Connect with us

عربي

بلاك فرايدي 2021 | أفضل التخفيضات وأقوى العروض

Published

on

بلاك فرايدي 2021: أو black Friday ويُسمى الجمعة البيضاء كما في البلدان العربية، هو اليوم المُنتظر بلهفة لدى كثير من الناس من كل أنحاء دول العالم.

يصادف هذا اليوم آخر جمعة في شهر نوفمبر يحصل به الكثير من الخصومات والتخفيضات الهائلة على السلع والمنتجات والخدمات أيضاً ..وفي هذا المقال سوف نتحدث بشكل مفصل عن بلاك فرايدي حيث سنتعرف على تاريخ هذا اليوم وأصل نشوئه وطرق تطبيقه ونقدم لكم أفضل النصائح للاستفادة المثلى منه والكثير من المعلومات التي تحتاج معرفتها عن هذا اليوم، لذلك احرص على فهمها جيداً لتحصّل أكبر كمية ممكنة من الفائدة أياً ماكنت بائعاً أو متسوقاً.

توقيت بلاك فرايدي 2021

في حال كنت مهتماً بمعرفة توقيت الجمعة السوداء 2021 فهو في يوم الجمعة من شهر نوفمبر الموافق 26/11/2021

نشأة يوم بلاك فرايداي

تعرّض الاقتصاد الأمريكي لدرجة مهولة من الكساد تسببت بانخفاض نسبة البيع والشراء بدرجة كبيرة وذلك في منتصف القرن التاسع عشر.

وقد حدث ذلك بسبب انهيار بورصة الذهب عام1869  في يوم الجمعة حتى تشاءم الكثير من الناس من هذا اليوم وأطلقوا عليه اسم الجمعة السوداء، مما دفع التجار وأصحاب الشركات إلى خفض أسعار منتجاتهم وخدماتهم التي يقدمونها إلى سعر قليل جداً بغية الحصول على أية أموال تحسن حالتهم المادية وتعوض خسارتهم الفادحة، وبالفعل فقد حقق الأمر نجاحاً كبيراً ومن يومها أصبح يوم الجمعة السوداء حدثاً تقليدياً يتم بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية وتحديداً في آخر يوم جمعة من شهر نوفمبر من كل عام.

أول عروض بلاك فرايدي 2021 في مصر

وفقاً للتصريحات فإن أول مرة أُجريت عروض الجمعة السوداء في مصر كانت في عام 2014 ولمدة يوم واحد ثم تكررت في عام 2015 ولمدة يوم واحد أيضاً ولكن في عام 2016 استمرت لمدة 12 يوم حيث حققت عروض الجمعة السوداء نجاحاً كبيراً في مصر.

أثر بلاك فرايدي في السوق العالمي

نتيجة للنجاح الباهر الذي حققه هذا الحدث على مدار العشر سنوات الماضية في الولايات المتحدة ال أمريكية والذي أثّر على العالم بأسره، لأن الشركات الأمريكية لها فروع في مختلف أنحاء العالم وكانت تحقق أيضاً كمية أرباح طائلة في هذا اليوم مما دفع الكثير من الدول إلى الاقتداء بأمريكا والتوجه لاعتماد يوم الجمعة السوداء يوماً للتخفيضات، وقد ساعد على ذلك قربه من نهاية العام، والذي يصادف التوقيت الذي تقوم أغلب المتاجر بجرد بضاعتها فيه وإجراء تنزيلات على البضاعة القديمة استعداداً لشراء بضاعة جديدة وعرضها مع بداية العام.

منتجات التخفيض في بلاك فرايدي 2021

لا يتم استثناء أي منتج من التخفيضات في هذا اليوم، لكن يكون الإقبال على المنتج غالي الثمن من قبل الناس أكثر من الإقبال على المنتج منخفض الثمن، والسبب أن المنتج الباهظ لايستطيع الناس أصحاب الطبقة المتوسطة شراءه أثناء العالم فبالنسبة لهؤلاء فإن يوم الجمعة البيضاء هو يوم مثالي لشراء هذه المنتجات على عكس المنتجات المنخفضة الثمن يستطيع الناس شراءها في أي وقت.

ومن المنتجات التي يكون الإقبال عليها كبيراً الماركات العالمية من ملابس وأحذية والكترونيات بأنواعها مثل اللابتوبات والهواتف والألعاب الإلكترونية وغيرها..وهناك تخفيضات أيضاً من الشركات الخدمية على أسعار خدماتها مثل الخدمات التعليمية أو الخدمات الالكترونية وتخفيض سعر الاشتراك في المواقع المدفوعة، فكما ذكرنا أن التخفيض شمل كل شيء ولم يقتصر على أشياء محددة.

مظاهر يوم بلاك فرايدي

  1. يتم الافتتاح وبدء التخفيض بشكل مبكر جداً ومن البديهي أن يتم ذلك كي يحرص البائعون على بيع أكبر قدر ممكن من البضائع ويتم الافتتاح مع بداية ليلة الجمعة أي الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل.
  2. يتم التأخر في إغلاق المحلات لذات السبب أيضاً.
  3. وكما ذكرنا سابقاً في المقال أن التخفيضات في يوم الجمعة البيضاء تصل ل 90% من القيمة الشرائية للسلعة أو الخدمات.
  4. يحصل ازدحام شديد للغاية في الشوارع نتيجة إقبال الناس الكبير على الشراء وحتى على مستوى المتاجر الالكترونية.
  5. انتشار حالات السرقة نظراً لكثرة الازدحام وعدم قدرة رجال الشرطة على السيطرة بشكل كامل، لذلك وجب توخي الحذر.
  6. من الممكن أن تبدأ التخفيضات في عدد من المراكز التجارية قبل يوم بلاك فرايدي بعدة أيام وقد تصل لأسابيع، وقد يستمر بعد أيام من هذا اليوم لكن التخفيض الأكبر يكون في يوم بلاك فرايدي.
  7. نفاذ كمية البضائع بسرعة وخاصة المنتجات الأكثر شهرة وطلباً في الأسواق لذلك عليك المجيء باكراً لتزيد فرصتك في الحصول على المنتجات التي تريدها.

نصائح في يوم الجمعة البيضاء

  1. رتب الأشياء التي تريد شرائها حسب الأولوية واحرص على تأمينها قبل أن تنفذ وأنت مشغول بشراء أشياء قد لا تكون مهمة بالنسبة لك.
  2. حاول المجيء باكراً ما استطعت لأن التأخير سيقلل من فرصتك في الحصول على ما تريده وخاصة إذا كان المنتج عليه إقبال كبير من الناس.
  3. انتبه على أغراضك جيداً من السرقة لأن اللصوص يستغلون الازدحام في هذا اليوم لكي يقوموا بسرقة حاجيات الناس.
  4. لا ننصحك باصطحاب الأطفال الصغار معك في يوم بلاك فرايدي لأنه من الممكن أن يضيعوا منك في ظل الازحام الكبير في هذا اليوم.
  5. لا تشتر سلعاً أنت لست بحاجة لها لمجرد أن سعرها منخفض.

أفكار مميزة للتجار في يوم بلاك فرايدي 2021

  1. قم بإجراء تخفيضات مفاجئة بالأسعار.
  2. احرص على الموازنة في هذا اليوم بمعنى أن تحقق أعلى نسبة بيع ولكن دون أن تتعرض لخسارة في الميزانية.
  3. قم بإرفاق هدية رمزية مع كل عملية شراء مما يجذب الناس لشراء منتجاتك.
  4. الدعاية والإعلان أمر مهم وناجح جداً في التسويق وكلما قمت بالإعلان عن منتجاتك باكراً كلما زاد عدد المهتمين بها.
  5. استخدم كلمات تهم فئة معينة من الناس مثال لمحبي الأجهزة الالكترونية هذا العرض مخصص لكم، وهكذا..
  6. ابدأ بإجراء التخفيضات قبل يوم بلاك فرايدي لأنك بذلك ستحقق نسبة مبيعات أكبر.
  7. كن مميزاً في أسلوب عرضك وابدأ بعرض السلع الأكثر جودة وطلباً في الأسواق.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات المقدمة وأصبح عندكم معرفة واسعة عن يوم بلاك فرايدي.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement