Connect with us

صحة

علاج البواسير الداخلية

Published

on

ما البواسير؟

تُعدّ البواسير أحد أكثر المشكلات الصحيّة شيوعاً التي تتسبّب بحدوث النزيف الشرجي، إذْ يصاب الشخص بالبواسير نتيجة انتفاخ الأوردة التي تقع في الأجزاء السفلية للشرج والمستقيم.

ففي بعض الحالات نجد أن الجدار المبطّن لهذه الأوعية الدموية رقيق، ما يسمح بتهيُّجه وانتفاخه خاصةً أثناء عملية التبرّز.

وبالرغم من أن البواسير في معظم الأحيان لا تعدّ من المشاكل الصحيّة الخطيرة، فإنه يُنصح بمراجعة الطبيب واستشارته، لاستبعاد الإصابة بمشاكل صحية أخرى.

البواسير

 

أعراض البواسير الداخلية من الدرجة الأولى

بعد معرفتك ما البواسير الداخلية لابد أنك تتساءل عن أعراضها التي قد تظهر في حالة الإصابة، وكما ذكرنا فهي بعيدة بحيث يُصعب الشعور بها.

ولكن قد يكون الالتهاب الناتج عن تمرير البراز سبباً لظهور بعض الأعراض، مثل: النزيف أثناء قضاء الحاجة مع عدم الشعور بالألم، فقد تلاحظ ظهور كمية قليلة من الدم باللون الأحمر الفاتح.

وهناك أيضاً خروج جزء من البواسير خلال فتحة الشرج، وبالتالي الشعور بالألم والتهيج في المنطقة.

ما أعراض البواسير الخارجية؟

هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تؤثر في الشخص المصاب بالبواسير الخارجية، والتي تختلف باختلاف شدة الباسور نفسه.

فمن الممكن أن تتسبّب البواسير الخارجية بالشعور بحكة حول الشرج أو منطقة المستقيم، والشعور بألم حول فتحة الشرج، وظهور كُتل بالقرب من الشرج وحوله والتي قد تبدو أنها منتفخة.

 

علاج البواسير الداخلية

غالباً ما تتحسن البواسير دون جراحة، ويمكن للمصابين بالبواسير بدء العلاج بالمنتجات التي ذكرناها سابقاً للبواسير الخارجية (العلاجات المنزلية).

ولكن إذا كانت الأعراض شديدة أو لا تتحسن بعد أسبوعين، يكون لدى الطبيب عدة خيارات لعلاج البواسير الداخلية ومنها:

  • إجراء عملية لتقليص أو إزالة البواسير.
  • حقن البواسير الداخلية بمحلول لخلق ندبة وإغلاق الباسور، ويكون هذا الإجراء مؤلم قليلاً.
  • ربط شريط مطاطي، وغالباً ما يتم هذا الإجراء على البواسير الداخلية التي يمكن رؤيتها أو الشعور بها في الخارج باستخدام أداة خاصة، حيث يضع الطبيب شريطاً مطاطياً صغيراً حول البواسير، ما يؤدي إلى إغلاق إمدادات الدم على الفور تقريباً، وفي غضون أسبوع سيجف الباسور ويتقلص ويسقط.
  • التخثر أو الكي باستخدام مسبار كهربائي أو شعاع الليزر أو ضوء الأشعة تحت الحمراء، سيقوم الطبيب بحرق صغير بإزالة الأنسجة، ليمنع نهاية الباسور بدون ألم ما يؤدي إلى إغلاقها.
  • العملية الجراحية للبواسير الداخلية الكبيرة غير المريحة.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement