Connect with us

مقالات وتقارير

اللقاح الالماني في تركيا

Published

on

خاص – تركيا اليوم

أعلنت وزارة الصحة التركية، الجمعة، أن حصيلة التطعيم بالجرعتين الأولى والثانية من لقاحات كورونا تجاوزت الـ40 مليونا.

وأوضحت معطيات الوزارة أن عدد متلقي الجرعة الأولى من اللقاح وصل إلى 25 مليونا و739 ألفا و999، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الثانية 14 مليونا و262 ألفا و746.

ويتسأل أغلب المواطنين والأجانب عن أنواع اللقحات التي تقدمها تركيا، وبزر اللقاح الالماني في تركيا قائمة البحث في الساعات الأخيرة، لذلك نقدم لك شرح عن اللقاح الالماني في تركيا.

إقرأ المزيد : دليل حصول المقيمين الأجانب على اللقاح في تركيا

لقاح “Pfizer/BioNTech”

لقاح “فايزر” من صنع شركتي “بيونتيك” (Biontech) الألمانية و”فايزر” (Pfizer) الأمريكية، وأثبت فاعلية بنسبة 90% ضد فيروس “كورونا”.

ويعمل اللقاح على خلق أحماض نووية، تحفز خلايا جسم الإنسان على إنتاج بروتينات مشابهة للفيروس، إذ تقوم هذه البروتينات بإثارة الاستجابة المناعية لجسم الإنسان ضد الفيروس.

لكن لا يمكن الاستفادة منه إذا ارتفعت حرارته عن 70 درجة تحت الصفر خلال رحلته من مكان تصنيعه إلى المستفيدين، وإذا جرى الحفاظ عليه ضمن ظروف جوية ملائمة يمكنه الصمود لمدة ستة أشهر.

وكان وزير الصحة التركي أعلن، في 18 من تشرين الثاني 2020، أن تركيا ستشتري من شركتي “فايزر” و”بيونتيك” مليون جرعة من لقاح فيروس “كورونا”.

وكانت شركة “فايزر” الأمريكية أعلنت نتائج أولية للمرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب على لقاحها ضد “كورونا”، الذي تعمل عليه مع شركة “بيونتيك” الألمانية، في 9 من تشرين الثاني 2020.

وكانت منظمة الصحة العالمية أشادت باللقاح، ورحب المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم، في تغريدة عبر “تويتر”، في 9 من تشرين الثاني 2020، بالأخبار المشجعة حول اللقاح الجديد.

اللقاح الصيني ضد “كورونا” من شركة “Sinovac”

شركة “Sinovac” هي شركة ذات خبرة في مجال التكنولوجيا الحيوية، وكانت قادرة على إنتاج لقاحات للعديد من الفيروسات المختلفة، مثل الإنفلونزا، والتهاب الكبد، وعدة أمراض فيروسية أخرى، بحسب تقرير أعده موقع “Hurriyet” في 13 من كانون الأول 2020، وترجمته عنب بلدي.

وأُسست شركة “Sinovac” في العاصمة الصينية بكين عام 2001، كما حصلت الشركة على أول موافقة لأول منتج لها عام 2005، وأكثر تقنية اشتهرت بها الشركة هي تقنية “الفيروس المعطل”، لكن فيروس “كورونا” يختلف عن الفيروسات الأخرى.

اللقاح المحلي التركي ضد “كورونا”

تجري العديد من الجامعات التركية دراسات ما قبل السريرية للتحقق من لقاح “كورونا”، بالتعاون مع العلماء، وستبدأ قريبًا المرحلة الثانية من التجارب، بالإضافة إلى البحث العلمي المرتبط باللقاح الذي يرتبط بآليات التطوير والموافقة.

وكان وزير الصحة التركي أعلن، في 23 من تشرين الثاني 2020، أن اللقاح التركي المحلي ضد “كورونا” الذي طُوِر بدعم من جامعة “إرجييس” التركية، طُعّم به 44 متطوعًا عندما كان في مرحلته الأولى، ولم تُلاحَظ على المتطوعين آثار جانبية خطيرة، بحسب موقع “سوزجو” التركي.

فيسبوك

Advertisement
عربي56 دقيقة ago

غضب بالأردن من تعطل نظام الـ”GPS”.. والسبب إسرائيل

صحة58 دقيقة ago

هل تعاني من نوبات الصداع النصفي؟.. يجب أن تفحص مستوى 6 فيتامينات

أخبار تركيا اليومساعة واحدة ago

حملة “قاطع الأكل باهظ الثمن” تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي

السياحة في تركياساعة واحدة ago

تركيا تفرض قانونًا جديدًا لتنظيم إيجارات السكن السياحي

المواصلات العامة مجانية غدًا في إسطنبول
معلومات قد تهمكساعة واحدة ago

كيفية تجديد بطاقة مواصلات الطالب في تركيا

سعر لتر البنزين في تركيا
معلومات قد تهمكساعة واحدة ago

ارتفاع ملحوظ في مبيعات الوقود خلال عطلة عيد الفطر في تركيا

اخبار تركيا بالعربيساعة واحدة ago

تغييرات في توزيع المقاعد في البرلمان التركي بعد فوز أعضاء حزب الشعب الجمهوري برئاسة بلديات الولايات

أخبار تركيا اليومساعة واحدة ago

تحذير عاجل من الأرصاد الجوية التركية عواصف وأمطار غزيرة ورياح قوية في عدة ولايات

مقالات وتقارير4 ساعات ago

الإحصاء التركية تكشف عن معدل الأطفال في الولايات التركية

أخبار تركيا اليوم4 ساعات ago

ما هي أسعار الأضاحي والأبقار لعام 2024