Connect with us

السياحة في تركيا

قلعة كوفال تركيا

Published

on

متابعة – تركيا اليوم

قلاع تركيا الساحلية شُيّدت بحجارة مقتبسة من تاريخ الحضارات المتعاقبة، وبعد أن كان الغرض من بنائها التحصن والمراقبة، ها هي اليوم تستقطب زوارها عشاق التاريخ من أنحاء العالم.

قلاع شامخة كانت وما زالت شاهدة على حضارات العصور القديمة المتنوعة، تتمتع بكنوز تاريخية ليس لها نظير، إلى جانب طبيعتها الغنّاء.

في بداية الأمر أُنشئت القلاع بهدف المراقبة والتجارة والدفاع، ولم تدر أنها ستترك آثارا لا تمحى، وهي التي تضفي على تركيا لمسة تاريخية خاصة ترافق حسّها السياحي.

عدسات الأناضول، طارت والتقطت صورا جوية لقلاع تركيا الساحلية التي صمدت على مر العصور، وكانت شاهدة على تاريخ هذه المنطقة.

قلاع سواحل إسطنبول

“أناضول حصار”، قلعة بناها السلطان العثماني بيازيد الأول عام 1395 ميلادية، على مساحة 7 آلاف متر مربع، عند أضيق نقطة من مضيق البوسفور، في الجانب الآسيوي من إسطنبول.

أما قلعة “روملي حصار”، فشيدها السلطان العثماني محمد الفاتح عام 1452 خلال 90 يوما عند أضيق نقطة من البوسفور في إسطنبول الأوروبية، لتكون نقطة انطلاقة لفتح القسطنطينية (إسطنبول) في العام 1453.

وقلعة “يوروس”، تعود للعصر البيزنطي، وتقع في الجانب الآسيوي بمنطقة قريبة من نقطة التقاء البحر الأسود بمضيق البوسفور، وتتمتع بموقع فريد يجذب السياح المحليين والأجانب خلال فصلي الربيع والصيف.

وبالنسبة لقلعة “شيلة” الواقعة شمال شرقي إسطنبول المكونة من أربعة طوابق، فبناها البيزنطيون على جزيرة “أوجاقلي” لصد الهجمات القادمة من البحر الأسود، واستخدمها العثمانيون بعدهم لأغراض المراقبة.

صروح “جناق قلعة”

قلعة “كيليت باهر”، بناها السلطان محمد الفاتح عام 1452، في الضفة الأوروبية عند أضيق نقطة من مضيق جناق قلعة، لمنع الدول الأوروبية من مساعدة الإمبراطورية البيزنطية أثناء محاصرته القسطنطينية (إسطنبول).

وقلعة “بابا قلعة”، أنشئت بأمر من السلطان العثماني أحمد الثالث عام 1723، في أقصى الجانب الغربي من الأناضول، وكانت بمثابة مأوى مهم للأسطول العثماني.

أما قلعة “بوزجا آدا”، فلا تاريخ عن إنشائها لكنها رُممت في عهد السلطان محمد الفاتح، وأُعيد بناؤها في عهد السلطان محمود الثاني عام 1815، ثم رممتها وزارة الثقافة والسياحة عام 1996، وتتضمن معرضا للآثار التاريخية والإثنوغرافية.

قلاع قوجة إيلي وإزمير وموغلا

بنيت قلعة “هَرَكَة” بولاية قوجة إيلي (شمال غرب) سنة 649 للميلاد في العهد البيزنطي، وهي مستعدة اليوم لاستقبال السياح بعد انتهاء أعمال الترميم.

وقد ورد ذكر هذه القلعة الأثرية في مذكرات الرحّالة التركي “أولياء تشلبي”، وهي تشرف على خليج “إزميت”، في منظر بديع يسحر الزائرين.

في ولاية إزمير (غرب)، قلعة تاريخية تسمى “تشمه قلعه سي” وقد بنيت في القرن الخامس عشر من قبل “جنوة” بين قضائي “تشمه” و”ساقيز” بالوقت الراهن بإزمير من أجل توفير الأمن للتجارة البحرية بين هذين القضائين.

وبين عامي 1508 و1509 وضع العثمانيون بصمتهم على القلعة في عهد السلطان بيازيد الثاني بتشييد ملحقات أخرى للقلعة، وتعد من بين أهم القلاع الواقعة غربي منطقة الأناضول.

وفي إزمير أيضا، قلعة “تشاندارلي” التي رممتها جنوة في القرن الرابع عشر، لكن تاريخ تشييدها غير معروف، وبعد قرن واحد تكفل وزير الدولة العثماني، تشاندارلي خليل باشا، بترميمها وزاد من تحصينها.

كما أن القلعة مدرجة على لائحة اليونسكو المؤقتة للتراث العالمي، ولديها 5 أبراج وأبواب عتيقة تتحدى الزمن.

وفي ولاية موغلا (غرب) قلعة أثرية أخذت اسم مدينة بودروم التي تمتاز بأنها سياحية بامتياز، حيث بدأت أعمال تشييدها عام 1415 وانتهت في 1523، واستعملت كقاعدة عسكرية حتى 1895.

وهذه القلعة أيضا ضمن لائحة اليونسكو المؤقتة للتراث العالمي، وتحتضن أهم المتاحف تحت الماء في العالم.

قلاع زينة المتوسط

تقع قلعة “ألانيا” بولاية أنطاليا (جنوب) المطلة على البحر المتوسط، ويمتد تاريخها إلى عصر هلنستي، إلا أنها اكتسبت شكل القلعة بالمعنى الحقيقي إبان عهد الدولة السلجوقية، وهي واحدة من قلاع القرون الوسطى التي تزين الأناضول.

وبالقرب منها، وتحديدا في ولاية مرسين (جنوب)، تقع قلعة “قز قلعه سي” التي بُنيت عام 1199، وتبعد 600 مترا عن مركز قضاء “أردملي”، وهي أيضا ضمن لائحة اليونسكو.

وفي مرسين أيضا، قلعة “معمورة” الأثرية التي ما زالت تحافظ على متانتها إلى يومنا الحالي، وتضم 39 برجا، وخزانات مياه، ومسجد، وحمامات، وخنادق دفاعية، وهي تشبه إلى حد كبير قلعة ألانيا.

وفي ولاية أضنة (جنوب)، قلعة “أياس” داخل مدينة أياس الأثرية بقضاء “يومارتالك”، وتعد من بين أهم المراكز السياحة بالولاية، ويمتد تاريخ تشييدها إلى عهد إسكندر الأكبر، بهدف استخدامها للأغراض العسكرية.

وفي ولاية هطاي (جنوب)، شيدت قلعة “باياس” عام 1577 بهدف الرصد بقضاء باياس، كما استخدمت إبان العهد العثماني معبرا للجمارك، وتبعد عن شواطئ البحر المتوسط 50 مترا، ورممت عام 2016 لاستقبال السياح.

قلعة كاراجيسار تركيا

تقع قلعة كاراجيسار “قره جه حصار” على هضبة في ولاية “أسكِي شهير” التركية، وتستمد أهميتها التاريخية من فاتحها “عثمان بن أرطُغرل” مؤسس الإمبراطورية العثمانية، والمعروف بـ”عثمان الأول”.

وتأسست القلعة كمقر عسكري استراتيجي للبيزنطيين في القرن السابع والثامن، وأشرف على قيادتها الملك “تَكفور” الذي كان يدفع الضرائب للدولة السلجوقية آنذاك في إطار اتفاق سلام بين الطرفين.

ويقول المؤرخ التركي “رفعت غوناي”، إن البيزنطيين تغلّبوا على الأتراك وتمكنوا من السيطرة على القلعة واستخدموها كمقر استراتيجي في الحملة الصليبية الأولى، إلا أنهم فشلوا في الحملة الصليبية الثانية التي انتصر فيها الأتراك عليهم بقيادة السلطان “مسعود” في العام 1147.

قلاع البحر الأسود

وفي قضاء “تشتال زايتين” التابع لولاية “قصطمونو” (شمال)، توجد قلعة “غينولو” التي تعود إلى القرن الخامس قبل الميلاد. ويوجد إلى جانبها ميناءي البحر الأسود و”غينولو”.

وفي ولاية غيرسون (شمال) تقع قلعة “أيناسيل” على شبه جزيرة صخرية ويعود تاريخها إلى الرومان، وأصبحت تستقبل زوارها منذ 2001 بعد عملية ترميم واسعة.

أما قلعة “تيرابولو” الواقعة وسط قضاء تيرابولو في غيرسون، فتحتل موقعا استراتيجيا في بوابة ميناء المدينة، وتعتبر من أكثر القلاع التاريخية استقبالا للسياح.

وبالنسبة لقلعة “غيرسون” التي تم تشييدها خلال فترة ملك بونتوس فارناكس الأول بين 185-169 قبل الميلاد. فتمتد إلى البحر، وبها صهاريج وآبار وكنائس صخرية صغيرة وملاجئ.

وفي بلدة “فيلوس” بولاية زونغولداق (شمال) توجد قلعة بنفس الاسم، وتشير التقديرات إلى أنها من تشييد الرومان، حيث أُقيمت فوق نقطة تطل على البحر الأسود، وتم ترميمها من قبل وزارة الثقافة والسياحة التركية عام 2003.

وقلعة “سينوب”، الواقعة في شبه جزيرة ولاية سينوب المطلة على البحر الأسود، شُيدت في القرن السابع قبل الميلاد لحماية المدينة، وجرى ترميم جدرانها عدة مرات خلال الفترات الرومانية والبيزنطية والسلجوقية.

أما قلعة “أماسرا” المشيدة في ولاية بارتين، التي تعود إلى العصر البيزنطي، فخضعت لترميمات مهمة في فترة جمهورية جنوة والفترة العثمانية في القرنين الرابع عشر والخامس عشر ميلادي. وتم إدراجها قائمة اليونسكو المؤقتة.

وفي ولاية “دوزجه”، تقع قلعة “دجانفيز” المُشيّدة في فترة جمهورية جنوة، لضمان الأمن والإشراف على السفن التجارية التي تمر عبر البحر الأسود وأُدرجت هي الأخرى ضمن قائمة اليونسكو بعد ترميمها مؤخرا.

فيسبوك

Advertisement
أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

لا يوجد رخصة قيادة لهذه الفئة من المواطنين.. وزارة الاتصالات التركية ترد

رابط الجنسيات التركية للسوريين 2023
منوعات11 ساعة ago

مرحلة جديدة تمت اضافتها لمنتظري الجنسية التركية الاستثنائية

فرص عمل في تركيايوم واحد ago

تركيا تطلق برنامج تأشيرة الرحّل الرقميين.. هذه مزاياها وكيفية الحصول عليها

مراحل التجنيس في تركيا
أخبار السوريين في تركيايوم واحد ago

أرشيف ودوام وبدون “استثنائية”.. مرحلة جديدة لمنتظري الجنسية التركية

الاقتصاد التركييوم واحد ago

وزارة التجارة تبدأ حملة تفتيش على المطاعم والمقاهي في 5 ولايات

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

وزير تركي يبحث إلغاء التأشيرت لهذه الفئتين من الشباب

الاقتصاد التركييوم واحد ago

البنك المركزي التركي يعلن معدل زيادة أسعار المساكن

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

انقطاع التيار الكهربائي في 14 منطقة بإسطنبول.. متى ستتم عودة الكهرباء؟

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

الأرصاد الجوية التركية تطلق تحذيراً من انتقال الغبار إلى 44 محافظة

الاقتصاد التركييوم واحد ago

خطوات جديدة لمكافحة غلاء الأسعار في تركيا.. السعر والوزن على المنتج