Connect with us

صحة

استخدامات لل”كاتشب” لم تكن تعرفها من قبل

Published

on

الكاتشب من أشهر الصلصات التي لا يخلو منها بيت أو مطعم، وتقدم بجانب الكثير من الأكلات مثل أصابع البطاطس المقلية، والبعض يستخدمه لعمل التتبيلات المختلفة للحوم والدجاج. ومع هذا تتعدى استخدامات الكاتشب حيز المطبخ ووصفات الطعام، فله استخدامات أخرى قد تستغربين البعض منها، تابعي قراءة مقال “سوبرماما” لتتعرفي عليها.

استخدامات الكاتشب في التنظيف: يعد الكاتشب منظفًا لطيفًا للكثير من الأوساخ بسبب الخل والطماطم اللذين يحتويان على حمض الخليك وحمض الستيرك المعروفين بخواصهما المنظفة والمطهرة، وهذه بعض استخداماته:

  • تلميع النحاس: سواء المشغولات أو الأواني النحاسية، ادهني القطعة التي تريدين تلميعها بالكاتشب واتركيها عشر دقائق، ثم رشي القليل من الملح وافركيها بقطعة قماش ناعمة، ثم اشطفيها وجففيها.
  • تلميع الحلي الفضية: ضعي القليل من الكاتشب على قطعة قماش ناعمة، وافركي قطعة الحلي برفق، واتركيها 15 دقيقة ثم اشطفيها بالماء وجففيها.
    تنظيف أواني الطعام المحروقة: لتنظيف أواني الطهي من الطعام المحترق الملتصق، ضعي القليل من الكاتشب عليه، واتركيه حتى الصباح حتى تتفاعل الأحماض وتساعدكِ على إزالة بقايا الطعام المحروق.
    تلميع السيارة: استخدمي الكاتشب في فرك الأوساخ العالقة بسيارتك وتلميعها، ثم اشطفيها بالماء والصابون.

استخدامات الكاتشب لعلاج الشعر والبشرة:

  • حماية الشعر الأشقر من الكلور: تتحول خصلات الشعر الأشقر إلى اللون الأخضر عند غسل الشعر بماء يحتوي على نسبة عالية من الكلور والأملاح، مثل مياه البحر وحمام السباحة. اغسلي شعركِ بالشامبو كالمعتاد ثم ضعي الكاتشب على شعرك لمدة خمس دقائق، ثم اغسليه جيدًا بالماء. يصحح الكاتشب اللون بسبب لونه الأحمر وطبيعته الحمضية التي تحد من تأثير الكلور والأملاح، فكرري هذا الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع حتى يختفي اللون الأخضر تمامًا.
  • مرطب للشعر: استخدمي الكاتشب أسبوعيًا كماسك لترطيب الشعر، بعد غسل شعركِ ضعي الكاتشب عليه بعيدًا عن الجذور، واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء. وللتخلص من الرائحة، أذيبي ملعقة نسكافيه في كوب ماء واستخدميه في الشطفة الأخيرة.
  • قناع للوجه: يحتوي الكاتشب على الليكوبين أحد مضادات الأكسدة القوية، وعلى فيتامينات “أ” و”ج” و”ك” التي تحمي وتعالج البشرة من أضرار أشعة الشمس، ويساعد اللكوبين أيضًا على زيادة إنتاج الكولاجين المهم للحفاظ على شباب البشرة.
  • تخفيف لدغات الحشرات والحروق: ضعي القليل من الكاتشب على لدغات البعوض أو على الحروق البسيطة، إذ يحتوي الكاتشب على الأملاح التي تقلل الالتهابات، وعلى الخل الذي يخفف الحكة. يمكنكِ وضع أكياس الكاتشب الصغيرة في الثلاجة، واستخدامها ككمادات باردة على الحروق ولدغات الحشرات والجروح.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement