Connect with us

أخبار تركيا اليوم

ما هي الأسباب التي تجعل تركيا وجهة استثمارية مثالية؟

Published

on

ما هي اتفاقية اسطنبول

أكد ممثل مكتب الاستثمار التابع للرئاسة التركية في دولة قطر عبد الله دنيز، أن “هناك الكثير من الأسباب التي تجعل من تركيا وجهة استثمارية مثالية للمستثمرين”.

كلام دنيز جاء في لقاء خاص مع “وكالة أنباء تركيا”، تحدث فيه عن محاور متعلقة بالاستثمار والاقتصاد والجهود المبذولة لدعم المستثمرين من مختلف الدول حول العالم وخاصة من العالم العربي والراغبين بالاستثمار في تركيا.

وقال دنيز إن “هناك أسباب مهمة جدا تجعل تركيا وجهة استثمارية مثالية للمستثمرين”.

وأضاف أن من هذه الأسباب “الاقتصاد القوي: إذ إن اقتصاد تركيا تضاعف بشكل كبير جدا خلال الـ 17 عاماً الماضية من الناتج المحلي الإجمالي، وهذه ميزة كبيرة مقارنة بالدول النامية، وعندما ننظر إلى مؤشرات اقتصادية أخرى مثل دخل الفرد المتوسط أو الأسواق الداخلية نجد الفرق الكبير خلال الفترة ذاتها من ناحية زيادة دخل المواطن والنمو الاقتصادي”.

ومن الأسباب أن “تركيا عندها سوق محلي قوي ومنفتح على كافة الأسواق المجاورة، وبموجب الاتفاقية الجمركية التركية مع الاتحاد الأوروبي فإن المستثمر يستطيع الوصول إلى نحو مليون عميل عن طريق تركيا”، مشيراً إلى أن “المستثمر داخل تركيا يستطيع أن يصل إلى نحو مليار نسمة دون أن يدفع ضريبة الجمرك، من خلال الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين تركيا و27 دولة”.

ومن الأسباب “العدد السكاني داخل تركيا والقوة العاملة الماهرة المنافسة لبعض الدول الأوروبية حسب التصنيفات الدولية، وهذا سبب أساسي للمستثمرين”، حسب دنيز.

وأشار إلى أن “الإصلاحات التي تمت في تركيا خلال الـ 17 عاما الماضية والقوانين التي تحفظ حقوق المستثمرين والإعلان عن الكثير من البرامج والإصلاحات لجذب المستثمرين إلى تركيا، من الأسباب أيضاً”.

ولفت إلى أسباب أخرى تشجع على الاستثمار ومنها “بيئة البحث والتطوير: إذ إن هناك عدد كبير من الشركات العالمية استثمروا في مجال البحث والتطوير في تركيا، وبالتالي فإن عدد الباحثين تطور بشكل كبير في تركيا”.

وتابع دنيز قائلا في السياق ذاته “بداية 2002 كان هناك فقط 5600 شركة برأسمال أجنبي في تركيا، واليوم هناك أكثر من 80 ألف شركة برأسمال أجنبي في تركيا، ومنذ بداية تأسيس الجمهورية التركية حتى عام 2002 جذبت تركيا 15 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر، ومنذ عام 2002 حتى يومنا هذا جذبت تركيا أكثر من 250 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر، وهذه أرقام قياسية مقارنة بدول أخرى”.

وذكر أن “الفرص المتاحة داخل تركيا في مجال السيارات، الزراعة، التكنلوجيا، الصحة والرعاية، الدفاع، الطيران”، من الأسباب المحفزة على الاستثمار في تركيا.

ومضى قائلاً “نحن في مكتب الاستثمار جاهزون لتقديم كل الدعم للمستثمر بالمعلومات حول فرص الاستثمار في تركيا”.

وختم دنيز قائلاً، إن هناك أسباب أخرى تشجع على الاستثمار في تركيا ومنها “الحوافز المقدمة من الحكومة لتشجيع المستثمرين على الاستثمار في تركيا من باب التخفيضات والإعفاءات من الضرائب، وفي حال كان الاستثمار كبير جدا فإن هناك قوانين خاصة لكبار المستثمرين وللعمليات الاستثمارية الضخمة في تركيا”.

الجدير ذكره، أن مكتب الاستثمار يستمر في تقديم الدعم للمستثمرين بعد اكتمال مشاريعهم، ويتواصل المكتب مع المستثمرين بصفة دورية لضمان سير كل مرحلة من مراحل تنمية المشروع المتواصلة بسلاسة، وحينما يواجه المستثمرين أية مشكلة تتعلق بالاستثمار، يقدم مكتب الاستثمار مجموعة واسعة من خدمات المتابعة الحصرية بعد تدشين الاستثمار مثل جهود التيسير بين الحكومة والمستثمرين، والمساعدة في عمليات توسيع المشروع، وتوفير ورش للعمل ودراسات استقصائية وأنشطة لمناصرة السياسة التي تخص المناخ الاستثماري، حسب موقعه على الإنترنت.

فيسبوك

Advertisement
رابط الجنسيات التركية للسوريين 2023
منوعات13 ساعة ago

مرحلة جديدة تمت اضافتها لمنتظري الجنسية التركية الاستثنائية

أخبار تركيا اليوميومين ago

لا يوجد رخصة قيادة لهذه الفئة من المواطنين.. وزارة الاتصالات التركية ترد

مراحل التجنيس في تركيا
أخبار السوريين في تركيايوم واحد ago

أرشيف ودوام وبدون “استثنائية”.. مرحلة جديدة لمنتظري الجنسية التركية

فرص عمل في تركيايومين ago

تركيا تطلق برنامج تأشيرة الرحّل الرقميين.. هذه مزاياها وكيفية الحصول عليها

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

وزير تركي يبحث إلغاء التأشيرت لهذه الفئتين من الشباب

الاقتصاد التركييومين ago

وزارة التجارة تبدأ حملة تفتيش على المطاعم والمقاهي في 5 ولايات

الاقتصاد التركييوم واحد ago

البنك المركزي التركي يعلن معدل زيادة أسعار المساكن

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

انقطاع التيار الكهربائي في 14 منطقة بإسطنبول.. متى ستتم عودة الكهرباء؟

الاقتصاد التركييوم واحد ago

خطوات جديدة لمكافحة غلاء الأسعار في تركيا.. السعر والوزن على المنتج

أخبار تركيا اليوميومين ago

الأرصاد الجوية التركية تطلق تحذيراً من انتقال الغبار إلى 44 محافظة