Connect with us

منوعات

كيف تهدئ قلقك حول فيروس كورونا في 90 ثانية؟

Published

on

يواجه البشر مستويات جديدة من الانزعاج وعدم اليقين، نظرا لانتشار الفيروس التاجي العالمي (المعروف أيضا باسم COVID-19) وتوقع أنه سيزداد سوءًا، وتكمن هذه المخاوف على رأس عدد لا يحصى من الضغوط التي نواجهها بالفعل بشكل منتظم، ويمكن أن تؤدي الحصيلة التراكمية إلى حالة من التوتر الشديد تسمى “التهاب عاطفي”.

وقالت “Lise Van Susteren”: بصفتي طبيبا نفسيا في واشنطن العاصمة، فإنني أرى بشكل متزايد الآثار المنهكة لهذه الحالة – التي لا تختلف عن الإجهاد اللاحق للصدمة ولكنها تنبع من العيش ببساطة في عالم يشعر بأنه خارج نطاق السيطرة بشكل متزايد، وعلى أساس منتظم، أرى التهابا عاطفيا في مرضاي وأصدقائي وزملائي النشطاء المناخيين، المطلعين السياسيين، الإعلاميين وحتى في حياتي الخاصة، وهذا لا يؤثر على جودة حياة شخص ما فحسب، بل يمكن أن يؤثر أيضا على صحته الجسدية والعاطفية والروحية.

كيف ندير هذا المستوى من القلق؟

كيف يمكننا تعلم إدارة هذا المستوى من عدم اليقين وفرط التفاعل مع كل تنبيه إخباري؟ إن زيادة الوعي الذاتي يمكن أن يساعد، ويمكننا البدء من خلال إدراك ذلك – مثل العديد من الأشياء في الحياة – ينحسر ويتدهور الإجهاد. وينطبق الشيء نفسه على تفشي الأمراض، وهذا هو السبب في أن الإنفلونزا، تقتصر عادةً على أواخر الخريف وأشهر الشتاء، وعندما تواجهنا تحديات متعددة، بدلاً من محاربتها – التي تزيد فقط من قدرتها على اختراق عقولنا وأرواحنا والسيطرة عليها – فإن تعلم قبولها أو تحملها وحتى التفكير في طرق للتعلم منها سيساعدنا على التأقلم بطريقة أكثر صحة.

هذا الخط من التفكير هو سمة من سمات العلاج بالقبول والالتزام، أو ACT، وهو موضوع ساخن في علم النفس يشجع الناس على قبول مشاعرهم وردود أفعالهم، ثم يختارون أن يتصرفوا ويعيشوا بطرق تتوافق مع قيمهم، إنه نهج يسمح لنا بالمضي قدما دون الكفاح من أجل القضاء على مشاعرنا الداخلية.

كيف نقبل عواطفنا؟

بدلاً من “رماد” رماد الإحباط أو القلق أو الغضب، يكون من الأفضل أحيانا الجلوس مع تلك المشاعر وقبولها، فهي حاضرة، لذلك اعرضها كما لو كانت أوراقا تتدفق على جدول، ومن المحتمل أن تمر بشكل طبيعي.

عندما يكون لدى شخص رد فعل عاطفي على شيء ما في بيئته، يتم تنشيط عملية كيميائية في الجسم تضعه في حالة تأهب، ولكنها تستمر لمدة 90 ثانية فقط، وفقا لعالم الأعصاب جيل بولت تايلو ، بعد مرور 90 ثانية، تنبع أي استجابة عاطفية متبقية من اختيار الشخص، بوعي أم بدونه، للبقاء في تلك الدورة العاطفية.

كيف يمكن أن يساعد تأثير 90 ثانية؟

وقالت “Lise Van Susteren”: منذ أن علمت بتأثير 90 ثانية، أصبحت معجبة كبيرة، في كثير من الأحيان عندما أبدأ في التسبب في مشكلة، يمكنني أن أتحول بسرعة إلى حالة مجترة، وأتراجع ذهابا وإيابا على نفس المادة، مما يجعلني أشعر بمزيد من الإحباط والاضطراب.

الآن، عندما أدرك ما أفعله، أقولها مرارا وتكرارا، “القاعدة الثانية والتسعون! القاعدة الثانية والتسعون!” لأذكر نفسي: إن تعليق التحذير الكيميائي العاطفي عليّ لم يدم طويلا، كما أذكر نفسي أنه من اختياري التمسك بهذه المشاعر. إنها لا تعمل على الفور، لكن الاستراتيجية تصبح أكثر فعالية في كل مرة أستخدمها، ومع قبضة المشاعر القوية تفسح المجال للعقل، أشعر بالراحة.

إذا لاحظت ببساطة تضخم العواطف وعدم التمسك بها، يمكنك أن تشعر أنها تتلاشى أيضا،المفتاح هو عدم الانخراط، وليس الحكم أو التأمل في مشاعرك أو ما أثارها، وبدلًا من ذلك، اعترف وسم ما تشعر به، كما لو كان شيئا خارجك. دع نفسك تشعر بما تشعر به، ولكن بعد ذلك تكون على استعداد لتركه.

كيف نواصل التعامل مع COVID-19؟

توفر أوجه عدم اليقين الناشئة عن أزمة الفيروس التاجي فرصة جيدة لأخذ مبادئ ACT في الاعتبار، حيث نسعى للتعامل مع قلقنا الجماعي المتزايد:

استمع إلى ما يقوله الخبراء المعترف بهم حول الفيروس.

تعلم ما يمكنك من هذه المصادر المحترمة.

ناقش ما يمكنك القيام به لحماية نفسك والأشخاص الذين تحبهم، ضع خطة والتزم بها، ثم ذكّر نفسك أنك تفعل كل ما تستطيع.

اقبل هذا الواقع، وأن الحل المثالي غير ممكن في هذا السياق، ثم انتقل وركز على ما يمكنك التحكم فيه في هذا العالم – موقفك وأنماط تفكيرك، وبيتك، وأخلاقيات عملك، وكيف تعتني باحتياجات جسمك، ليلا ونهارا.

المصدر : موقع نقطة

فيسبوك

Advertisement
أخبار تركيا اليوم10 ساعات ago

السوريون يتصدرون قائمة الحاصلين على لجوء بالاتحاد الأوروبي في 2023

الإقامة العقارية في تركيا 2023
أخبار تركيا اليوم14 ساعة ago

ضوابط جديدة لتجديد الإقامة السياحية في تركيا خلال فترة 6 أشهر فقط

أخر الأخبار14 ساعة ago

رئيس بلدية إسطنبول إمام أوغلو: نحن نعتبر حماس منظمة إرهابية

منوعات19 ساعة ago

فيديو ميار الببلاوي

وزير الداخلية التركي
اخبار تركيا بالعربي19 ساعة ago

وزير الداخلية التركي يعلن عن عملية أمنية شملت 6 ولايات بما فيها أضنة وغازي عنتاب

أخبار السوريين في تركيا19 ساعة ago

تركيا تدرس مشروع يهدف لتوظيف المهاجرين السوريين

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
أخبار تركيا اليوم19 ساعة ago

هل هناك زيادة في الحد الأدنى للأجور في يوليو؟ وزير العمل التركي يجيب!

أخبار تركيا اليوم19 ساعة ago

قضية رشوى كبيرة تثير الجدل في تركيا

أخر الأخبار21 ساعة ago

تركيا… تفاصيل صادمة عن الهجوم الذي استشهد فيه اثنان من ضباط الشرطة في مركز الشرطة

عربي21 ساعة ago

هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحالة.. ويأثم فاعله!