Connect with us

أخبار تركيا اليوم

تركيا.. موقف طريف لقطة تقتحم إحدى فعاليات إحياء ذكرى جلال الدين الرومي (فيديو)

Published

on

اقتحمت قطة في ولاية سكاريا، شمالي غربي تركيا، إحدى فعاليات إحياء الذكرى الـ749 لوفاة جلال الدين الرومي، في مشهد طريف حظي بتفاعل على منصات التواصل الاجتماعي.

ويظهر في المقطع المصور المتداول بكثرة على منصات التواصل الاجتماعي في تركيا، وصول القطة إلى المنصة التي تضم دراويش “المولوية”، وهم ملتزمين الصمت المطبق على وقع صوت الناي.

وفجأة يتحرك دراويش “المولوية” مصدرين صوتاً تسبب بالرعب للقطة التي لازت بالفرار، في مشهد جمع بين التصوف والطرافة.

ويتم إحياء ذكرى وفاة خلال الفترة من 7 وحتى17 ديسمبر/كانون الأول من كل عام ويشارك في المراسم آلاف الزوار من داخل وخارج تركيا.

وتشهد قونية فعاليات مختلفة خلال فترة إحياء ذكرى وفاة الرومي، تتضمن العديد من المعارض التي تعرف بالمتصوف الكبير، ودروسا باللغتين التركية والإنجليزية في كتاب المثنوي الذي ألفه الرومي، وغيرها.

ومولانا جلال الدين الرومي، من أهم المتصوفين في التاريخ الإسلامي، حيث أنشأ طريقة صوفية عرفت بالمولوية، وكتب كثيرا من الأشعار، وأسس المذهب المثنوي في الشعر، وكتب مئات آلاف أبيات الشعر عن العشق الإلهي والفلسفة.

ولد الرومي في مدينة بلخ بخراسان، في 30 أيلول/سبتمبر 1207، ولقب بسلطان العارفين لما له من سعة في المعرفة والعلم، استقر في قونية حتى وفاته في 17 كانون الأول/ديسمبر 1273، بعد أن تنقل طلبا للعلم في عدد من المدن أهمها دمشق.

وتحظى الأشعار الصوفية لجلال الدين الرومي برواج كبير في العالم بعد أن لقيت استحسانا وأحيانا انبهارا من المسلمين وغير المسلمين، الذين عكفـوا على ترجمة مؤلفاته لا سيما في الولايات المتحدة التي نال الرومي فيها صفة الشاعر ذي الأعمال الأكثر مبيعا عام 2014.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement