Connect with us

أخبار السوريين في تركيا

طلاب سوريون يكشفون تفاصيل حصولهم على جائزة “Teknofest” في تركيا

Published

on

حاز فريق “Braillers” المكون من خمس طلاب سوريين على المركز الأول في مسابقة ريادة الأعمال المقامة للمرة الأولى تحت نشاطات مهرجان “Teknofest” في العاصمة التركية أنقرة.

وجاءت الجائزة ضمن فئة التقنيات التعليمية بمشروعه “نظام برايل المتكامل” الذي يهدف إلى تسهيل حياة الكفيفين عبر منحهم نظاماً متكاملاً يسهل مسيرتهم التعليمية بجانب توفير إمكانية الطباعة على المستوى الفردي.

ويتحدث عبادة الشحادة، مسؤول التواصل في فريق “Braillers” وأحد مؤسسيه، في حوار مع موقع تلفزيون سوريا، عن مراحل تأسيس الفريق المكون من خمسة طلاب سوريين وهم (فريد الحافظ – عمر صبرة – بشر قلعة جي – حمزة رنة) بالإضافة إليه.

ويقول “الشحادة” أن فكرة تأسيس الفريق جاءت بدافع من الشبان الخمسة الراغبين في تطوير مهاراتهم وجمعها معاً، وذلك بهدف ترك أثر في المجتمعات الموجودين فيه، بالإضافة إلى تحقيق طموحهم في دعم مستقبلهم عقب التخرج.

“حققنا المركز الرابع العام الفائت”

ويشير “الشحادة” إلى أن الفريق الذي تأسس قبل عامين عندما كانوا في السنة الثانية من دراستهم في جامعة “يلدز تكنيك” بمدينة إسطنبول، عمل على المشاركة في مسابقة “Teknofest” العام الماضي، عن مشروع يعنى بمجال تكنولوجيا التعليم.

 وكان المشروع عبارة عن طابعة تساعد على طباعة الأوراق لذوي الاحتياجات الخاصة من الكفيفين باستخدام “أبجدية برايل” وحصلوا على المركز الرابع من ضمن آلاف المشاريع التي قدمت.

وأوضح في حديثه إلى الموقع بأن الفريق شارك بنفس المشروع في نيسان 2023 مع إضافة تغييرات ومهام جديدة باستخدام لغات برمجية، ما جعله منظومة متكاملة تُمكن الكفيفين من استخدامها بهدف تسهيل حياتهم التعليمية.

“المركز الأول مرتين على التوالي في عام واحد”

وحصل الفريق هذه المرة على المركز الأول من ضمن أكثر من 100 آلف مشروع قدم إلى المسابقة، وفي العام ذاته أقيمت مسابقة ثانية خاصة برواد الأعمال، والتي تُعنى بالمشاريع التي يمكن تنفيذها على أرض الواقع، حيث شارك فيه الفريق أيضاً، وحصل على المركز الأول للمرة الثانية على التوالي خلال العام نفسه.

وبحسب “الشحادة” يحتوي المشروع الذي فاز في المسابقة التي ظهرت نتائجها يوم أمس الأحد، على ثلاثة منتجات رئيسية، الطابعة والتي شكلت بداية المشروع، ومن ثم نظام التعليم وجهاز التعليم الذي يعتمد أبجدية “Braille” ويدعم ثلاثة لغات، العربية والتركية والإنكليزية.

ويشدد في حديثه إلى الموقع على أن أهمية المشروع تكمن في إمكانية تطبيقه على أرض الواقع، وسهولة استخدامه من قبل الكفيفين، وذلك بسبب اعتماده على نظام الأوامر الصوتية، وهو ما ساعد على فوز الفريق بجائزة “Teknofest” لرواد الأعمال.

وأشار “الشحادة” إلى أن التكريم حصل بحضور سلجوق بيرقدار، الرئيس التنفيذي لشركة “بايكار” التركية، بالإضافة إلى وزير الخزانة المالية التركية، محمد شيمشك، ووزير الصناعة التركي، محمد فاتح كاجر، والعديد من الشخصيات المؤثرة ورواد الأعمال من الأتراك.

 

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

الشرطة التركية تلق القبض على رجل كان يتجول عارياً في إسطنبول (فيديو)

إسطنبول اليوميومين ago

وفـاة شاب سوري بطريقة مأساوية خلال مـشاجرة بين سوريين في إسطنبول

بكم سعر الذهب اليوم عيار 21 في تركيا
الاقتصاد التركييومين ago

سعر الذهب مقابل الليرة التركية في تركيا اليوم

محمد شيمشك وزير المالية التركي
الاقتصاد التركييوم واحد ago

وزير المالية يعلق على رفع التصنيف الائتماني لتركيا

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
فرص عمل في تركيايوم واحد ago

حتى بدون مهارات، يمكن كسب هذا المبلغ.. ولاية تركية تبحث عن عمال براتب 100 ألف ليرة شهرياً

صحةيومين ago

منها النوم.. فص ثوم واحد كل ليلة يكسبك 5 فوائد صحية مذهلة

غزة 2035
عربييومين ago

“من الأزمة إلى الازدهار”.. الكشف عن رؤية نتنياهو لغزة 2035

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

رئيس بلدية تركية ثانية يعلن عن زيادة رسوم عقد النكاح للأجانب المقيمين

الاقتصاد التركييوم واحد ago

عروض وخصومات منوعة من سلسلة متاجر A101 هذا الأسبوع

لايف ستايليوم واحد ago

الكشف عن أفضل أطباق الزبادي في العالم: 6 أطباق من تركيا في القائمة