Connect with us

معلومات قد تهمك

ماهي السورة التي ذكرت فيها البسملة مرتين

Published

on

القران الكريم

هناك 114 سورة في القرآن الكريم بينها واحدة فقط خصها الله عز وجل بذكر البسملة مرتين فيها وليس مرة واحدة مثل باقي السور، فما هي؟.

السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي ذكرت فيها البسملة مرتين هي “النمل”، حيث بدأت بالبسملة ثم ذكرت مرة ثانية في الآية 30 التي يقول فيها سبحانه وتعالى: “إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ”.

سورة النمل نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، أي أنها سورة مكية، وعدد آياتها 93 آية، وترتيبها في المصحف العثماني رقم 27.

وتعتبر سورة النمل من السور المثاني، وتقع بين سورتي الشعراء والقصص، وضمت عددا من قصص القرآن، منها قصة سيدنا سليمان عليه السلام.

أما عن مضمون سورة النمل، فيتمحور حول توحيد الله وترسيخ العقيدة وإثبات البعث والخلود، شأنها شأن أغلب السور المكية، وتتحدث عن قصص الأنبياء لأخذ العبرة منها.

عن أسباب نزول سورة النمل، فقد ورد عن سفيان الثوري أنه قال إن قول الله تعالى: “وَسلاَمٌ عَلى عِبَادِهِ الذين اصْطَفَى”، أن هذه الآية تقصد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وذكر النبي صلى الله عليه وسلم سورة النمل عندما وقف على قليب بدر، حيث قال صلى الله عليه وسلم: “هلْ وجَدْتمْ ما وعَدَ رَبّكمْ حَقًّا ثمَّ قالَ: إنَّهم الآنَ يَسْمَعونَ ما أقول. فَذكِرَ لِعائِشَةَ، فقالَتْ: إنَّما قالَ النبيّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّهم الآنَ لَيَعْلَمونَ أنَّ الذي كنْت أقول لهمْ هو الحَقّ، ثمَّ قَرَأَتْ {إنَّكَ لا تسْمِعُ المَوْتَى}”.

ومن قصص الأنبياء التي وردت في سورة النمل قصة سيدنا موسى عليه السلام، حين ناداه ربه حيث قال تعالى: “يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّه الْعَزِيز الْحَكِيم”.

كذلك ذكر في سورة النمل قصة سيدنا سليمان، والملكة بلقيس، وحديث الهدهد مع سيدنا سليمان كما ورد في قوله تعالى: “فمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ * إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيم”.

وحديث النملة مع سيدنا سليمان ذكر أيضا في سورة النمل حيث قال تعالى: “حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ”، كما ورد في سورة النمل قصة سيدنا صالح، وسيدنا لوط عليه السلام.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
افاد التركية زلزال
أخر الأخباريومين ago

AFAD تبدأ بإرسال الخيام والحاويات: ولاية تركية تستعد لزلزال محتمل وتصريح من الوالي للسكان

أخر الأخبار23 ساعة ago

بروفيسور تركي يحذر من وقوع زلزال بقوة 7 درجات في هذه الولاية التركية

الاقتصاد التركييومين ago

إجراءات صارمة ضد مستخدمي الأيبان..كيف ستتعامل المالية معهم؟

أخر الأخباريومين ago

مقتل مواطن تركي طعن شرطيا إسرائيليا في القدس

الاقتصاد التركييومين ago

ليست إسطنبول.. الكشف عن الولاية التي لديها أعلى دخل إيجار

أخر الأخبار23 ساعة ago

تحذير عاجل من “ديانت” التركية لمن يريد الذهاب للحج

أخبار تركيا اليوميومين ago

هل سيتم تغيير سعر فواتير الغاز الطبيعي في تركيا؟

الاقتصاد التركييومين ago

رفع الحد الأقصى للدفع غير التلامسي (Temassız) من خلال البطاقات البنكية

أخر الأخباريوم واحد ago

جدل بين السوريين بعد تغييرات في ملفات الجنسية التركية الاستثنائية

أخر الأخباريومين ago

تعليق الشرطة الإسرائيلية على تصفية السائح التركي الذي طعن عنصرا تابعا لها في القدس (صور+ فيديو)