتراوح أعمار المستخدمين ما بين 16 و64 عاما، 38% منهم نساء.

ويُرجع محللون ارتفاع أعداد مستخدمي التطبيق إلى الأزمات المتعددة التي يمر بها الاقتصاد التركي منذ عدة سنوات مما أثر بشكل مباشر في ظروف المواطنين الاقتصادية، حيث يعتمد العديد من مستخدميه على ما يجنونه من خلال فتح البث المباشر أو الأموال التي يقدمها التطبيق لهم مقابل عدد معين من المشاهدات على مقاطعهم.

رئيس لجنة الإعلام الرقمي في البرلمان التركي حسين يامان (وسط ) خلال الاجتماع بمسؤولي تيك توك (صحيفة “حرييت” التركية)

انتقادات رسمية

رغم النجاح الكبير الذي حققه تطبيق “تيك توك” في تركيا، فإنه أيضا شكل تحديات اجتماعية كان لبعضها أثر سلبي كبير، كالقلق بشأن الخصوصية والأمان، وانتشار المحتوى غير اللائق أو غير الأخلاقي، مما أثار قلق الآباء والمربين بشأن تأثير هذا المحتوى على فئة المراهقين، إضافة إلى تداول المعلومات المغلوطة والكاذبة بشكل واسع وسريع دون أي رقابة.

في هذا السياق، انطلقت أصوات تركية تُعبّر عن قلقها إزاء التأثير السلبي المحتمل لتطبيق “تيك توك” على المجتمع، مما دفع بعض الجهات والأفراد إلى التطلع نحو اتخاذ إجراءات للحد من المخاطر الاجتماعية المرتبطة به.

وأثار رئيس لجنة الإعلام الرقمي في البرلمان التركي، حسين يامان، جدلا واسعا بتصريحاته حول هذا التطبيق، حيث أدانه بشدة ووجَّه انتقادات حادة لمحتواه ولتأثيره على التقاليد والعادات والقيم الاجتماعية في البلاد.

وقال يامان: “نحن لا نقبل أبدا موقف شبكة رقمية تسمى “تيك توك”، التي لا تتوافق مع تقاليدنا وثقافتنا وعاداتنا وديننا وأي أعراف اجتماعية في تركيا، وأنا أدينها، وأطالب القضاء باتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن”.

وأضاف أن هذه الممارسات، التي يعتبرها تهديدا للنظام العام وهيكل الأسرة، لا يمكن تجاهلها، وأن حماية القيم والأخلاق الاجتماعية لا تقل أهمية عن الحريات الفردية، وأكد أن المجلس لا يتجه نحو حظر التطبيق.

وأشار يامان إلى أنهم ليسوا في وضع يسمح لهم بإغلاق وسائل الإعلام الرقمية، مشددا على أهمية تعزيز التوعية حيال التحديات الأخلاقية التي قد تنشأ على منصات التواصل الاجتماعي، مع تأكيد أن الحلول يمكن أن تأتي من خلال التثقيف وتعزيز الوعي بدلا من فرض حظر المنصات.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخبار تركيا اليوميومين ago

تغيير في نظام المواعيد في المستشفيات التركية

سعر الدخان في تركيا 2024
أخبار تركيا اليوميومين ago

ارتفاع مجموعة سجائر أخرى في تركيا! فيما يلي أسعار السجائر الحالية اعتبارًا من 9 مايو

أخبار السوريين في تركيا17 ساعة ago

زعيم حزب الشعب الجمهوري: خطة جديدة للتعامل مع اللاجئين السوريين في تركيا

تركيا الآنيوم واحد ago

الإعلان عن المهن الأكثر طلبًا وسهولة العثور عليها في تركيا

تركيا الآنيومين ago

عروض منوعة من سلسلة متاجر BIM وA101 وŞOK هذا الأسبوع.. تعرف عليها

أخبار تركيا اليوم17 ساعة ago

كيف ردت وزارة التعليم التركية على حادثة قتل طالب عراقي لمدير مدرسته؟

أخر الأخباريومين ago

هل خففت أنقرة حظرها التجاري مع تل أبيب؟

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

الأرصاد الجوية التركية تحذر من مودة غبار ستضرب عدة ولايات

الليرة التركية
الاقتصاد التركييوم واحد ago

سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار واليورو اليوم الجمعة

أخبار السوريين في تركيا17 ساعة ago

عمرياً وجغرافياً.. كيف يتوزع السوريون في تركيا؟