Connect with us

أخر الأخبار

الطائرة الحربية التركية الجديدة.. الكشف موعد عرض النموذج الأولي للطائرة

Published

on

“تيميل كوتيل”، المدير العام لشركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش”، أكد أن موعد تشغيل محرك المقاتلة المحلية التركية سيكون في 18 مارس/أذار 2023 ، مشيرًا إلى أن أول تجارب الطيران ستنفذ عام 2025 وتسليم الطائرة سيكون في عام 2028.

وفي هذا الصدد، أعلن المدير العام للشركة “تيميل كوتيل” أنهم يعملون على تصدير طائرتين من طراز “هوركوش” إلى دولة النيجر، حيث سيكون التسليم في الصيف القادم، مشيرًا إلى أن هناك عروض أيضًا لدول أخرى.

وذكر كوتيل أنهم سيسلمون طائرة التدريب العسكرية “هوركوش” إلى القوات الجوية التركية في فبراير/شباط – مارس/آذار، لافتًا إلى أن الشركة ستزيد من إنتاجها.

وفي سياق متصل، قال “كوتيل”: “شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش” معروفة بتطوير المنتجات والنماذج الأولية، بالرغم من أن هذه العمليات صعبة ومتعبة”.

وأكد أن طائرة الهليكوبتر الهجومية “أتاك” وطائرة التدريب العسكرية “هوركوش” قيد التطوير وستصلان إلى مرحلة الإنتاج والتسليم الضخم.

وذكر “كوتيل” أن طائرة التدريب العسكرية المطورة “هوركوش” التي سيتم تسليمها إلى القوات الجوية التركية ستستخدم في مهام التدريب الأساسية والدعم الجوي الأرضي.

وأشار “كوتيل” إلى أن طائرة التدريب العسكرية “هوركوش” ستكون متعددة المهام، مؤكدًا أنهم يعملون على إنتاج إصدارات مختلفة لكي يصلوا إلى أفضل نتيجة.

ولفت “كوتيل” إلى أن تركيزهم ينصب حاليًا على طائرة التدريب العسكرية التركية من نوع “هوركوش – سي “النسخة المسلحة من طائرة “هوركوش”.

وحول أخر تطورات المشروع الوطني للطائرات المقاتلة قال “كوتيل” : “ستظهر المقاتلة المحلية التركية في 18 مارس/أذار 2023 حيث نقوم بتشغيل المحرك والبدء بإجراء الاختبارات الأرضية لها.

وذكر “كوتيل” أنهم أنهوا تصميمها، وأجروا اختبارات نفق الرياح، وأكملوا الهندسة الخارجية وتحليل التفاصيل.

وأوضح “كوتيل” أن الشركة تواصل التحليل الهيكلي وستضع أجهزة استشعار جديدة حتى يتم تسليم الطائرة في عام 2028.

وأفاد “كوتيل” أنه في تاريخ 18 مارس/أذار 2025، ستنفذ أول تجارب الطيران وستكون الرحلة الأولى للمقاتلة المحلية التركية.

وقال “كوتيل”: “بقي 14 شهرًا وسنقوم بتشغيل المحرك وستغادر الطائرة من الحظيرة”

وذكر “كوتيل” أنهم سلموا 69 مروحية هجومية من طراز “أتاك” لقوات الأمن التركية حتى الآن وسيكملون العدد إلى 83 طائرة هذا العام.

وأوضح أن هناك 6 مروحيات من طراز “أتاك” سيتم تصديرها إلى الفلبين لذلك سيقومون بإنتاج 6 مروحيات إضافية ليكون الإنتاج الإجمالي هذا العام 89 مروحية هجومية من طراز “أتاك”.

وذكر كوتيل أنه لا يوجد طلب جديد على الطائرات العمودية الهجومية المطورة محليًا، لافتًا إلى أنهم يعملون على المرحلة الثانية لتطوير الطائرة العمودية.

وتعليقًا على التطورات الأخيرة حول بيع المروحيات الهجومية إلى باكستان قال “كوتيل”: ” إننا ننتظر موافقة الكونغرس الأمريكي، لا يوجد حتى الآن ترخيص لتصدير المحركات، ولو وصل المحرك كنا اسطتعنا صنع المروحيات وتصديرها لهم.

وذكر أنه من المتوقع أن يتم تسليم أول محرك مروحية تركي بقوة 1600 حصان طورته شركة تيل في أواخر عام 2024 أو أوائل عام 2025.

وأوضح بأنهم سلموا إلى تونس طائرة العنقاء التركية المسيّرة كجزء من أول عملية تصدير لهم، مشيرًا إلى أنهم يستعدون لتسليمها إلى كازاخستان أيضًا بعد بضعة أشهر.

المصدر : يني شفق

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement