Connect with us

صحة

5 أعراض رئيسية لسرطان الخصية ينبغي عدم تجاهلها

Published

on

متابعة – تركيا اليوم

يميل سرطان الخصية إلى التأثير في الغالب على الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و49 عاما.

ووجدت دراسة جديدة ، بتكليف من خبراء الصحة في Livi، خدمة الطبيب العام عبر الإنترنت، أن أعدادا مذهلة من الرجال لا يفحصون أنفسهم بحثا عن سرطان الخصية، على الرغم من انتشاره بشكل متزايد، مع زيادة بنسبة 24% منذ التسعينيات.

وكشف الاستطلاع أيضا عن علامات السرطان التي من المرجح أن يتعرف عليها الرجال، حيث أدرك أكثر من ثلاثة أرباع (77%) الرجال وجود الكتل كأعراض، لكن الثلث فقط (34%) حددوا ثقل كيس الصفن واختلاف في المظهر بين الخصيتين (33%) كعلامات محتملة.

ويبدو أن الأجيال الشابة أقل احتمالية لفحص خصيتيهم، حيث يعترف نصف الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما بأنهم لم يفحصوا أنفسهم أبدا بحثا عن السرطان. وهذا أمر مقلق بشكل خاص لأن سرطان الخصية هو أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين الشباب، وخاصة أولئك في أوائل الثلاثينيات من العمر.

وتشمل العلامات الخمس الأكثر شهرة لسرطان الخصية ما يلي:

• الكتل.

• تضخم الخصيتين.

• ألم أو انزعاج في الخصيتين.

• ثقل في كيس الصفن.

• اختلاف المظهر بين الخصيتين.

وقال “جون هوبكنز ميديسن”، إن سرطان الخصية هو الأكثر شيوعا عند الرجال في أواخر العشرينيات وأوائل الثلاثينيات من العمر، ويبلغ متوسط ​​عمر التشخيص 33 عاما.

سرطان الخصية والانجاب

في حال تم اكتشاف سرطان الخصية بشكل مبكر فيمكن علاجه بنسبة كبيرة. ومع ذلك فإن الإصابة بالسرطان والخضوع للعلاج قد يؤثرا على فرصتك أن تصبح أباً في المستقبل.

يمكن أن يؤثر سرطان الخصية بصمت على الخصوبة ولعدة أشهر قبل تشخيص الإصابة به. ويمكن أن يُحدث تغيرات في مستويات هرمون التستوستيرون، وكذلك يمكن أن يُحدث تلفاً جينياً لخلايا الحيوانات المنوية وكلا الأمرين يجعلان من الصعب حدوث الحمل. كما أن الأورام الناجمة عن سرطان الخصية يمكن أن تلحق الضرر بأجزاء الخصيتين التي تصنع الحيوانات المنوية.

معظم الرجال قد يصابون بالسرطان في خصية واحدة ويتم إزالتها ن أجل العلاج، وبالنسبة لهؤلاء الرجال فإن ذلك لن يؤثر على قدرتهم على الإنجاب، لكن بالنسبة لبعض الرجال فإن الخصية الأخرى قد لا تعمل بشكل جيد مما يقلل من خصوبتهم. أما بعض الرجال الآخرين فيكونوا مصابين بالسرطان في الخصيتين معاً وتتم إزالتهما لعلاج السرطان، هؤلاء الرجال سيعانون من العقم ولن يكونوا قادرين على الإنجاب.

وفي حالات نادرة قد تحتاج الغدد الليمفاوية الموجودة في بطنك إلى إزالتها عن طريق الجراحة لعلاج غير الورم المنوي وهذه الجراحة قد تسبب لك القذف إلى الوراء أو ما يعرف بالقذف الرجعي، وفي هذه الحالة لن تتمكن من إنجاب الأطفال عن طريق العلاقة الزوجية الطبيعية، وإنما يمكن أخذ الحيوانات المنوية مباشرة من الخصيتين أو من البول، واستعمالها لعملية تخصيب الزوجة مباشرة أو عن طريق التلقيح الاصطناعي.

يسبب الخضوع للعلاج الكيميائي لسرطان الخصية العقم المؤقت لدى معظم الرجال المصابين به، ولكن عادة ما تعود الخصوبة إلى طبيعتها بعد بضعة أشهر من انتهاء العلاج الكيميائي، ولكن هناك بعض الرجال قد لا يحدث ذلك معهم. وفي حال كان يتوجب عليك الخضوع للعلاج الإشعاعي فإن الطبيب سينصحك بعدك محاولة حدوث الحمل  لبعد عام من العلاج.  ففي الخصية الصحية يتم إنتاج الحيوانات المنوية باستمرار، ولذلك يجب الانتظار حتى تزول الآثار الناتجة عن العلاج الإشعاعي وذلك لبضعة أشهر بعد العلاج.

إقرأ المزيد : دراسة تحذر الرجال من “ممارسة شائعة” قد تجعلهم يعانون من انخفاض الدافع الجنسي!

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement