Connect with us

أخبار تركيا اليوم

تركيا ترفع أسعار الدواء 37.4%.. ما الأسباب ؟

Published

on

أعلنت وكالة الأدوية والأجهزة الطبية التركية، رفع أسعار الأدوية في البلاد بنسبة 37.4%، مشيرة إلى أن القرار سيُنفَّذ مطلع الأسبوع المقبل.

وتشهد سوق الدواء نقصاً في العديد من الأصناف وارتفاع الأسعار، متأثرة بموجة التضخم غير المسبوقة التي شهدتها البلاد في أعقاب تهاوي سعر الليرة التركية أمام الدولار الأميركي نهاية العام الماضي.

وجاءت زيادات الأسعار، رغم اعتماد وكالة الأدوية آلية تُسعّر بمقتضاها المنتجات الطبية وفق سعر صرف محدد للعملة الأوروبية الموحدة اليورو مقابل العملة التركية، إذ تعتمد البلاد في إنتاج العديد من الأصناف على استيراد مدخلات الإنتاج من الدول الأوروبية.

وقالت الوكالة في منشور لها، إنه تقرر زيادة قيمة اليورو الواحد المستخدمة في تسعير المنتجات الطبية للاستخدام البشري إلى 6.292 ليرات لعام 2022، مقابل 4.578 ليرات في السابق، وبالتالي سيُرفَع سعر الأدوية.

وفي نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قالت وزارة الصحة إنها تحقق في التباينات بين السجلات والإمدادات الفعلية لبعض الأدوية، بعد أن أبدى مستهلكون وصيدليات قلقاً من حدوث نقص في المعروض.

وكان رئيس غرفة أنقرة للصيادلة تانر إركاني، قد قال في تصريحات صحافية نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، إن تحديث سعر الأدوية سيكون في فبراير/شباط 2022 بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وقال محمد يانماز، صاحب صيدلية في منطقة الفاتح بإسطنبول، لـ”العربي الجديد” إن رفع الأسعار لهذا العام، جاء بنسبة أعلى من السنوات الماضية، نظراً للتراجع الكبير للعملة التركية.

وأوضح يانماز أن نسبة الزيادة العام الماضي بلغت 20% باستثناء بعض الأصناف الدوائية المستخدمة لأمراض الدم، بينما لم تزد هذه النسبة على 12.9% مطلع عام 2020.

وهبطت الليرة مقابل اليورو من 8.95 ليرات مطلع عام 2021 إلى نحو 15.39 ليرة، اليوم. وأكد يانماز أن سعر اليورو الدوائي المتفق عليه أقل بكثير من سعر السوق، وإلا فسيكون الرفع بنحو 50%، وهي نسبة تراجع العملة التركية أمام اليورو، لكن خصوصية الدواء وقرارات وزارة الصحة بالاتفاق مع النقابات، تحدد لوكالة الأدوية نسب الرفع.

وتأتي زيادة أسعار الدواء بعد زيادات متسارعة لأسعار الوقود أيضاً. وبحسب بيانات جمعية اتحاد أصحاب محطات الوقود، ارتفعت أسعار أصناف الوقود مجتمعة 79 مرة خلال عام، حيث ارتفع سعر ليتر البنزين نحو 33 مرة، و28 مرة للديزل و18 مرة للغاز المسال.

ويسجل سعر ليتر البنزين اليوم، بعد رفع سعره الأسبوع الماضي، 15.27 ليرة، ويبلغ السعر الجديد لليتر المازوت “ديزل” 15.40 ليرة في إسطنبول و15.51 في أنقرة وإزمير.

وتشهد السلع والمنتجات في تركيا ارتفاعات مستمرة، بعد تراجع سعر صرف الليرة من نحو 7.5 ليرات مقابل الدولار مطلع العام الماضي، إلى نحو 13.5 حالياً، ما رفع نسبة التضخم من 21.3% عام 2021 إلى 48.7% على أساس سنوي، وفق الإحصاءات الرسمية للشهر الماضي.

المصدر: الجسر ترك

فيسبوك

Advertisement
مقالات وتقارير31 دقيقة ago

الإحصاء التركية تكشف عن معدل الأطفال في الولايات التركية

أخبار تركيا اليوم41 دقيقة ago

ما هي أسعار الأضاحي والأبقار لعام 2024

عربي50 دقيقة ago

اجتياح رفح.. نتنياهو حدد موعدا للعملية واجتماع إسرائيلي أميركي بشأنها

البنك المركزي التركي سعر الفائدة
الاقتصاد التركيساعة واحدة ago

البنك المركزي التركي يعلن عن انخفاض توقعات التضخم والدولار

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
أخر الأخبارساعة واحدة ago

سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة التركية اليوم

أخر الأخبار13 ساعة ago

هل زودت قاعدة كورجيك التركية إسرائيل بالمعلومات لصد الهجوم الإيراني؟

منوعات14 ساعة ago

زلزال بقوة 5.6 يهز ولاية توكات شمالي تركيا (فيديو)

أخبار تركيا اليوم19 ساعة ago

بيان هام بشأن الادعاءات الموجهة ضد الطلاب الأجانب في تركيا

أخبار تركيا اليوم19 ساعة ago

دعوة إلى مقاطعة المطاعم والمقاهي التركية يومي السبت والأحد القادمين

الاقتصاد التركي20 ساعة ago

سرقة 205 ملايين ليرة من حسابات عملاء والقبض على 4 موظفين في فرع دنيز بنك