Connect with us

صحة

خصوصًا الأغنام.. خبير يحذر من هذه الأجزاء في لحوم الأضاحي ونصائح للمرضى خلال العيد

Published

on

حذر الدكتور حسن حسونة، الأستاذ بالمركز القومي للبحوث التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، من الإفراط في تناول بعض أجزاء لحم الأضحية، لتأثيرها السلبي على وظائف الجسم.

وحدد حسونة في تحذيره من أجزاء الأضحية الكبد والطحال والمخ، حيث ذكر أنها تحتاج لوقت ومجهود أكبر لهضمها، كما أنها ترفع معدل الدهون والكوليسترول.

ثم بين المعدل المناسب أكله من هذه الأجزاء، فقال: “يفضل تناول كمية لا تزيد على 70 غرامًا منه، وفقًا لـ”سبوتنيك”.

وأوضح أن لحم الأبقار يحتوي على 240 سعرًا حراريًا لكل 100 جرام، ويرتفع هذا المعدل إلى 280 سعرًا حراريًا في لحم الضأن، فيما يحتوي الكبد والكلاوي على 136 سعرًا و131 سعرًا على التوالي.

ونصح أيام عيد الأضحى، بتناول الفواكه والأعشاب المحتوية على بعض المركبات مثل الزنجبين في الزنجبيل والفيسيين في التين، حيث إنها تساعد الجهاز الهضمي على هضم اللحوم، وتخفف الحموضة واضطرابات المعدة.

كما نصح ببعض المنكهات الغذائية الطبيعية مثل الفلفل الأسود، لأنه يحتوي على مركب ببرين الذي يعزز عملية امتصاص الفيتامينات من مجموعة “ب” وعنصر السلينيوم المتوافر في لحم الضأن.

وحذر على وجه الخصوص مرضى ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول من الإفراط في تناول اللحم الضأن والكبد والمخ.

كما شدد على مرضى النقرس والكلى بخفض كمية البروتين التي يتناولونها بشكل عام، لتجنب إجهاد الكلى أو ارتفاع حمض البوليك في الدم، مشيرا إلى أن مرضى الكبد يسمح لهم بكمية قليلة في حدود 50 جرامًا فقط.

و70 جرامًا أو أقل كافية لمرضى السكر، وعلى كبار السن والأشخاص الذين تقل لديهم كفاءة الجهاز الهضمي، ألا يتخطوا حدود 50 غرامًا من تناول لحم الرقبة والظهر ويفضل اللحم المسلوق جيدًا.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement