Connect with us

منوعات

رؤيه هلال شهر رمضان المبارك 2024

Published

on

رمضان

دعت المحكمة العليا في السعودية، إلى تحري رؤيه هلال شهر رمضان المبارك 2024، مساء الأحد المقبل، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

وأشارت، في بيان، إلى قرارها، مطلع الشهر الهجري الحالي، أن يوم الأحد 11 فبراير الماضي، هو غرة شهر شعبان لهذا العام، مضيفة أنها ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء السعودية تحري رؤية هلال رمضان المبارك، مساء الأحد 29 / 8 / 1445هـ ـ وفق تقويم أم القرى، الموافق 10 مارس الحالي.

وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لها، أو الاتصال بأقرب مركز؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وأعربت عن أملها “ممن لديه القدرة على الترائي، الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكّلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين”.

في سياق متصل، قال الخبير الفلكي الدكتور خالد الزعاق، في فيديو نشره على حسابه على منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي، إن القمر يبدأ من منتصف الشهر القمري يقترب من الشمس، وعندما يتدنى البُعد الزاوي بينهما عن 7 درجات يختفي نوره ويدخل في مرحلة المحاق، وحينها يُولد الهلال الجديد.

وأضاف أنه في تمام الساعة 12 ظهر الأحد المقبل 10 مارس سيولد هلال رمضان، وسيمكث بُعيد مغيب الشمس ربع ساعة تقريباً، متوقعاً بحسب المعايير الفلكية المتبعة لدينا، أن يوم الاثنين هو غرة الشهر الفضيل، وتكتمل عدّته 30 يوماً، والأربعاء 10 أبريل أول أيام العيد.

وأشار الزعاق إلى أن ولادة هلال الشهر الهجري على نوعَيْن، الأولى مشاهدة بالعين المجردة، وهذه نادرة الوقوع وتحدث وقت كسوف الشمس، والأخرى غير مشاهدة تحدث في كل شهر هجري، حيث يكون القمر بجانب الشمس.

وأبان في فيديو آخر، أن رمضان لهذه السنة سيكون في حيز تساوي الوقت واعتدال الزمن، لافتاً إلى أن طول الليل مساوٍ للنهار تقريباً، وأجواء الشهر المبارك معتدلة في غالبها.

بدوره، أوضح الدكتور عبد الله ‌المسند، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، أن القمر يقترن بالشمس عند منتصف نهار الأحد، وتحديداً الساعة 12:03 ظهراً، مضيفاً أنه سيكون للهلال مكث مساء ذلك اليوم في الأفق الغربي يمتد نحو 13 دقيقة، وفقاً لأفق مكة المكرمة.

وتابع عبر منشور على حسابه في “إكس”: “وعليه أقول غرة شهر رمضان ستكون يوم الاثنين، شريطة ألا يكون في السماء سحب أو غبار تحُول دون الرؤية، وذلك يوم الترائي”، منوهاً إلى أن موعد اكتمال القمر بدراً صباح الاثنين 15 رمضان (25 مارس) عند الساعة 10:02.

وتوافقت توقعات المسند مع الزعاق بأن يُتم شهر رمضان 30 يوماً، ويكون العيد يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل، وفقاً للحساب الفلكي.

 

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخبار تركيا اليوم9 ساعات ago

السوريون يتصدرون قائمة الحاصلين على لجوء بالاتحاد الأوروبي في 2023

الإقامة العقارية في تركيا 2023
أخبار تركيا اليوم13 ساعة ago

ضوابط جديدة لتجديد الإقامة السياحية في تركيا خلال فترة 6 أشهر فقط

أخر الأخبار13 ساعة ago

رئيس بلدية إسطنبول إمام أوغلو: نحن نعتبر حماس منظمة إرهابية

منوعات18 ساعة ago

فيديو ميار الببلاوي

وزير الداخلية التركي
اخبار تركيا بالعربي18 ساعة ago

وزير الداخلية التركي يعلن عن عملية أمنية شملت 6 ولايات بما فيها أضنة وغازي عنتاب

أخبار السوريين في تركيا18 ساعة ago

تركيا تدرس مشروع يهدف لتوظيف المهاجرين السوريين

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
أخبار تركيا اليوم18 ساعة ago

هل هناك زيادة في الحد الأدنى للأجور في يوليو؟ وزير العمل التركي يجيب!

أخبار تركيا اليوم18 ساعة ago

قضية رشوى كبيرة تثير الجدل في تركيا

أخر الأخبار20 ساعة ago

تركيا… تفاصيل صادمة عن الهجوم الذي استشهد فيه اثنان من ضباط الشرطة في مركز الشرطة

عربي20 ساعة ago

هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحالة.. ويأثم فاعله!