أعلنت اللجنة الحكومية المكلفة بمتابعة ملف المفقودين جراء الحرب على قطاع غزة، عن بدء استقبال واستكمال ملفات المفقودين وفق الآليات الرسمية المعتمدة، داعية ذوي المفقودين إلى الالتزام بالإجراءات المحددة لضمان حفظ حقوقهم واستكمال معاملاتهم القانونية.
وأكدت اللجنة أن تسجيل حالات المفقودين يتم حصريًا عبر المنصة الحكومية الرسمية “صحتي”، مشددة على أن أي طلبات أو بيانات تُقدم من خلال روابط أو منصات غير معتمدة لن يُعتد بها، ولن يترتب عليها أي إجراء رسمي.
خطوات تسجيل المفقودين
أوضحت اللجنة أن فتح ملف المفقود يبدأ بقيام أقرب عصبة للمفقود، أو من يمثله قانونيًا، بالدخول إلى منصة “صحتي” وتعبئة نموذج التسجيل الإلكتروني بكافة البيانات المطلوبة بدقة.
وبعد الانتهاء من التسجيل الإلكتروني، يتوجب على مقدم الطلب مراجعة اللجنة القضائية للوفيات لاستكمال الإجراءات القانونية، مع إحضار أي وثائق أو مستندات أو شهود يمكن أن يدعموا واقعة الفقد.
أماكن ومواعيد المراجعة
حددت اللجنة أماكن استقبال المراجعين وفق الجدول التالي:
- المحكمة الشرعية في خان يونس: يوم الثلاثاء من كل أسبوع.
- المحكمة الشرعية في غزة: يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع.
خدمات مخصصة لأسر المفقودين
وأشارت اللجنة إلى أنها تعمل بالتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية والمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني لتقديم خدمات اجتماعية وصحية وقانونية وإغاثية لأسر المفقودين، بهدف التخفيف من معاناتهم ودعمهم خلال هذه المرحلة.
وأكدت أن الاستفادة من هذه الخدمات تتطلب استكمال جميع إجراءات التسجيل والمتابعة عبر المسار الرسمي المعتمد.
تحذير من الروابط غير الرسمية
وفي ختام بيانها، دعت اللجنة ذوي المفقودين إلى توخي الحذر وعدم التعامل مع أي جهات أو روابط غير رسمية تدّعي استقبال طلبات التسجيل، مؤكدة أن المنصة الحكومية والقنوات الرسمية هي الوسيلة الوحيدة المعتمدة لإتمام الإجراءات القانونية الخاصة بملف المفقودين.












