Connect with us

منوعات

دعاء التوسل مكتوب

Published

on

التوسل بغير الله تعالى و صفاته و أسمائه بدعة لم ترد عن النبي صلى الله عليه وس لم و لا عن صحابته رضوان الله علهيم و لا عن آل البيت رضوان الله عليهم جميعا.

و لكن الصحيح أن ندعو الله بدون توسل إليه بأحد من خلقه مثل القول بـحق فلان أو بجاه فلان.

أنواع التوسل الجائز 

التوسل بأسماء الله الحسنى الواردة في الكتاب و السنة فقط دون زيادة منه و تأليف. و هو محبب إلى الله تعالى فالله عز و جل هو أكثر من يحب الثناء لأنه صاحب الثناء الجليل لا إله إلا هو .

التوسل بصفات الله التوسل بإيمانه مثل أن يقول : ” اللهم إني ءامنت بك و برسولك فاغفر لي ذنبي كله” التوسل إلى الله تعالى بعمله الصالح مثل الحديث الذي ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم في أهل المغارة الذين أطبقت عليهم الصخرة فتوسل كل منهم إلى الله تعالى بعمل صالح اعتقد أنه كان مخلصا فيه لله عز و جل فتوسل الأول ببره لوالديه

دعاء التوسل إلى الله

  اللهم أتوسل إليك بكل اسم هو لك، أن تقضي لي حاجتي، وأن تذهب عني الهم والغم والحزن، وأن تهدني راحة البال، وتكشف عني الكربات.. إنك على كل شيء قدير.. اللهم آمين يا رب العالمين.

دعاء التوسل من القرآن

وردت العديد من الآيات القرآنية التي تؤكد على أهمية توجه الإنسان بالتضرع والدعاء لله عز وجل ومن أهم تلك الآيات ؛

قال تعالى:” خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ”.

قال تعالى:” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.

قال تعالى:” وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”.

قال تعالى:” وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ”.

قال تعالى:” ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ* وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ”.

إقرأ المزيد : دعاء ليلة القدر

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement